الأحد، 18 يوليو 2010

الجيش السوداني يعلن مقتل مئات المتمردين بـ دارفور


ذكرت وسائل إعلام حكومية ان الجيش السوداني قال انه قتل اكثر من 300 من مقاتلي حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور في اشتباكات وقعت في الاونة الاخيرة لقي فيها أيضا 75 جنديا حتفهم
.واكدت قوات حفظ السلام ان الجيش السوداني اشتبك مع قوات حركة العدل والمساواة مرتين وربما ثلاثة الاسبوع الماضي في اطار زيادة العنف منذ علق المتمردون مشاركتهم في محادثات السلام في مطلع مايو .
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من اي من مسؤولي الحركة.
وقال اللواء الطيب المصباح عثمان لوكالة الانباء السودانية ان الجيش دمر عشرات من مركبات حركة العدل والمساواة واستعاد صهاريج الوقود التي استولى عليها المتمردون.
ولم تفعل محادثات السلام المتعثرة شيئا لكبح القتال الذي اندلع للمرة الاولى عام 2003 عندما حمل متمردون اغلبهم من غير العرب السلاح ضد الحكومة وطالبوها بمزيد من الحكم الذاتي.
تأتي زيادة التوتر في دارفور بعد ايام من اصدار المحكمة الجنائية الدولية امر اعتقال ضد الرئيس عمر حسن البشير ليواجه اتهامات بتدبير ابادة جماعية في دارفور خلال حملة مناهضة التمرد في دارفور شنتها القوات الحكومية والميليشيات المتحالفة معها.
واصدرت المحكمة العام الماضي لائحة اتهام للبشير تضم سبع تهم تتعلق بجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور. ويرفض السودان الاعتراف بالمحكمة ويتهم وسائل الاعلام الغربية بالمبالغة في تصوير الصراع.
وقالت قوة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة لحفظ السلام الاسبوع الماضي ان الجيش اشتبك مع مقاتلي حركة العدل والمساواة قرب جبال عدولة بالقرب من كوما بشمال دارفور يوم الثلاثاء.
وقالت قوات حفظ السلام التي تعاني من نقص العتاد والتي من المفترض ان تغطي منطقة في حجم أسبانيا انها تحقق ايضا في تقارير عن اشتباك ثالث في دابا تاجو قرب مدينة مليط بشمال دارفور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق