الجمعة، 23 يوليو 2010

الحكيم يدعو المالكي للتنحي تمهيدا لتشكيل حكومة عراقية


دعا عمار الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي في العراق نوري المالكي رئيس الوزراء العراقي للتنحي وافساح الطريق أمام اخرين لتشكيل حكومة جديدة في العراق وانهاء حالة الفراغ السياسي في البلاد.
ومازال العراق بدون حكومة بعد نحو ثلاثة أشهر من الانتخابات البرلمانية التي جرت في السابع من مارس . وفازت كتلة العراقية التي يرأسها رئيس الوزراء السابق اياد علاوي وتمثل الكثير من الطوائف بأكبر عدد من المقاعد.
ونفى الحكيم الذي يراس التحالف الوطني العراقي اتهامات بأن يكون المجلس الاعلى الاسلامي في العراق هو السبب في تأخير تشكيل الحكومة وانتقد المالكي دون أن يسميه قائلا انه يتعين عليه سحب اسمه من الترشيح لمنصب رئيس الوزراء لتمهيد الطريق أمام تشكيل الحكومة الجديدة.
ويدعم حزب دولة القانون بقاء المالكي رئيسا للحكومة لكن حزبا رئيسيا في التحالف الوطني العراقي وهو كتلة الصدريين بزعامة مقتدى الصدر يعارض استمرار المالكي في رئاسة الوزراء.
كما حث الحكيم كل السياسيين العراقيين على بذل قصارى جهدهم من أجل التوصل الى حل قبل جلسة البرلمان المقررة يوم 28 يوليو تموز قائلا ان أي تأخير اخر أمر غير مقبول.
وكان من المقرر أن يجتمع البرلمان في 14 يوليو تموز لكنه أجل جلسته لمدة أسبوعين بعد فشل السياسيين العراقيين في احراز أي تقدم في محادثات تشكيل الحكومة الائتلافية.
وقال احد مساعدي علاوي انه قد يصبح رئيسا للوزراء لو ضمن تأييد مقتدى الصدر والفصيلين الكرديين الرئيسيين. ولعلاوي علاقات جيدة بالقادة العرب الرئيسيين وبالولايات المتحدة ويحاول استغلال الخلاف بين الفصائل الشيعية العراقية حول محاولة المالكي البقاء في السلطة لولاية اخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق