الجمعة، 13 أغسطس 2010

تركيا تشكل لجنتها الخاصة للتحقيق في الهجوم على "اسطول الحرية"


مجموعة من خبراء الامم المتحدة تباشر القضية
اعلنت تركيا انها شكلت لجنتها الخاصة للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الانسانية ، موضحة ان هذه اللجنة ستقدم تقريرا لمجموعة من الخبراء عينتهم الامم المتحدة في هذه القضية.
واعلنت وزارة الخارجية في بيان ان "اللجنة الوطنية للتحقيق والابحاث" التي شكلت في مكتب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان مكلفة رفع تقرير لفريق خبراء الامم المتحدة "حول ظروف الهجوم والمعاملة التي تعرض لها الناشطون في تلك القافلة".
واضاف البيان ان مسؤولين في وزارات الخارجية والعدل والداخلية والبحر سيشاركون في اعمال تلك اللجنة.
وادى الهجوم على اسطول المساعدات الدولية الى توتر العلاقات بين اسرائيل وتركيا واستدعت انقرة سفيرها.كذلك شكلت اسرائيل لجنة تحقيق وطنية حول الهجوم.
وتعتبر انقرة ان على اسرائيل ان تقدم اعتذارات وتدفع تعويضات للضحايا وان ترفع الحصار عن قطاع غزة.ورغم ان لديها ممثل في لجنة تحقيق الامم المتحدة ، هددت اسرائيل بمقاطعة هذه اللجنة اذا طلبت استجواب جنودها.
وعلى الصعيد نفسه أشاد الجنرال أليعازر معاروم، قائد القوات البحرية الإسرائيلية، بهجوم قواته على أسطول الحرية، ووصفه "بأسطول الكراهية"، وأكد أنهم واجهوا مجموعة من "الإرهابيين"، بحسب قوله.
فيما توعد الجنرال جابى اشكينازى، رئيس الأركان الإسرائيلي، بمهاجمة السفن التي تحمل مساعدات إنسانية للفلسطينيين في قطاع غزة، وذلك بعد ساعات معدودة من اعترافه بتحمل المسئولية عن الهجوم على "أسطول الحرية".
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها عن اشكينازى قوله، في حفل تخريج طلاب من الكلية البحرية بحيفا: "إن أساطيل المساعدات التي تحمل أسلحة للأعداء ستجدنا في انتظارها لنوقفها بدرعنا البحري الدفاعي"، وأضاف: "إننا نتابع بعيون يقظة محاولات أعدائنا للنيل من أمن إسرائيل عبر حملات غير مشروعة".
كان اشكينازى اعترف في وقت سابق بمسئوليته عن الغارة التي شنها الجيش الإسرائيلي على قافلة "أسطول الحرية"، التي كانت تحمل مساعدات إنسانية وأجهزة طبية في طريقها إلى قطاع غزة، وذلك بعد أن أدلى بشهادته أمام لجنة التحقيق في الاعتداء على قافلة المساعدات الدولية.
وقال اشكينازى، أمام لجنة التحقيق:"أتحمل المسئولية عن الهجوم على أسطول الحرية"، مشيرا إلى أنه فخور بجنوده الذين شاركوا في الغارة الإسرائيلية على "أسطول الحرية التي أسفرت عن مقتل تسعة مواطنين أتراك على ظهر السفينة التركية "مرمره" في الحادي والثلاثين من شهر مايو الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق