السبت، 31 أكتوبر 2009

انفلونزا الخنازير تطارد اللاعبين فى أوروبا


منع البصق فى الملاعب


حالة من الهلع سيطرت على ملاعب كرة القدم فى العالم بعد اقتحام فيروس أنفلونزا الخنازير أكبر الملاعب الأوروبية، وبعض الفرق الكبرى فى العالم، وتحديداً فى الدورى الإنجليزى والدورى الفرنسى، بعد تأكد وجود حالات فى فرق مثل باريس سان جيرمان وسوشو وموناكو الفرنسيية وبلاكبيرن وبولتون الإنجليزيين.


وذكرت صحيفة المصرى اليوم نقلا عن صحيفة «صن» الإنجليزية إلى أن وكالة الحفاظ على الصحة فى إنجلترا أرسلت تحذيراً إلى جميع لاعبى الدورى عبر أنديتهم لتحذيرهم من البصق فى الملعب أثناء المباريات فى محاولة لإيقاف زحف الفيروس على الفرق فى إنجلترا، بعد إعلان بلاكبيرن عن إصابة اثنين من نجومه هما كريستوفر سامبا وديفيد دان، فيما أعلن نادى بولتون عن إصابة أربعة لاعبين بالفيروس دون أن يذكر أسماءهم.


وقال متحدث باسم وكالة الحفاظ على الصحة الإنجليزية: البصق داخل الملعب أمر مقزز دائماً ويسبب الكثير من الأمراض، خصوصاً عندما يكون بالقرب منك شخص آخر أو لاعب آخر، ولكننا أمام المرض الحالى يجب اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة وعدم القيام بتلك الواقعة فى الملعب وأضاف: هذه العادة السيئة يجب أن تختفى من ملاعبنا، لأننا أمام فيروس خطير، والجماهير التى تتابع المباريات من الممكن أن تتخذ اللاعبين الذين يقومون بذلك كقدوة.


وأرسلت الوكالة للأندية وللاتحاد الإنجليزى ولرابطة الدورى الإنجليزى تعليمات بضرورة غسل اللاعبين أيديهم جيداً بالماء والصابون، ووضع منديل على أفواههم عند العطيس، والتخلص من المنديل بعد ذلك بطريقة سليمة.


وفى فرنسا سيطرت حالة من الهلع على الأندية بعد إصابة لاعبين من باريس سان جيرمان وسوشو وموناكو، فضلاً عن الحالات التى تم اكتشافها فى نادى نيس شهر سبتمبر الماضى وكشفت صحيفة «ليكيب» الفرنسية أن الاتحاد الفرنسى لكرة القدم والاتحادات الأخرى فى مختلف بلاد العالم فشلت فى الحصول على الأمصال الماضدة لأنفلونزا الخنازير، وقالت روزلين باشلو، وزيرة الصحة الفرنسية، إن الرفض جاء بسبب الأعراض الجانبية للمصل.

كما أشارت «ليكيب» إلى أن الأندية اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة للوقاية من المرض مثل نادى لانس الذى فرض على لاعبيه عدم المصافحة والقبلات. ووجهت الصحيفة الفرنسية تحذيراً إلى الأندية بأنها قد تواجه أزمة اقتصادية بسبب فيروس الأنفلونزا لإمكانية انخفاض عقود الرعاية، فضلاً عن إحجام الجماهير عن الحضور للمباريات مما يهدد عملية بيع التذاكر التى تدر دخلاً كبيراً على الأندية.
وذكرت الصحيفة أن خسائر نادى مارسيليا من إلغاء مباراته مع باريس سان جيرمان فى الدورى الفرنسى، الأحد الماضى، بلغت ٣٥٠ ألف يورو، ما بين تذاكر المباراة التى تم رد حقها للجماهير أو حقوق البث التليفزيونى أو عقد الرعاية وفى إيطاليا تدرس السلطات حالياً تطعيم اللاعبين المشاركين فى مسابقاتها المحلية، ضد الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير عقب ظهور حالات عدوى بالمرض بين لاعبى بعض المسابقات الأوروبية.
وتسعى إيطاليا بهذه الطريقة لتجنب وقوع ما حدث فى مارسيليا مطلع الأسبوع الجارى، حينما تسبب بعض المشجعين فى إحداث شغب، عقب إلغاء مباراة فريقهم أمام باريس سان جيرمان بسبب إصابة بعض لاعبيه بالمرض. وينتظر أن يجتمع وزير الصحة الإيطالى فيروشيو فاتسيو مع رئيس جمعية أطباء رياضة كرة القدم إنريكو كاتالاتشى «الجمعة» لدراسة إمكانية إدراج لاعبى كرة القدم ضمن الأشخاص ذوى الأولوية للحصول على التطعيم ضد المرض.

كان وزير الصحة الإيطالى قد رفض فى وقت سابق هذا المقترح، إلا أن ظهور إصابات بالفيروس بين لاعبى بعض الفرق الإنجليزية والفرنسية كان الدافع الرئيسى وراء الدعوة لعقد الاجتماع ، يشار إلى أن فاتسيو أعلن أن جميع لاعبى ألعاب القوى المشاركين فى أوليمبياد ٢٠١٠ الشتوية بمدينة فانكوفر سيطعمون ضد أنفلونزا الخنازير.
ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق