السبت، 14 أغسطس 2010

كلينتون تكثف اتصالاتها لإزالة معوقات العودة لـ المفاوضات


ضغوط لاستئناف المحادثات الفلسطينية الاسرائيلية المباشرة
أعلنت الإدارة الأمريكية إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تباحثت و رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عددا من القضايا التي تعوق اجراء محادثات سلام مباشرة مع الفلسطينيين وذلك فى إطار تكثيف ادارة الرئيس اوباما من ضغوطها لبدء محادثات السلام في اقرب وقت ممكن.
قال بي.جي كرولي المتحدث باسم الخارجية الامريكية في رسالة عبر شبكة الإنترنت ان كلينتون تحدثت هاتفيا مع نتنياهو ليل الخميس وبحثت أيضا قضية الشرق الأوسط وتطورات عملية السلام مع وزيري خارجية الاردن ومصر.
واضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أن الوزيرة كلينتون واصلت المساعي الامريكية من أجل السلام في الشرق الاوسط الليلة الماضية وأن محادثاتها مع نتنياهو ركزت على "نقاط الخلاف التي ينبغي حلها كي تبدأ المفاوضات المباشرة".
جاءت اتصالات كلينتون الهاتفية عقب زيارة قام بها المبعوث الامريكي للشرق الاوسط جورج ميتشل للمنطقة هذا الاسبوع سعى خلالها لكسر المعوقات الاخيرة أمام استئناف مفاوضات السلام المباشرة التي يأمل أوباما في انطلاقها في الاسابيع القادمة.
يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد ألمح الاثنين الماضى الى انه قد ينتقل الى مرحلة المحادثات المباشرة مع الجانب الإسرائيلي اذا ما استندت المفاوضات الى بيان أصدرته في 19 مارس اذار اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الاوسط التي تضم الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة.
جاء ذلك وسط تأكيدات لمسؤلين أمريكيين انهم يعملون مع باقي ممثلي اللجنة الرباعية بشأن بيان محتمل قالت كاترين اشتون مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي انه سيصدر الاسبوع القادم اذا وافق الطرفان على الانتقال الى المحادثات المباشرة.
هذا وتدعو اللجنة الرباعية اسرائيل الى وقف الانشطة الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة والتوصل الى اتفاق سلام شامل مع الفلسطينيين في غضون 24 شهرا واقامة دولة على أساس حدود ما قبل حرب 1967

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق