الأربعاء، 19 أغسطس 2009

امهال شركات السياحة 3 أشهر .. بعد تخيير المعتمر بين التأجيل و استرداد القيمة



أكد وزير السياحة زهير جرانة ضرورة رد شركات السياحة المنظمة للعمرة قيمة الرحلات المسددة خلال ثلاثة أشهر على الأكثر، أو تخيير المعتمر بتأجيل رحلته إلى عام 2010 ، بنفس مواصفات البرنامج والسعر المتفق عليه بين الشركة والمعتمر إذا رغب فى ذلك مقابل خطاب من الشركة وبضمان وزارة السياحة .
وأضاف الوزير أن ذلك يأتى فى إطار تنفيذ قرارات مجلس الوزراء المنظمة لموسم العمرة للعام 1430 هجرية، وذلك بتقييد السفر لمن يقل عمره عن 25 عاما ويزيد عن 65 عاما فى إطار ما تتخذه الحكومة من إجراءات احترازية لمواجهة انتشار مرض أنفلونزا الخنازير .
وشدد جرانة على أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بوضع الآلية المناسبة لتنفيذ تلك القرارات بما يضمن الحفاظ على حقوق المعتمرين والشركات السياحية.
وأشار الوزير إلى أنه قام بتكليف لجنة من الوزارة وغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة بالسفر إلى المملكة العربية السعودية للتباحث مع الأشقاء السعوديين لوضع الأسلوب الأمثل لرد قيمة المبالغ المدفوعة تحت حساب حجوزات السكن أو وضع الحلول الملائمة للطرفين .
وكانت شركات السياحة المصرية أكدت التزامها بقرار وزير الطيران المدني برد كامل أموال المعتمرين الذين تم إلغاء سفرهم إلى الأراضي المقدسة رغم تجاوز عدد الالغاءات 50%.
وقررت الحكومة المصرية وقف أي حجوزات جديدة للعمرة وهو ما اعترض عليه اصحاب شركات السياحة لما يؤدي اليه من خسارة كبيرة لهم خاصة أنه جاء في ذروة الموسم.
وكان الفريق أحمد شفيق وزير الطيران المدني قرر السبت رد قيمة تذاكر سفر المعتمرين الذين أُلغي سفرهم الى الأراضى السعودية بعد قرار مجلس الوزراء الذى صدر مؤخرا بتحدد الفئة المسموح لها بالسفر.
وفي احتجاج على القرار حاول 350 معتمرا دخول صالة السفر بمطار القاهرة الأحدعنوة للتوجه لآداء العمرة وتمكنت قوات الأمن من تهدئتهم.
وذكر الكابتن شريف جلال رئيس شركة مصر للطيران في تصريحات سابقة أن الناقلة المصرية خسرت 10% من متوسط حجوزاتها لتقلص أعداد المعتمرين في شهر شعبان بنسبة 8% مقارنة بالموسم السابق.
وضغطت مخاوف انفلوانزا الخنازير على أسعار الحج السياحي في مصر لتتراجع بنسبة 25% وسط منافسة بين الشركات لتدور تكلفة رحلة الحج المستخدمة للطيران 32 ألف جنيه بانخفاض 8 آلاف جنيه عن موسم 2008، ويبدأ الحج البري بتكلفة 22 ألف جنيه بانخفاض 3 آلاف جنيه، وتقدر تكلفة الحج بالبواخر بنحو 25 ألف جنيه.
(الدولار يساوي 5.55 جنيهات)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق