الأربعاء، 23 يونيو 2010

وزراة الصحة تنصح كبار السن و الاطفال بتجنب ضربة الشمس


اعراضها ارتفاع فى درجات الحرارة واحمرار بالجلد
حذر الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة المرضى الذين يعانون من امراض مزمنه خاصة امراض القلب او ارتفاع ضغط الدم والرضع وصغار الاطفال وكبار السن الذين تتراوح اعمارهم بين 65 عاما أو اكثر وكذلك المرضى المعرضين للتشنجات العصبية - حذرهم من عدم التعرض لاشعة الشمس الشديدة خوفا من اصابتهم بضربة شمس.
من جانبه..صرح الدكتور محمد جنيدى رئيس الادارة المركزية للشئون الوقائية بأن ضربة الشمس يمكن أن تحدث لاى شخص يظل فى طقس شديد الحرارة ورطب لفترة طويلة ..موضحا أن اعراض ضربة الشمس تتمثل فى ارتفاع درجة حرارة الجسم واحمرار فى الوجه وجفاف فى الجلد والتهاب فى العين واجهاد عام يصاحبه صداع وتقلصات عضلية .
وأضاف أن الاعراض تتمثل ايضا فى الشعور بدوار مع قىء وشعور متزايد بالارتباك والهذيان يؤدى الى فقدان الوعى وسرعة فى النبض مع تنفس غير طبيعى قد تظهر بصورة فجائية حيث يفقد الشخص وعيه من غير سابق انذار, لافتا الى أن قلة العرق فى هذه الحالة تشير الى احتياج الجسم لكثير من السوائل.
وقال جنيدى ان الوقاية من ضربة الشمس تعتمد على الوعى المجتمعى بها حيث يجب تجنب التعرض لاشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة بالاضافة الى مراعاة الامور الاخرى مثل الاكثار من شرب الماء أو السوائل بكمية كافية وعدم التواجد فى اماكن سيئة التهوية وارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة ذات الالوان الفاتحة خاصة القطنية .
واضاف أنه عند الشعور بالتعب يجب الراحة فى مكان جيد التهوية والظل , وتعرض الجسم لوسائل التبريد تكييف أو مروحة , والاستحمام يوميا بماء فاتر, كما يفضل الامتناع عن المشى فى الشمس لمسافات طويلة , واستعمال المظلة الشمسية أو القبعات الواقية لمنع التعرض المباشر للشمس .
ولفت الى أنه اذا كان هناك شخص مصاب بارتفاع فى درجة الحرارة بسبب مرض معين يجب عليه الامتناع عن التعرض للشمس , كما يجب على المرضى الذين يعانون من امراض مزمنة عدم التعرض للشمس الشديدة لانهم اكثر الناس تعرضا لضربة الشمس ..مطالبا بحماية الاطفال من اللعب فى فترات الحرارة الشديدة فهم اقل مقاومة من البالغين
واوضح أن استخدام النظارات الشمسية يقى العين من الاثار الضاره من الاشعة فوق البنفسجية بنسبة 99 - 100 فى المائة كما انه يفضل استخدام الكريمات الواقية من الشمس للوقاية من تأثير الشمس الضار على الجلد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق