السبت، 24 يوليو 2010

رئيس صربيا يؤكد أن بلاده لن تقبل بـ استقلال كوسوفو


أكد الرئيس الصربى بوريس تاديتش أن بلاده لن تقبل أبدا الاستقلال من جانب واحد لإقليم كوسوفو.
وذكر راديو الأمريكى الجمعة أن تصريحات تاديتش جاءت بعد يوم واحد من قرار محكمة العدل الدولية غير الملزم بأن إعلان إقليم كوسوفو الاستقلال عام 2008 لا يخالف القانون الدولى.
ومن جانبه, قال وزير خارجية كوسوفو أسكندر حسينى إن على كوسوفو وصربيا الآن العمل معا. من ناحية أخري , أكدت الخارجية الروسية أن قرار محكمة العدل الدولية بشأن إعلان استقلال كوسوفو الأحادي الجانب لم يؤثر على موقف موسكو المعارض لاستقلال الإقليم.
ولفتت الخارجية الروسية ` في بيان لها ` إلى إقدام محكمة العدل الدولية على تقييم الإعلان بدون بحث المسألة من منظار أوسع, لاسيما وأن المحكمة لم تتحدث عن الآثار المترتبة على اعتماد هذه الوثيقة خاصة حول إذا ماكان كوسوفو تعتبر دولة وحول شرعية اعتراف عدد من الدول بذلك.
من جانبها, رحبت الولايات المتحدة بموقف محكمة العدل الدولية, ودعت الدول الأوروبية للتكاتف حول هذا القرار وذكر هيساشى أوفادا رئيس محكمة العدل الدولية أن الإعلان الأحادي الجانب لاستقلال كوسوفو لا يتعارض ومبادىء القانون الدولى, وتلا هيساشى خلاصة المشاورات حول هذا الشأن أثناء اجتماع مفتوح في القاعة الكبرى بقصر السلام بلاهاى.
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون قد دعت فى وقت سابق صربيا إلى الاعتراف باستقلال كوسوفو.
يشار إلى أن كوسوفو قد أعلنت استقلالها عن صربيا فى شهر فبراير 2008 , واعترفت معظم الدول الغربية باستقلالها بينما أحجمت عن ذلك صربيا وروسيا.
ولم تتخل صربيا عن مزاعمها فى سيادتها على كوسوفو , رغم أنها فقدت السيطرة على الإقليم السابق بعد حرب عام 1998 , كما أن الولايات المتحدة وأغلب دول الاتحاد الأوروبى تدعم استقلال كوسوفو , بينما تنحاز روسيا إلى حكومة صربيا فى بلجراد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق