الأحد، 18 يوليو 2010

عباس يوضح متطلبات بدء المحادثات المباشرة


قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه يجب أن توافق اسرائيل على فكرة وجود طرف ثالث يحمي حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية قبل البدء في محادثات السلام المباشرة
وفي مقابلة نشرت في صحيفة الغد الاردنية قال عباس ان اسرائيل عليها أن توافق من حيث المبدأ في أي اتفاق سلام على "التبادلية في القيمة والمثل" لتعويض الفلسطينيين عن أراضي الضفة الغربية المقام عليها مستوطنات يهودية.
وهذه هي أوضح تصريحات لعباس حتى الان عما يريده من اسرائيل قبل الموافقة على بدء المحادثات المباشرة التي تريد واشنطن من الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني أن يجرياها.
والتقى عباس بجورج ميتشل مبعوث السلام في الشرق الاوسط يوم السبت في رام الله. وميتشل الذي التقى برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الجمعة يتوسط في محادثات سلام غير مباشرة جارية منذ شهرين.
والمحادثات وصلت الى منتصف المدة المتفق عليها وهي أن تجرى على مدار أربعة شهور. ومن المتوقع أن تختتم في سبتمبر أيلول أي تقريبا في نفس توقيت انتهاء التجميد الجزئي الذي أمر به نتنياهو في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي في بناء المستوطنات الاسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.
وتقول اسرائيل ان المحادثات غير المباشرة الحالية مضيعة للوقت.
ويقول نتنياهو انه مستعد لبدء المحادثات المباشرة مع عباس على الفور الا أن الرئيس الفلسطيني يتعامل بحذر ازاء اجراء محادثات مع نتنياهو الذي يعتقد أنه غير مستعد لتقديم عرض يمكن للفلسطينيين قبوله.
وقال عباس لصحيفة الغد انه يريد من اسرائيل أن توافق "من حيث المبدأ" على فكرة أن يقوم طرف ثالث بدور أمني في أي دولة فلسطينية تقام في المستقبل على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967.
وتابع "الان المطلوب من اسرائيل أن تقول ان هذه الافكار مقبولة من حيث المبدأ بمعنى هل يقبلون أن الارض هي حدود 1967 وأن يكون في الارض الفلسطينية طرف ثالث.. اذا وافقوا على ذلك فهذا نعتبره التقدم الذي نريده ويجعلنا نذهب به الى المفاوضات المباشرة
ويأمل الفلسطينيون اقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة على أن تكون عاصمتها القدس الشرقية وهو مطلب يرفضه زعماء اسرائيليون يعتبرون القدس بأكملها عاصمة اسرائيل الابدية.
وأوضح عباس مرارا رفضه لاي دور أمني اسرائيلي على حدود الدولة الفلسطينية. ولكنه قبل فكرة أن يلعب حلف شمال الاطلسي دورا على الحدود وهو حل وسط لتخفيف المخاوف الاسرائيلية بأن الفلسطينيين قد يسلحون أنفسهم بشكل كبير اذا سيطروا على الحدود.وتعهد نتنياهو الذي التقى بالرئيس الامريكي باراك أوباما في الاونة الاخيرة باتخاذ "خطوات ملموسة" لتشجيع عباس على التحرك صوب المحادثات المباشرة. وقال انه مستعد للتعامل مع قضية المستوطنات على الفور بمجرد بدء المحادثات المباشرةوكان أوباما حث الطرفين على بدء المحادثات المباشرة. وقال بي.جيه. كرولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية الاسبوع الماضي "نعتقد بشدة أن في مرحلة ما ستستأنف المحادثات المباشرة."
وأضاف في مؤتمر صحفي نشر نصه على موقع وزارة الخارجية الامريكية على الانترنت "لا أعتقد أننا في وضع يسمح لنا في الوقت الحالي أن نقول ما اذا كان ذلك سيحدث خلال أيام أم أسابيع من الان."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق