الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

طهران : لا اتفاق بعد حول مكان المفاوضات النووية


أعلنت السلطات الإيرانية أنه لم يتم التوصل بعد إلى أي اتفاق مع القوى الكبرى حول مكان وجدول أعمال المباحثات حول الملف النووي الإيراني التي يرتقب أن تستأنف في مطلع ديسمبر
وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست في مؤتمره الصحافي الاسبوعي في طهران ان "المشاورات مستمرة"، مضيفا "لقد توصلنا الى اتفاق حول الموعد، لكن بالنسبة لبقية الامور فانه حين يحصل اتفاق سنعلن عنه".
وقررت ايران والقوى الكبرى في مجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، الى جانب المانيا) في سبتمبر استئناف المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل المتوقفة منذ اكتوبر 2009.
ووافقت مجموعة الدول الست على موعد 5 ديسمبر الذي اقترحته طهران لكنها رفضت ان تجري المحادثات في تركيا، التي تعتبر حليفة لايران في هذا الملف. واقترحت الجمعة ان يعقد اللقاء في سويسرا او النمسا، لكن طهران لم ترد بعد.
ويختلف الطرفان ايضا على جدول الاعمال حيث ترغب القوى الكبرى في ان تركز المفاوضات على كل جوانب الملف النووي الايراني، فيما تريد طهران الا يتم بحث مسألة تبادل الوقود واثارة مسائل الامن الاقليمي ولا سيما حيازة اسرائيل اسلحة نووية، كما يقول الخبراء الاجانب.

نايل نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق