الاثنين، 29 مارس 2010
المرحلة الثانية من إحلال التاكسي تتيح خيار التحول لـ الغاز الطبيعي
تكلف السائق 5 آلاف جنيه والباقي يضاف على فاتورة الاستهلاك
تتيح المرحلة الثانية من مشروع احلال التاكسي خيار التحول للغاز الطبيعي بتكلفة لا تتعدى 5 آلاف جنيه ويقسط الباقي على فواتير الاستهلاك، وقالت وزارة البيئة ان المشروع حسّن دخول السائقين وهو ما انعكس على تعاملاتهم مع المواطنين.
وقال طارق الدجوي رئيس شركة كار غاز في حوار لبرنامج صباح الخير يا مصر ان اتاحة ميزة التحول للغاز في اطار احلال التاكسي امر جيد، وأضاف ان الغاز الطبيعي اضحى منتشرا بصورة جيدة في كافة محافظات مصر والطرق السريعة وناشد الاجهزة المحلية للاسراع في استخراج مزيد من تراخيص انشاء محطات الغاز.
ولفت الى ان تحويل السيارات من البنزين للغاز الطبيعي لا يتطلب تكلفة كبيرة بينما التحويل من السولار الى الغاز اكثر تكلفة حيث يتطلب تحويل السيارة اولا الى البنزين ومنها الى الغاز.
وعن الاقبال على فكرة تحويل السيارات الى الغاز الطبيعي، قال الدجوى إن الشركة قامت بتحويل 7580 سيارة خلال عام 2009 ليصل إجمالى عدد السيارات التى حولتها الشركة إلى أكثر من 52 ألف سيارة للعمل بالغاز كوقود.
تحسن أحوال السائق
وفي سياق آخر، قال د. أحمد أبو السعود رئيس الادارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة المصرية ان مشروع احلال التاكسي حسن سلوك السائقين في الشارع وفي التعامل مع المواطنين.
وأضاف أن مشروع احلال التاكسي ساهم في رواج مبيعات السيارات المصرية في الوقت الذي عانت فيه الصناعة من ركود عميق تحت ضغوط الازمة المالية العالمية. وادى الى عمل المصانع 3 ورديات يوميا.
وكان وزير المالية المصري السبت قد اعلن مد المرحلة الأولى من مشروع إحلال التاكسى لمنتصف مارس / اذار 2010 بدلا من نهاية فبراير/ شباط نظرا للاقبال الكبير على المشاركة بالمشروع للاستفادة من مميزاته وسط توقعات ببلوغ عدد المستفيدين حتى نهاية المرحلة نحو 20 ألفا.
وقال يوسف بطرس غالي وزير المالية إن تقارير التقييم الخاصة بمشروع إحلال سيارات التاكسى تزايد الإقبال على المشروع من قبل أصحاب سيارات التاكسى القديمة حيث أصدرت البنوك أكثر من 29 ألف موافقة على طلبات القروض.
وبلغ عدد السيارات الجديدة التي تم تسليمها أكثر من 16 ألفا وتعد هذه الأرقام ضعف ما كان متوقعا حيث توقعت التقديرات ان يتراوح عدد السيارات الجديدة التي يتم تسليمها في العام الأول ما بين 7 إلى 10 آلاف سيارة فقط.
وإحلال التاكسي مشروع تنفذه وزارة المالية بالتعاون مع وزارات البيئة والداخلية والتنمية المحلية لاستبدال سيارات التاكسي القديمة باخرى جديدة وباسعار منخفضة وبفائدة ثابتة قيمتها 6.25% سنويا.
ويهدف المشروع للحد من تلوث الهواء الناتج عن عوادم السيارات القديمة والارتقاء بمستوى خدمات نقل الركاب، وتحقيق انسياب مرورى بمنطقة القاهرة الكبرى والذي يضم محافظات القاهرة والجيزة وحلوان والقليوبية و6 أكتوبر، وتحسين صورة مصر السياحية بالإضافة إلى الهدف الأساسى وهو رفع مستوى دخل سائقى التاكسى الجديد ويشارك في المشروع 30 فرعا لبنوك الأهلي ومصر والإسكندرية وتم اضافة بنك ناصر للمشروع.
(الدولار يساوي 5.4 جنيه)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق