الجمعة، 26 نوفمبر 2010

اردوغان : تركيا "لن تسكت" اذا هاجمت اسرائيل لبنان او غزة


على خلفية تدهور العلاقات بين انقرة وتل ابيب
اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس في بيروت ان تركيا "لن تسكت" اذا ما هاجمت اسرائيل من جديد لبنان او قطاع غزة وذلك في الوقت الذي انحدرت فيه العلاقات بين هذين الحليفين الاستراتيجيين السابقين الى ادنى المستويات.
وقال اردوغان في كلمة بمناسبة الاجتماع السنوي لاتحاد البنوك العربية " هل ستدخل (اسرائيل) ارض لبنان باحدث الطائرات والدبابات وتقتل الاطفال والنساء وتهدم المدارس والمستشفيات, وبعدها تطلب منا ان نسكت?".
واضاف في حضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري "هل تستخدم احدث الاسلحة والقنابل الفوسفورية والعنقودية وتدخل غزة وتقتل الاطفال الذين يلعبون في المزارع وبعدها تطلب منا أن نسكت?". واكد "لن نسكت, وسنقول بكل امكانياتنا اننا مع الحق".
وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل, الحليفين الاستراتيجيين السابقين, توترا شديد منذ الهجوم الاسرائيلي في نهاية 2008 ومطاع 2009 على قطاع غزة.
وازداد هذا التوتر تفاقما بعد هجوم مجموعة كوماندوس اسرائيلية في ايار/مايو الماضي على السفينة "مافي مرمرة" التركية التي كانت مشاركة في اسطول الحرية لكسر الحصار عن قطاع غزة.
وقد ادى هذا الهجوم الى مقتل تسعة ناشطين اتراك. ومنذ ذلك الحين لا يفوت اردوغان, الذي عززت حكومته المحافظة المنبثقة عنالتيار الاسلامي العلاقات مع العالم العربي, فرصة لانتقاد اسرائيل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق