السبت، 7 مايو 2011

إنشاء هويس جديد بتكلفة 320 مليون جنيه



تقوم وزارة النقل ممثلة في الهيئة العامة للنقل النهرى حاليا بانشاء هويس جديد على مصرف التحرير عند الكيلو 100 بأبعاد (17م *240م) بحوضين في الأمام والخلف بطول 120مترا لكل منهما، وذلك للتغلب على المشاكل الموجودة بالهويس القديم، وتبلغ تكلفة هذا المشروع 320 مليون جنيه ومن المنتظر الانتهاء من تنفيذه في شهر أكتوبر القادم.
وذكرت وزارة النقل - في بيان لها اليوم السبت - أن هذا المشروع يأتى فى إطار خطة وزارة النقل لتطوير ورفع كفاءة النقل النهرى وتعظيم نسبة مساهمة نقل البضائع من خلال الوحدات النهرية والتى تتضمن تطوير ورفع كفاءة أهوسة الطريق الملاحي القاهرة - الإسكندرية لخدمة نقل البضائع من ميناء الإسكندرية إلى محافظات الجمهورية.
وأضاف البيان أن المشروع يتكون من قناة تحويلية على البر الأيسر لترعة النوبارية عند موقع الهويس القديم عند الكيلو 100 ويبلغ طولها حوالى 750متراً شاملة المداخل والمخارج من وإلى ترعة النوبارية بعرض قاع حوالى 35مترا.
وأوضح البيان أن الهويس الجديد يتكون من حوضين طول كل منهما 120مترا (المسافة بين البوابتين) وعرض 17مترا وثلاثة بوابات يتم تشغيلها هيدروليكياً ويتضمن مخزن لتشوين أجهزة التجفيف الخاصة بالهويس وملحق به مبنى للتحكم والمراقبة.
يذكر أن الهويس القديم تم إنشائه منذ السبعينات وأبعاده أقل (16*116م) كما يعانى من كثرة أعطاله والتى تتطلب أعمال الصيانة لفترات زمنية طويلة مما يؤثر على حركة الملاحة ويؤدي إلى تكرار توقف حركة النقل النهرى للبضائع من وإلى ميناء الإسكندرية




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق