السبت، 22 أكتوبر 2011

جبريل: سأتنحى بمجرد سيطرة الحكومة الليبية على البلاد بالكامل



قال محمود جبريل رئيس الوزراء الليبي السبت إنه سيتنحى "اليوم" في خطوة اعتزم اتخاذها بمجرد سيطرة الحكومة الليبية على البلاد بالكامل.
وأضاف جبريل وهو أكاديمي تلقى تعليمه بالخارج ويظهر كشخصية حديثة تحتفظ بعلاقات ودية مع الغرب أنه يجب أن يتمكن الليبيون من إجراء انتخابات لاختيار مجلس وطني يتكفل بصياغة دستور جديد ويشكل حكومة مؤقتة خلال 8 أشهر.
كما أضاف في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن أن الأولوية الآن يجب أن تمنح لتجميع الأسلحة من شوارع البلاد وإعادة الاستقرار والنظام.
وأوضح أن "أول انتخابات يجب أن تجرى خلال 8 شهور بحد أقصى لتأسيس مجلس وطني ليبي وهو كيان أشبه بالبرلمان.
مضيفًا أن هذا المجلس الوطني ستكون له مهمتان: صياغة دستور يجري الاستفتاء عليه وتشكيل حكومة مؤقتة تستمر لحين إجراء أول انتخابات رئاسية.
وقال المجلس الوطني الانتقالي إنه يعتزم إعلان "تحرير" كامل ليبيا غدًا الأحد بعد مقتل القذافي على أيدي مقاتلين اجتاحوا سرت مسقط رأسه.
وأضاف أن "مقتل القذافي جعله يشعر بالراحة وبأنه ولد من جديد".
وفي تعليقه على شعور الكثيرين بالاستياء من رؤية القذافي وهو ملطخ بالدماء والرصاص يخترق جسده قال لرويترز "الناس في الغرب لا يفهمون العذاب والألم الذي مر به الشعب خلال 42 عاما الماضية..".
وأكد أن جثة القذافي التي توجد حاليا في وحدة تبريد للحوم في مدينة مصراتة ستدفن خلال 48 ساعة طبقا للشريعة الإسلامية.
وكان جبريل قد أكد في وقت سابق من السبت أنه يجب أن يتمكن الليبيون من إجراء انتخابات لاختيار مجلس وطني يصيغ دستورًا جديدًا ويشكل حكومة مؤقتة خلال ثمانية أشهر..
وأضاف في المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن أن أول انتخابات يجب أن تجرى خلال ثمانية شهور بحد أقصى لتأسيس مجلس وطني ليبي وهو كيان أشبه بالبرلمان.وأوضح جبريل أن المجلس الوطني ستكون له مهمتان وهما صياغة دستور يجري الاستفتاء عليه وتشكيل حكومة مؤقتة تستمر لحين إجراء أول انتخابات رئاسية، مؤكدًا أن الأولوية الآن يجب أن تمنح حاليا لتجميع الأسلحة من شوارع البلاد وإعادة والأمن والاستقرار والنظام في ليبيا..وتابع جبريل: إذا استطعنا تحقيق هاتين المهمتين يمكن أن نستطيع تحقيق الوحدة الوطنية ومن غيرهما لا يمكن أن نحقق شيئا، مشددًا على ضرورة وجود وضوح رؤية في ليبيا.وكشف جبريل عن أن النفط في بلاده في طريقه للنضوب وقال "لقد استهلكنا حوالي 62% من احتياطاتنا ولم يتبق لنا سوى 38% ولا بد من الاستعاضة عن النفط بمصدر آخر للدخل الوطني".**




المصدر ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق