السبت، 31 أكتوبر 2009

حسين فهمي وسمية الخشاب يرأسان التحكيم بـ مهرجان دمشق السينمائى


انطلقت مساء السبت على مسرح دار الأوبرا السورية "دار الأسد للثقافة والفنون" فعاليات مهرجان دمشق السينمائى الدولى السابع عشر تحت عنوان "دمشق .. سينما ومكان"، ويفتتح المهرجان بحفل فني يخرجه الفنان السورى ماهر صليبي يليه عرض فيلم الافتتاح البيروفي "حليب الأسى" الحائز جائزة الدب الذهبي في جائزة برلين 2009 على أن يختتم المهرجان بالفيلم الصينى "مفتون للأبد" للمخرج تشين كايغي.


ويحظى المهرجان الذي يستمر حتى 7 نوفمبر/تشرين ثان بمشاركة مصرية متميزة تضم نخبة من كبار الفنانين علىرأسهم الفنان حسين فهمى الذي يرأس لجنة تحكيم الأفلام الطويلة. فيما ترأس الفنانة سمية الخشاب لجنة تحكيم للأفلام القصيرة، ويتم خلال المهرجان تكريم كل من الفنان محمود حميدة والفنانة يسرا.


ويعرض خلال المهرجان الفيلم المصرى "واحد صفر" ضمن الأفلام الطويلة البالغ عددها ما يزيد على 275 فيلما تمثل مجمل أعمال السينما العالمية من 52 دولة عربية واجنبية.


مشاركة مصرية متميزة في الدورة ال 17
ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 20 فيلما عربيا وأجنبيا من بينها فيلمان سوريان هما "بوابة الجنة" للمخرج ماهر كدو و"مرة أخرى" للمخرج جود سعيد.

بدأ حفل المهرجان باستعراض أفضل عشرة أفلام تضم كلاسيكيات السينما العالمية لمخرجين كبار أمثال لويس بونويل أنجيلو بولوس فيتوريو ديسيكا وأسماء كثيرة أخرى، إضافة إلى إلقاء نظرة على السينما الاسترالية والإيطالية والسينما الألمانية المعاصرة.

كما يضم المهرجان فقرة عن الفنان الكوميدى الراحل نجيب الريحانى بمناسبة مرور مائة عام على ميلاده بوصفه الكوميديان الأهم فى تاريخ السينما العربية.
وتتضمن فعاليات المهرجان عدة تظاهرات أبرزها الاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية 2009 تحت عنوان "فلسطين بعيون السينما", وتضم عرض 8 أفلام، والبرنامج الرسمى ويتضمن 17 فيلما جميعها إما حائزة على جوائز عالمية وإما أخرجها مخرجون لهم بصمتهم الخاصة فى السينما من بينها فيلم الرسوم المتحركة السورى "طيور الياسمين" من اخراج سلافة حجازى.ويشمل المهرجان لقاء مع المخرج الإيطالى فيديركو فيللينى وعرض 15 فيلما من أعماله تعرض للمرة الأولى ضمن مهرجان عربى، وكذلك لقاء مع المخرج البريطانى ستانلي كيوبريك من خلال 10 أفلام من أهم إنجازاته، وكذلك المخرج الألمانى فريتز لانغ مع 11 فيلما من أعماله، والمخرج الروسى نيكيتا ميخايلكوف و7 أفلام من أعماله، والمخرج الأمريكى سيدنى بولاك و15 فيلما من أعماله، إضافة إلى عرض 31 فيلما بسوق الفيلم الدولية.
كما تتضمن فعاليات المهرجان عرض 9 أفلام للفنان العبقرى شارلى شابلن، إضافة إلى تظاهرة تحت عنوان "أنجيليك فى السينما" وتضم 5 أفلام، وهى سلسلة كانت رائجة في ستينيات القرن الماضى من بطولة الممثلة الفرنسية ميشيل ميرسييه، فضلا عن تظاهرة سينما القارات الخمس.وتعرض أفلام الجوائز الكبرى بواقع 17 فيلما، كما يعرض للنجمة الأسطورة مارلين مونرو 12 فيلما، والنجم الفرنسى آلان ديلون 16 فيلما، و6 أفلام تمثل السينما الاسترالية، و4 أفلام تمثل السينما الالمانية .


ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق