الخميس، 18 نوفمبر 2010

الدعاية الانتخابية في المحروسة...عجائب وطرائف







اتخذت حملات الدعاية لمرشحى مجلس الشعب نماذج وأشكال طريفة ولم تقتصر فقط على صفحات الفيس بوك ولكن عرفت طريقها للافتات الشوارع ، وتفنن مجموعة من المرشحين فى ابتكار الافكار التي يمكن وصفها بالإفيهات والتى استخدموها كوسيلة جديدة لجذب انتباههم والفوز بأصواتهم.
ففى محافظة 6 أكتوبر لجأ أحد المرشحين لطريقة غريبة فى الإعلان عن نفسه، حيث علق لافتة أعلن خلالها ترشحه عن دائرة مركز أوسيم والبراجيل، لكنه لم يوضح صفته الانتخابية، وكتب على لافتته: «مرشحكم لمجلس الشعب عن دائرة أوسيم والبراجيل على مقعد العمال أو مستقل تحت مظلة الحزب الوطنى" وقال فى لافتات الانتخابات الخاصة به "قررت خوض انتخابات المجلس لأهداف كثيرة أهمها تخفيض أسعار اللحوم إلى 20 جنيهاً والدواجن إلى 5 جنيهات، علشان الشعب يعرف ياكل فراخ ولحمة".
وفي لقطة ساخرة، قام أنصار الكاتب الساخر جلال عامر، مرشح حزب التجمع على مقعد الفئات في دائرة الجمرك بالإسكندرية، بتعليق لافتة كتب عليها: "أرجو أن أنال ثقتكم"، و"هناك فرق بين الذي عبر والذي هبر".
وفى دائرة أشمون قام فايز إبراهيم بركات بأسلوب دعاية جديد فهو صاحب معرض لتجارة الكاوتشوك والبطاريات بقرية سنتريس مركز أشمون بالوقوف أمام مستودع غاز بقرية كفر الحما التابعة لنفس المركز بلصق بعض الاستيكرات المطبوع عليها صورته على أسطوانات الغاز مقابل مساهمتة بنصف الثمن وشعار (بشرى لأهالى أشمون الكرام الدين لله والوطن للجميع الحاج فايز بركات يضمن وصول الدعم لكل أسرة)يحمل الاستيكر صورته وصورة علم مصر خلفها نظير دفع مبلغ 2 جنيه من ثمنها عن كل أنبوبة والتى يقدر ثمنها بأربعة جنيهات مساهمة منه فى دفع نصف ثمنها .
وتحت شعار «من يخاف الرأى لا يملك الحقيقة»،دخلت الصحفية جيلان جبر فى المعترك الانتخابى، موضحة فى ورقتها الدعائية التى وزعتها أن قلمها ليس كافيا للحديث عن آلام الناس،لذا قررت التعبيرعنهم من خلال عضوية مجلس الشعب.
وفى القليوبيه اعتمد مرشحو المحافظة على الاغانى والافلام التسجيلية والفيس بوك مثل احمد سيف مرشح الوطنى بالمجمع الانتخابى بكفر شكر والذى تغنى له الفنان شعبان عبد الرحيم وكذلك اللواء وجدى بيومى الذى قام بعمل اغانى لتأييده بين اهالى دائرة بنها.وأطلق الواء صلاح شعبان مرشح العمال بدائرة بنها حملة تحت عنوان ( من النهارده هيبقالنا صوت ) لتأييد ترشيحة بالدائرة.
امتحان للأهالى وقام اللواء حسن الوكيل مرشح دائرة بندر المنصورة بابتكار نوع جديد من الدعاية،حيث تم وضع امتحان لأهالى الدائرة يتكون من أسئلة إجبارية وأخرى اختيارية والدرجة الكلية للامتحان 40 درجة.
وفوجئ الأهالى بمدينة المنصورة بتوزيع أوراق دعاية انتخابية تشبه الامتحان الدراسى،حيث تم تقسيمها إلى أربعة أسئلة الأول منها إجبارى والثلاثة الآخرين اختيارى،ويتكون كل سؤال من 10 درجات، ويتم تسليم الإجابة بمقر المرشح.
خط سير للتوك توك
وكان برنامج المرشح بدائرة إدكو ورشيد بالبحيرة خميس الكلا الأكثر طرافة، الذى وعد الأهالى بـ11 وعداً وزعها أنصاره علي ابناء الدائرةً،وتبني الكلا مشروع إنشاء خط سير للتوك توك علي غرار قطارات السكة الحديد وأعلن أنه سيرشح نفسه بسبب هذا الموضوع لأنه يعد التوك توك وسيلة مواصلات خطرة وغير آمنة وتسبب تكدساً في المواصلات وحوادث مع السيارات في الوقت التي تنقل فيه المواطنين داخل الأماكن الضيقة والحواري فإذا خصصنا لها خط سير منفصل أشبه بقطارات السكة الحديد في الشوارع سيكون المرور أكثر سيولة!
ترشيح وخدمة اجبارى وأعلن حسين إسماعيل الشهير بأبو خلبوصة المرشح المستقل علي مقعد العمال بدائرة فاقوس بالشرقية أنه يترشح غصباً عن أبناء الدائرة وأنه سيخدمهم بالعافية وذلك من خلال الملصقات التي ملأت شوارع فاقوس رافعاً فيها شعار:«ابنكم رضيتم أم أبيتم ولا أحد يستطيع إبعادي عنخدماتكم»
"انا رجل بسيط .. من عامة الشعب .. ليس لي صولات ولا جولات في العمل السياسي "،بهذه العبارة قدم احمد محمد محيلبة نفسه لاهالي دائرة سمسطا التابعة لمحافظة بني سويف،نافياً علاقته بالعمل السياسى كما.وعدهم بانشاء معمل لمنتجات الالبان كحل لمشكلة البطالة في الوقت الذي توجد في الدائرة اكثر من 5 معامل منتجات البان اغلبها مهدد بالاغلاق بسبب عدم الاقبال،ويقول محيلبه في شعارات برنامجه الانتخابي:"من عاش لغيره عاش كبيرا او مات كبيرا"تحدي الحاضر واستشراق المستقبل" بحرف القاف
ومن الألبان إلي خفض حرارة الكرة الأرضية وهو الوعد الذي أعلنه صلاح الطحان المرشح في دائرة ديرب نجم بالشرقية الذى وعد أبناء دائرته بتخفيض درجة حرارة الكرة الارضية من خلال جهاز اخترعه يقضي علي الكائنات الضارة والمبيدات المترسبة في التربة والمسببة لارتفاع درجة الحرارة وجهاز آخر عبارة عن شنطة يمكنها امتصاص عوادم السيارات والمصانع.. أما الورقة الدعائية التي وزعها الطحان علي أبناء دائرته فكانت بعنوان: دعاء الليل لصلاح الطحان، والتي يراها تشجع علي الفكر والتأمل بدلا من الكلام المكرر.
اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق