الأربعاء، 19 أغسطس 2009

تحرري من القيود وأنعشي أيامك .. طرق تجنبك لهيب الصيف


مع حرارة الصيف المشتعلة يزيد شعورنا بالخمول كلما ارتفعت نسبة الرطوبة ، أنقذي نفسك من هذا الإحساس إذا كنتِ موظفة كسولة أو ربة منزل متوترة وأنجزي مهامك بكل نشاط وانتعاش ، وهناك بعض الأمور عليكِ مراعتها فى الصيف للتغلب على لهيب حرارته.
النوم : حاولي النوم بعمق خلال الصيف ، ولكن عليكِ الحرص على عدم الخلود للنوم إلا بعد ساعتين من تناول الطعام تجنباً للسمنة ، واحرصي على النوم على سرير مريح باسترخاء تام ، إذا كنت تشعرين بتوتر فحاولي الاستماع إلى موسيقي هادئة بصوت شبه مسموع ، أو بذكر بعض الأذكار ، وعندما تستيقظين ستشعرين بالحيوية والانتعاش اللازم للقيام بعملك فى اليوم التالي .



* الإفطار: قبل الإفطار اشربي 2 كوب من الماء لأنه يمد الجسم بالطاقة ويزيد من إحساسك بالانتعاش ، وخلال اليوم يجب ألا يقل معدل شربك للماء عن 2 لتر لتجنب الجفاف الذي يقلل من مقدرة القلب على ضخ الدم في الجسم
أما وجبة الإفطار فهي أساسية لمد الجسم بالطاقة التى تحتاجين إليها طوال اليوم، لذا احرصي على تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكربوهيدراتية كالخبز والمربى.
وخلال اليوم اختاري الطعام الذي لا يحتوي على كميات كبيرة من الدهون والذي يضعف من مقدرة الجسم علي توزيع الأوكسجين مما يجعلك تشعرين بالتعب ، ومن الأفضل الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ب"و" أ" لأنها تقلل من إحساسك بالتعب والتي تتوافر في السمك واللحم والألبان.
احرصي أيضاً على تناول وجبات خفيفة على فترات متقاربة فهذا يحفظ لك طاقة جسمك طول اليوم ، على أن يحتوى الطعام على الحديد فهو المسؤول عن نقل الأوكسجين داخل جسمك ويوجد في اللحم الأحمر. * الاستحمام : من الأمور الأساسية خلال اليوم ويجب الحرص عليها يومياً هو أخذ "دش يومي" الأمر الذي يقلل من شعورك بحرارة الجو ويزيد من الانتعاش ، وإذا كنت تأخذين دشا بماء دافئ يفضل أن ترشي جسدك بالماء البارد قبل مغادرتك الحمام فهذا يزيد من حيويتك ونشاطك طوال اليوم.
* الرياضة : المجهود البدني يولد النشاط ، لذلك يكفيكِ ممارسة إحدى الرياضات البسيطة كالمشي أو ركوب الدراجات لمدة 10 دقائق فقط حتى ترفعي من مستوى طاقتك ونشاطك لمدة ساعتين على الأقل.
* الحركة : إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس لفترات طويلة عليك تغيير وضعك من آن لآخر ، على سبيل المثال يمكنكِ أن تقفي عدة دقائق أو تسيري في المكتب، فبقاء الجسم على وضع واحد لفترات طويلة يجعلك تشعرين بالتعب سريعاً.
ويمكنك التخلص من متاعب اليوم بممارسة اليوجا من أجل الاسترخاء ، واحرصي دائما على تلبية نداء جسمك عند الإحساس بالتعب وقومي بالاسترخاء فوراًَ.
* حاولي تقليل المكوث في غرفات مغلقة مكيفة قدر الإمكان ، بدلي شعورك بالانتعاش والبرودة خارج إطار هذا السجن البارد بمجهود يحمي الرشاقة ويجدد الحيوية، ويقاوم أمراض القلب ، واستبدليها ببعض الأنشطة مثل المشي وصعود السلالم وممارسة المجهود العضلي في الأعمال المنزلية وغيرها ؛ لتحسين اللياقة البدنية ورفع كفاءة القلب والرئتين من الناحية الوظيفية، والمقصود من تلك الرياضات هو بذل مجهود يتطلب كميات من الأكسجين لتوفير الطاقة اللازمة لممارسة هذا النشاط،.
وهو ما يتأتى من خلال رياضة مثل الأيروبكس وتمرينات المشي السريع والجري ونط الحبال وغيرها، ويحتاج الجسم لحوالي نصف الساعة من الممارسة المستمرة لمثل تلك التمرينات لتتحقق الإفادة المرجوة منها، ولكن القليل الدائم خير من لا شيء.
بشرة تتنفس
لا تنسي أن تنعشي بشرتك هي الأخرى فى الصيف للحصول على النضارة بعمل بعض الأقنعة من فواكة الصيف لتستمتعي بصيف جميل ومنعش ومن هذه المستحضرات الطبيعية:
- الفراولة: الفراولة من أهم الفواكه التي تساعد على تنظيف وتغدية البشرة وقبض المسام، وتعالج أيضا حروق الشمس التي قد تأتي من المصايف، ولها مفعول قوي لترطيب البشرة.ولعمل قناع للوجه، ادهني الوجه بعصير الفراولة واغسليه بعد ساعتين، ثم اشطفيه بماء فاتر.
- الكمثرى: من أفضل الأقنعة للبشرة الجافة، لأنها تعيد للبشرة الرطوبة التي تفقدها في فصل الصيف، ولعمل قناع ابشري الكمثرى ثم ضعي معها مقدار ملعقة صغيرة من عسل النحل ونصف بيضة، ووزعي الخليط على بشرة نظيفة، ثم اغسلي الوجه بعد عشر دقائق.
- الموز: من أفضل الأقنعة لمقاومة التجاعيد، فهو يعيد مرونة الجلد، ولعمل قناع منه اهرسي موزة مع 3 ملاعق من اللبن حتى تكون مثل العجين، ثم وزعي الخليط على البشرة، ثم اشطفي بماء فاتر بعد 20 دقيقة.
- العنب: وهو من العناصر المهمة ليعيد للبشرة الرطوبة اللازمة. ولعمل قناع أفرمي العنب ثم ضعيه على الوجه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء البارد.
- النعناع : يمتاز النعناع بتأثيره المرطب للجلد، كما يساعد على صفاء البشرة وزوال الحبوب منها، ويمكن إضافته لماء الحمام - بغلي النعناع وأخذ مائه ووضعه في ماء الحمام- لأغراض التجميل فهو ينعش الجسم.
- الورد : ماء الورد ينِّعم البشرة، ويجمّلها ويساعد على إزالة التشققات، وينظف المسام، ولذلك يدخل دائماً مع وسائل التنظيف للبشرة. كما يضاف ماء الورد للحمام فيعطي انتعاشاً للجسم.
- التفاح : من أهم وسائل التجميل لأن كثيراً من الجراثيم لا تستطيع البقاء في خلاصة التفاح، وهو من أهم العوامل التي تدخل في صناعة منظفات البشرة، ويستخرج منه خل التفاح، وله فوائد عديدة، فهو يستعمل للشعر الدهني ليخلصه من القشرة ويكسبه اللمعان، ويعد خل التفاح من المواد المغذية للجلد.
أجواء رمضانية منعشة
يمكنك إعطاء لمسة جديدة منعشة فى بيتك ، وخاصة أن شهر رمضان المبارك جاء فى عز الصيف ، لذلك عليك اتخاذ بعض التدابير للحصول على أجواء تجمع بين الراحة والانتعاش ، ولتحقيق ذلك يقترح عليكِ خبراء الديكور بعض الأفكار قبل رمضان :
المفارش وأغطية الأثاث يجب أن نختارها من النماذج الطولية حيث تظهر هذه الخطوط على الستائر وأغطية الكراسي والكنب وتتزاوج مع الألوان الوردية التي تنتعش الأجواء مع هذا الفصل بعكس فصل الشتاء الذى يعتمد على الألوان الشاحبة .
* استخدمي السجاد الخفيف والناعم بوبره على الأرضيات ، من شأنه تأمين المتعة والراحة للقدمين.
* الأثاث المصنوع من الخشب يبدو الأفضل على مستوى المتعة والأجواء المنعشة التي توفرها، حيث ان الأثاث المعدني في هذا الفصل له من المساوئ الشيء الكثير.
*ضعي في الزوايا الأربع من المنزل نباتات وشتلات وأزهاراً متنوعة تجعل المنزل أكثر انتعاشاً في هذا الفصل الذي يغلب عليه الجفاف.
* يمكن وضع أغطية من الألوان الزرقاء التي تشبه إلى حد كبير ألوان البحر على الأرضيات وكذلك استخدام ألوان الشاطئ.
* احرصي على إيجاد توافق بين الداخل والخارج على مستوى انتعاش المكان بحيث نضع عدداً من المزهريات التي تحتوي على أزهار ونباتات في الداخل وأحواض كبيرة من النباتات والأعشاب في الخارج ، بحيث نولد التكامل على مستوى بيئة المنزل والتي تناسب أجواء الصيف وتحد من حرارته.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق