السبت، 31 أكتوبر 2009

الفلبين ترفع حالة الطوارىء لمواجهة اعصار "ميريناى"


أغلقت المدارس وعلقت خدمات النقل البحري الداخلي في العاصمة الفلبينية مانيلا أمس الجمعة فيما تستعد السلطات لمواجهة ثالث اعصار قوي في خمسة أسابيع.

ومن المتوقع أن يصل الاعصار ميريناي وهو من الفئة الثانية برياح تصل أقصى سرعتها الى 150 كيلومترا في الساعة وعواصف سرعتها 185 كيلومترا الى اليابسة يوم السبت وتصاحبه امطار تسقط على الاقاليم المنتجة للارز شمالي العاصمة مانيلا.

وكانت مياه الفيضانات أغرقت نفس المناطق قبل بضعة أسابيع عندما اجتاح الاعصار بارما المناطق الشمالية طوال أسبوع.
وقال ناثانيل كروز كبير خبراء الارصاد الجوية للصحفيين "الفترة الحرجة ستكون بين الساعات الاخيرة من ليل الجمعة والساعات الاولى من صباح السبت لان من المتوقع أن يمر الاعصار...بالعاصمة."
وأضاف "نتوقع امطارا غزيرة يمكن أن تسبب فيضانات وانهيارات أرضية في جزيرة لوزون الشمالية."
وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل مارسيلو بورجوس ان القوات في أنحاء جزيرة لوزون وضعت في حالة تأهب تحسبا لتنفيذ عمليات طارئة بعد يوم من ارسال شاحنات محملة بالغذاء وامدادات الاغاثة الى مناطق تقع على مسار الاعصار الجديد.
وتقطعت السبل بالاف الاشخاص في الكثير من الموانيء الرئيسية في لوزون بعد منع خفر السواحل العبارات من الابحار. كما أغلقت المدارس استعدادا لاستخدامها لايواء العائلات التي يحتمل أن تشردها الفيضانات والانهيارات الارضية.الفلبين تعلن رفع حالة الطوارىء والاستنفار لمواجهة اعصار "ميريناى"
وقال "ان اعصار ميريناى يتحرك صوب العاصمة مانيلا التي مازالت تعاني من اثار الفيضانات التي ضربتها على مدار الشهر الحالي".
كانت الفلبين قد ارسلت "الخميس" نحو 150 شاحنة تابعة للجيش محملة بالغذاء والماء ومواد إغاثة إلى المناطق الواقعة شمالي البلاد التي تدمرت جراء الفيضانات والانهيارات الأرضية, وذلك في الوقت الذي يتوجه فيه إعصار آخر نحو البلاد.




نايل نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق