الجمعة، 13 أغسطس 2010

الغرفة التجارية تحذر من غلاء "الفينو" حال استمرار ارتفاع أسعار القمح


طن المكرونة يسجل 3 آلاف جنيه.. والدقيق قرب 2800 جنيه
حذر اتحاد الغرف التجارية المصرية من غلاء أسعار الخبز الأفرنجي "الفينو" حال استمرار ارتفاع أسعار القمح مما يضطر أصحاب المخابز لتحريك أسعارها بشكل تدريجى.
ودعا عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز والمطاحن باتحاد الغرف التجارية، جميع المخابز على مستوى الجمهورية إلى التأنى فى اتخاذ أى قرارات متسرعة بزيادة السعر قبل الرجوع للشعبة، وأكد أن المخابز لم تحرك أسعار الخبز الأفرنجى حتى الآن.
وأفادت تقارير صحفية بأن سعر طن المكرونة سجل 3 آلاف جنيه مقابل 2200 جنيه قبل الأزمة بينما صعد الدقيق إلى 2750 جنيها مقابل 1200 جنيه متأثرة بغلاء القمح.
وحذر رئيس البنك الدولى روبرت زوليك الدول المصدرة للقمح من فرض قرارات بحظر التصدير لمواجهة الطلب المحلى، لأن هذه الخطوات تضفى مزيدا من الشكوك والارتباك في السوق.
وبينما أكد على شرف الدين، رئيس غرفة الحبوب، أن جميع مصانع المكرونة ومطاحن الدقيق تعمل بكامل طاقاتها حتى الآن اعتمادا على الكميات المتوافرة من الدقيق الحر خلال الشهور السابقة اجتمع المهندس رشيد محمد رشيد بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات لبحث السيطرة على انفلات الأسعار.
وقفزت أسعار القمح تسليم ديسمبر/ كانون الأول الأربعاء فى بورصة شيكاغو للحبوب إلى 7.40 دولار بنسبة زادت 1.9 % عن أسعار الثلاثاء منهية موجة من الخسائر على مدار الأيام الثلاثة الماضية هبطت بالأسعار بنسبة 11 % عن مستواها القياسى المسجل يوم الاثنين الماضى والذى بلغ 8.7 دولار للبوشلة.
وتوقع محللون عدم استقرار أسعار السلع فى السوق العالمية لحين إعلان بعض الدول الرئيسية المنتجة للقمح عن الكميات المنتجة خلال الفترة الحالية وفى مقدمتها كازاخستان وكندا وإقليم غرب أستراليا.
فى غضون ذلك توقعت وكالة الأرصاد الجوية فى روسيا تعرض البلاد لموجة من الطقس السيئ على مدار الأيام العشرة المقبلة مما يؤثر سلبيا على قدرة البلاد على إنتاج المحاصيل ويضاعف من حدة النقص المتوقع فى الكمية المنتجة من الحبوب وفى مقدمتها القمح.
وفرضت الحكومة الروسية قد فرضت فى السادس من أغسطس/ اب حظراً على تصدير الحبوب والقمحلمواجهة أسوأ موجة من الجفاف الناجمة عن ارتفاع الحرارة والحرائق التى اندلعت فى مناطق واسعة منالبلاد.
وكان إيجور بافينسكى المحلل الاقتصادى الروسى قد أكد أن مصدرى الحبوب الروسية ملزمون بتوريد أكثر من 1.3 مليون طن من القمح إلى شركات حكومية فى مصر والأردن بعد 15 أغسطس/ آب 2010، ووفقا لتقدير أعده أحد موردى القمح فقد تبلغ صادرات الحبوب الروسية بعد 15 أغسطس 44 ملايين طن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق