الخميس، 20 أغسطس 2009

اكتشاف أسباب الإصابة بـ التهاب المفاصل العظمى



اكتشف فريق من الباحثين الألمان والكوريين خلال تجارب على الحيوانات سبب الإصابة بمرض التهاب المفاصل العظمي ، وأكدوا أنهم بصدد التوصل لعلاج لهذا المرض الذي يؤدي في كثير من الحالات لخشونة المفاصل وخاصة لدى كبار السن.
وتنشأ الإصابة بمرض التهاب المفاصل العظمي بسبب تآكل الغضروف في المفصل وتكون ترسبات عظمية حول المفصل يصاحبها شعور بالألم الشديد ، وصعوبة الحركة في كثير من الأحيان.
وقد اكتشف الباحثون من جامعة مونستر و جامعة هانوفر و جامعة هامبورج بألمانيا وجامعة سيول أن أحد البروتينات في خلايا الغضروف لدى الفئران هو الذي يسبب الالتهاب.
ثم قام الباحثون في خطوة تالية بإبطال عمل هذا البروتين العدواني من خلال أحد الأجسام المضادة "الذي يثبط البروتين ويحد من نشاطه بحيث توقف هذا الالتهاب لدى الفئران" .
ويرى البروفيسور أن نتائج الدراسة تفتح باب الأمل لأول مرة أمام إيجاد علاج لخشونة المفاصل بعد أن كان الأطباء يكتفون حتى الآن بعلاج الأعراض الناتجة عن المرض نفسه مثل آلام المفاصل والتهاباتها.
كما أكد البروفيسور أن الفئران التي تم حقنها بأجسام مضادة للوقاية من التهاب المفاصل لم تصب بالمرض عندما تقدمت في السن.
وأعلنت جامعة مونستر بشأن الدراسة أن نتائج الدراسة يمكن أن تساعد قريبا في تجاوز "حالة التوقف الحالية فيما يتعلق بالبحث عن عقاقير لعلاج التهاب المفاصل العظمي" رغم احتمال مرور سنوات قبل أن تتطبق نتائج الدراسة على الإنسان.
وأشار الأستاذ باب إلى أن الأطباء يكتفون في الوقت الحالي باستخدام العقاقير المخففة لآلام المصابين بالتهاب المفاصل وأنهم لا يستطيعون وقف تطور الإصابة بخشونة المفاصل أو تعطيلها وأن الكثير من الحالات تنتهي بتركيب بديل صناعي للمفصل.
وإلى جانب الألم الذي يشعر به المريض فإن علاج التهاب المفاصل وخشونتها يتكلف الكثير من أموال التأمين الصحي في ألمانيا ، حيث تنفق ألمانيا أكثر من 26 مليار يورو سنويا على علاج الجهاز الحركي لدى المواطنين الألمان حسبما أشارت الجامعة في بيانها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق