السبت، 24 يوليو 2010

نواكشوط تحبط عملية لـ القاعدة و تقتل 6 من التنظيم


العملية نفذتها وحدات خاصة
قالت الحكومة الموريتانية إنها أحبطت عملية للقاعدة كان سينفذها تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ضد قاعدة عسكرية في منطقة "باسكنو" بأقصى الشرق الموريتاني، وإنها قتلت ستة من التنظيم.
وصرح وزير الداخلية الموريتاني محمد ولد ابيل في أول تعليق رسميإن العملية التي نفذتها وحدات خاصة من الجيش الموريتاني أسفرت عن قتل ستة من عناصر القاعدة، وفرار أربعة أحدهم جريح، كما تمكنت أيضا -بحسبه- من الحصول على كمية من الذخيرة والوثائق ووسائل الاتصال، وهي الآن بحوزة الجيش الموريتاني.
وأضاف أن التعاون مع الجانب الفرنسي اقتصر على الجوانب الاستخباراتية والمعلوماتية، وأن التنفيذ كان من جانب الجيش الموريتاني لوحده، نافيا في الوقت ذاته أن يكون هدف العملية هو تحرير الرهينة الفرنسي المعتقل لدى القاعدة ميشيل جرمانو.
وكانت فرنسا كشفت في وقت سابق أن بعض آلياتها العسكرية "قدمت دعما فنيا ولوجستيا خلال العملية، في إطار المساعدة التي تقدمها باريس لبلدان المنطقة التي تخوض حربا ضد الإرهاب".
وقد اعترف وزير الداخلية الموريتاني بوقوع العملية في الأراضي المالية، وليس في الأراضي الموريتانية، وأضاف أن الموقع الذي نفذت فيه العملية كان قريبا من الحدود الموريتانية.
وتعتبر هذه أول عملية ينفذها الجيش الموريتاني خارج الأراضي الموريتانية ضد معسكرات تنظيم القاعدة الواقعة خارج الحدود الموريتانية.
وتأتي هذه العملية بعد أخرى نفذها الجيش الموريتاني قبل شهرين في قلب الصحراء الكبرى مما مكن من اعتقال مواطن مالي يدعى عمر الصحراوي حكم عليه القضاء الموريتاني قبل أيام بالحبس لمدة 12 عاما مع الأشغال الشاقة.
وأدين الصحراوي بخطف ثلاثة إسبانيين في شمالي غربي موريتانيا في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2009 بالتعاون مع عنصرين آخرين من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق