السبت، 22 أكتوبر 2011

مليون يورو من هولندا لدعم المدارس الحقلية لـ تدريب المزارعين بـ مصر



اعلنت سفيرة هولندا بالقاهرة سوزان بلانكارت عن تقديم حكومة بلادها مليون يوروعلى مدى اربع سنوات لدعم مشروع المدارس الحقلية فى مصر ، وذلك فى اطار مشروع التوأمة بين المؤسسات الاكاديمية فى هولندا ومركز التميز الجديد لمشروع المدارس الزراعية بمصر.
واوضحت السفيرة الهولندية فى كلمة لها الخميس امام ورشة العمل الختامية لمشروع المدراس الحقلية للمزارعين بالفيوم, ان منهج المدراس الحقلية للمزارعين فى محافظة الفيوم تم ادخاله من خلال مشروع البساتين الزراعية الهولندية فى عام 1998, حيث تم تشغيل 40 مدرسة حقلية تضم ألف مزارع معظمهم من النساء, مشيرة الى انه تم تطويرمنهج المدراس الحقلية كطريقة فعالة للارشاد الزراعى بهدف تحسين الممارسات الزراعية فى مجال الادارة المتكاملة للآفات.
واضافت سوزان بلانكارت انه بالنظر لنجاح منهج مشروع المدارس الحقلية باعتباره اداة فعالة لتطوير المناطق الريفية فى مصر.
فقد تقرر أن يتناول المشروع ليس فقط الممارسات الزراعية , وانما أيضا عدد كبير من قضايا التنمية البشرية ذات الصلة باحتياجات المزارعين للإسهام فى تحقيق التنمية المستدامة مع الاهتمام بمشكلات تتعلق بكيفية الوقاية من أنفلونزا الطيور وافضل الممارسات من اجل الحفاظ على الثروة الحيوانية والحفاظ على البيئة والصحة ومحو الامية.
ولفتت بلانكارت الى ان الحكومة الهولندية تهتم من خلال هذا المشروع بالإسهام فى الحدمن الفقرو تحقيق التنمية المستدامة ودعم السياسات الاقتصادية والاجتماعية العادلة والاهمام بالبيئة وحقوق الانسان.
واشادت السفيرة بقرار وزارة الزراعة اتباع منهج مشروع المدراس الحقلية داخل ادارة الارشادالزراعى بهدف تحقيق التنمية الريفية فى مصر, حيث ستبدأ هذه العملية فى خمس محافظات فى صعيد مصر, فضلا عن انشاء مركز للتميز تابع لمشروع المدراس الحقلية من خلال الادارة الزراعية بالفيوم لدعم برامج المشروع فى المحافظات مع القيام بالتدريب والبحوث.



المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق