الأربعاء، 19 أغسطس 2009

الجمل : الدراسة فى موعدها و إغلاق الفصول بقرار "ثلاثي"



طبيب فى كل مدرسة



وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى فى اجتماعه الثلاثاء برئاسة الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم على بدء الدراسة فى الموعد الذى حددته الوزارة وهو 26 سبتمبر المقبل، كما وافق على الخطة التى تم الاتفاق عليها مع وزارة الصحة لمواجهة احتمالات انتشار مرض أنفلونزا الخنازير .
وأكد الجمل أنه ليس هناك قرارات عامة ستصدر بشأن الإجراءات التى ستحدث فى حالة ظهور الحالات الخاصة بالمرض بالنسبة للدراسة السبت الذى يكون عطلة فى بعض المدارس أو نظام الفترتين ولكن القرار سيأخذ طبقا لحالة كل مدرسة وكل منطقة والقرار يصدر من خلال اللجنة المشتركة وفق الحالة والتعامل مع كل حالة على حدة.
كما أكد الجمل أن قرار غلق فصل أو عدة فصول يتخذه المحافظ بالتشاور مع مدير مديرية التربية والتعليم ومدير مديرية الصحة، أما قرار غلق مدرسة يتخذ بالتنسيق بين وزيرى التعليم والصحة والمحافظ المختص.ونوه الجمل بأن المسئول الأول عن الإبلاغ عن الحالات ومتابعة قواعد الصحة العامة فى المدرسة هو مدير المدرسة مع الإدارة الصحية والإدارة التعليمية والتنسيق الكامل بينهم.
وأشار الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم إلى أن الحصة الأولى من العام الدراسى ستكون عن مرضى أنفلونزا الخنازير والطيور وسيتم عقد اجتماع فى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر لرفع الوعى بالصحة العامة والنظافة الشخصية والاجتماع الثانى بعد بداية الدراسة بأسبوع للمتابعة والوقوف على حالة المدرسة.وقال الجمل "إنه تم التأكيد والموافقة خلال الاجتماع على خطة التعاون بين وزارتى التربية والتعليم والصحة بشأن مواجهة أنفلونزا الخنازير من خلال لجنة مشتركة والتأكد على تكثيف أعمال لجان المتابعة من الوزارتين من بداية العام الدراسى وقيام هيئة الأبنية التعليمية بالتأكد من سلامة وتأمين دورات المياه ومرافق المدارس والتهوية، والاهتمام بالتوعية الصحية والوقائية بين كل العاملين والطلاب بالمدارس ورفع الوعى وتوفير مكان لعزل المصابين".
على صعيد متصل، أعلن مدحت مسعد مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة أنه تم التنسيق مع إدارة التأمين الصحى بكل إدارة تعليمية على أن يتواجد طبيب فى كل مدرسة طوال اليوم الدراسى خصوصا المدارس الثانوية والمدارس ذات الكثافات العالية للاكتشاف المبكر للأمراض مثل إنفلونزا الخنازير والطيور .
وأضاف مسعد أنه من المقرر ان يقوم طبيب بصفة دورية بالمرور على المدارس للاكتشاف المبكر للحالات المرضية مع زيادة الندوات الصحية للطلاب والعاملين لتجنب أسباب العدوى.
وقال مسعد - فى تصريحات له الثلاثاء - إنه فى اطار الاستعدادات للعام الدراسي الجديد ، تم إجراء التطوير فى شكل المبانى المدرسية والتوسعات فى الفصول وإصلاح وصيانة الأثاث المدرسى وتوفير الكتب




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق