الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

رئيس بعثة الحج يمكث على الطريق بـ مزدلفة لأكثر من ساعتين


بسبب تأخر عمليات النفرة من عرفات
مكث وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمى رئيس بعثة الحج المصرية الدكتور هاني هلال على الطريق فى مزدلفة لأكثر من ساعتين بسبب تأخر عمليات النفرة من عرفات.
وأكد رئيس بعثة الحج المصرية أنه لا توجد أي مشكلات في الحج هذا العام.. لافتا الى أن بعثتا حج القرعة والسياحة اتسم آدائهما بالتميز، وكذلك حج الجمعيات بعد أن تمكن من تلافى بعض السلبيات التى ظهرت أثناء تسكين الحجاج.
وقال هلال -في تصريحات صحفية خلال جلوسه على الطريق مع خمسين من أعضاء البعثة الرسمية ومجموعة من الصحفيين الثلاثاء- إن حالة جميع الحجاج بخير باستثناء 5 حالات وفيات في عرفات.. مشيرا إلى أن جميع الحجاج تمت نفرتهم بصورة طبيعية.
وأوضح أن المشكلة الوحيدة التى واجهها ضيوف الرحمن هى تأخرهم فى النفرة من عرفات الى المزدلفة، وعزا ذلك إلي ازدحام الطرق بعدد كبير من الحجاج وحافلاتهم، ولم يدل بأي بيانات عن الوفيات الأربعة التي شهدها جبل عرفات.
وأضاف: أن كل الأمور سارت علي طبيعتها في موسم الحج، بإستثناء مشكلة الحجاج الفرادي، والذين افترشوا الأرض وتسببوا في مشكلات عديدة، ومنها اقتحام سور مخيم حجاج القرعة.. وافتراش البعض منهم الشوارع في عرفات وهو ما أعطي صورة غير مقبولة.. لكن المعروف ان هؤلاء حصلوا علي تأشيرات رسمية من السفارة وان السلطات السعودية تقوم بحصر هؤلاء، وأكد ان تقريره سيتضمن توصيات عن "حج الفرادي"، وكذلك استخدام البعثة المصرية لقطار المشاعر.

نظيف ينقل لهلال تهنئة الرئيس مبارك للحجاج
ومن جانب آخر أجرى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف اتصالا هاتفيا صباح الثلاثاء بوزير التعليم العالى رئيس بعثة الحج المصرية الدكتور هانى هلال للاطمئنان على أوضاع الحجاج المصريين والتأكد من تقديم كافة التسهيلات لهم لاتمام شعائر الحج بسهولة ويسر.. ونقل لهلال تحيات وتمنيات الرئيس حسنى مبارك والحكومة للحجاج المصريين وتهانيهم بأداء الفريضة.
وصرح المتحدث بإسم مجلس الوزراء الدكتور مجدى راضى بأن الدكتور هانى هلال أكد خلال الاتصال الهاتفى على أن هناك تنسيقا كاملا بين البعثات المختلفة ..منوها بنجاح عملية تفويج الحجاج المصريين وتصعيدهم إلى عرفات لأداء مناسك الركن الأعظم فى الحج، وعلى استقرار أوضاعهم فى منطقة منى.
وقال إن الدكتور هلال أشار إلى أن البعثة الرسمية ستتابع خلال الأيام الثلاثة القادمة تسهيل عملية رمى الجمرات للحجاج المصريين وتنظيم عملية عودتهم إلى مكة والمدينة قبل عودتهم إلى أرض الوطن بعد أداء الفريضة.
وأضاف أن البعثة الطبية تقوم بدورها على الوجه الأكمل كما أن بعثة وزارة الداخلية تقوم بالتنسيق المطلوب خاصة بعد تزويد هذه البعثات بأجهزة اتصال حديثة لضمان التنسيق الكامل بينها والتعامل مع حالات الطوارىء بشكل فورى.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق