السبت، 22 أكتوبر 2011

أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة لولادة التوأم



أكد الدكتور أحمد عارف أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب قصر العينى أن الدراسات أثبتت أن أصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة لولادة التوأم، مشيرًا الى أن سبب انتشار ظاهرة التوأم فى مصر يرجع الى لهفة السيدات على الحمل ولجوئهم الى المنشطات.
وأضاف عارف فى لقاء لبرنامج "صباح الخير يا مصر" بالتليفزيون المصرى الأربعاء أن الاستعمال غير المبرر للمنشطات خطر على صحة المرأة وبخاصة على من لديهن تبويض طبيعى، ويعتبر العامل الوراثى أيضًا له دور فى ولادة التوأم.
ولفت الى أن الرحم لا يحتمل كثرة الأجنة وفى أوروبا تمثل ولادة التوأم عبء على الأمهات والأطباء وتدفعهم للتضحية بأحد التوأم حفاظًا على صحة الأم، وقد أثبتت الدراسات وجود عَلاقة بين لون البشرة وظاهرة التوأمة؛ حيث تزيد هذه الظاهرة فى الشعوب ذات البشرة الداكنة فهناك حالة ولادة توأم كل 11 حالة؛ وذلك نتيجة زيادة نسبة الخصوبة عن الشعوب الأخرى.
وأردف بأن هذه الظاهرة تزيد أيضًا فى السن المتأخر ويعد الحمل التوأمى معرض لمشاكل عديدة ويصيب الرحم بالإجهاد وزيادة كمية المياه وارتفاع ضغط الدم وولادة أطفال مبتسرين لديهم مشاكل فى التنفس والبلع والمناعة والاحتفاظ بدرجة الحرارة وغيرها.
ولفت الى أن السيدة الحامل فى توأم تحتاج الى غرفة ولادة مجهزة لأنها معرضة للخطر ومشاكل فقر الدم، مشيرًا الى أن هناك أبحاث تجرى حول كيفية فصل الطعام عن الجنينين التوأم بالرحم عن طريق التواصل بين الأوعية الدموية وبعضها حتى يحصل كل جنين على طعامه وينمو بطريقة طبيعية.**


المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق