السبت، 1 أكتوبر 2011



تعيين الغيطي رئيسا لتحرير مجلة "الاذاعة والتليفزيون
القاهرة: أصدر أسامة هيكل وزير الإعلام المصري قرارا بتعيين محمد الغيطي رئيسا لتحرير مجلة "الإذاعة والتليفزيون" ، خلفا لمحمد عبد الحميد.


وكانت مجلة الإذاعة والتليفزيون ، لسان حال مجلس أمناء اتحاد الإذاعة، شهدت خلال الأسابيع الأخيرة خلافات كثيرة بين محرريها ورئيس التحرير نجم عنها شكاوى متبادلة للرقابة الإدارية ولرئيس الوزراء ووزير الإعلام ، تتعلق بتجاوزات مالية وإدارية كما اعتصم عدد من محرريها في نقابة الصحفيين مطالبين بحقوق مالية وإدارية.

والجدير بالذكر أن الغيطي من كتاب السيناريو المعروفين وله العديد من المؤلفات ، وسبق أن عمل في جريدة "الشعب" الموقوفة، ثم إنتقل للعمل في مجلة الإذاعة والتليفزيون ، حيث تخصص في النقد الفني ، وهو والد الفنانة ميار الغيطي.

محيط
1/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــــــــ

عادل نور الدين: لا بد أن يتصدر شباب الإعلاميين العمل النقابي

كتبت: أماني عثمان
في احتفالية بعنوان (يوم التواصل بين أجيال الإعلاميين) نظمتها نقابة الإعلاميين وجمعية خريجي الإعلام بحديقة الأندلس الخميس - أكد عادل نور الدين (المنسق العام لنقابة الإعلاميين ورئيس قطاع القنوات الإقليمية) كفاح رواد الإعلام منذ عشرات السنين من أجل إنشاء نقابة الإعلاميين، حتى أصبحت حقيقة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير وتحمُّس الشباب لإنشائها، وأنه لولا الشباب ما قامت النقابة، ومن هنا كانت فكرة يوم التواصل بين كبار الإعلاميين وشبابهم.

وقد استمع عادل نور الدين إلى الشباب في جلسة نقاشية جمعته بهم في يوم التواصل، وأجاب عن تساؤلاتهم فيما يخص مستقبلهم ودور النقابة في إتاحة الفرص لهم، وأكد ضرورة أن يتصدر الشباب العمل النقابي، وقال: إن الكبار مثلنا لم يتبق لهم إلا بضع سنوات أو شهور، أما الشباب فأمامهم سنوات طويلة. كما دعا إلى ضرورة تعاون الجميع (كبارًا وشبابًا) واتحادهم، مؤكدًا أهمية وخطورة دور الإعلامي الذي قد يبني بقلمه وصوته أمة أو يدمرها، وأهمية وجود النقابة التي تدافع عن حقوقه وتسائله. وأعرب عن رغبته في التواصل مع الشباب بشكل دائم للرد على تساؤلاتهم ومساعدتهم.

إيجيبتي
1/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــــــ

أجيال الإعلاميين تلتقي في يوم التواصل

كتبت: أماني عثمان
في جو من الود والسرور التقى عدد من رواد الإعلام أبناءهم من خريجي الإعلام الشباب في يوم التواصل بين أجيال الإعلاميين، الذي أقيمت فعالياته أمس الخميس بحديقة المسلة، ونظمته نقابة الإعلاميين وجمعية خريجي الإعلام... مؤكدين ضرورة الاهتمام بالشباب ومنحهم الفرصة للتدريب والعمل؛ لكي يتحملوا مسئولية العمل الإعلامي من بعدهم، ودور جمعية خريجي الإعلام ونقابة الإعلاميين في خدمة هؤلاء الشباب.

وأكد محمد بسيوني (الأمين العام لجمعية خريجي الإعلام) حرص كبار الإعلاميين على عمل كل ما يمكن تقديمه إلى شباب الإعلاميين واستعدادهم للتفاني من أجلهم، موضحًا أن من أهداف جمعية خريجي الإعلام عمل حالة تواصل اجتماعي ومهني وتدريبي في المجالات الإعلامية، فهي تضم كل خريجي الإعلام من الجامعات المصرية، وكان من أهم أنشطتها في الفترة السابقة تأسيس نقابة الإعلاميين. وقد أعلن أنه في الفترة القادمة سيتم تقديم تدريبات عملية مجانًا لخريجي الإعلام الجدد من خلال جمعية خريجي الإعلام ونقابة الإعلاميين، كما سيتم إقامة جلسات استماع حول موضوعين رئيسيين، هما (إعادة هيكلة الإعلام، وكيفية الاستفادة من الخبرات الإعلامية المختلفة)، إلى جانب الأوراق البحثية التي تقدم والتي بلغ عددها حتى الآن 27 ورقة بحثية، بالإضافة إلى بحث كبير عن كيفية إدارة المؤسسات الإعلامية. ودعا محمد بسيوني إلى المشاركة في هذه الأنشطة.

وأكد أ. عبد العظيم صدقي (نائب رئيس جمعية خريجي الإعلام) أن الجمعية منذ لحظاتها الأولى تبنت إنشاء نقابة للإعلاميين، تحميهم وتدافع عنهم وتحمي المجتمع من بعض تجاوزات الإعلام.
وأضاف د. حسن عماد (رئيس جمعية خريجي الإعلام) أن نقابة الإعلاميين من شأنها أن تضع الضوابط اللازمة التي تعلي من شأن الإعلام المصري والإعلاميين المصريين، مؤكدًا أهمية التفكير والعمل كثيرًا، ومتمنيًا أن ترى النقابة النور قريبًا.
وأكد عادل نور الدين (المنسق العام لنقابة الإعلاميين ورئيس قطاع القنوات الإقليمية) كفاح رواد الإعلام منذ عشرات السنين من أجل إنشاء نقابة الإعلاميين حتى أصبحت حقيقة بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير وتحمُّس الشباب لإنشائها، وأنه لولا الشباب ما قامت النقابة، ومن هنا كانت فكرة يوم التواصل بين كبار الإعلاميين وشبابهم.
وقد تضمنت فعاليات الاحتفال تلاوة آيات من الذكر الحكيم، وفقرتين شعريتين قدمهما الشاعر عمر شرارة وعبد الله إسماعيل عضو جمعية خريجي الإعلام، بالإضافة إلى فقرة غنائية قدمتها الفنانة غادة رجب. كما تم تكريم عدد من كبار الإعلاميين، منهم: د. إيناس أبو يوسف، ومحمود سلطان، وجمال الشاعر. كما تم تقديم استمارات عضوية نقابة الإعلاميين، حيث أقبل الشباب على الحصول عليها وملئها.
وفي نهاية الاحتفال تجمع عدد من الشباب في جلسة نقاشية جمعتهم بمحمد بسيوني (الأمين العام لجمعية خريجي الإعلام) وعادل نور الدين (المنسق العام لنقابة الإعلاميين) اللذين استمعا إليهم وأجابا عن تساؤلاتهم فيما يخص مستقبلهم ودور جمعية خريجي الإعلام ونقابة الإعلاميين في إتاحة الفرص لهم.

إيجيبتي
1/ 10/ 2011
ــــــــــــــــــــ

التحرير يطالب بعزل هيكل ورؤساء الصحف القومية.. ولافتة تمنح الجزيرة حق البث بأمر الشعب

حسام الهندي ياسمين الجيوشي ومحمود بدر ونورهان طمان

التحرير يطالب بعزل هيكل ورؤساء الصحف القومية"الجزيرة وهيكل بوزارة إعلامه والصحف القومية والقنوات الخاصة" جميعهم كانوا حاضرين في الميدان سواء كتضامن من المتظاهرين أو للمطالبة بإقالته أو للتغطية.

قناة الجزيرة مصر مباشر كانت لها نصيب يساوي نصيب وزير الإعلام أسامة هيكل وإن اختلفت الأسباب فالجزيرة كان الجميع متضامن معها أما هيكل فكانت المطالب بإقالتة ورفضه، ورفع بعض المتظاهرين يافطات كتب عليها "أقيلوا وزير منع البث أقيلوا هيكل"، وهو ما طالب به أيضا خطيب الجمعه مظهر شاهين في خطبته.

وقد اكتفي التلفزيون المصري الذي لا يبعد سوى أمتار قليلة عن الميدان بإرسال كاميرات لعمل تقارير للقنوات الحكومية التي لم تقم بتغطية اليوم سواء من خلال بعض الكاميرات وقامت بعرض برنامج "علم الحيوان" وكانت تتلقي تلك الكاميرات هجوم شديد من المتظاهرين بمجرد معرفة جهة عمل المراسل.

أما الصحف القومية وضعت لقياداتها صورة كبيرة تحمل أسماء وصور لبعض رؤساء تحريرها مطالبين بإقالتهم والتحقيق معهم، أما القنوات الخاصة فكانت حاضرة بقوة وبعضها نقل بث مباشر والبعض الآخر اكتفي بنقل تقارير من مراسليه في الميدان.

الدستور
30/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــــــ

أكبر حركة تغييرات في المستشارين و الملحقين الإعلاميين المصريين بالخارج

قام أسامة هيكل وزير الإعلام، باعتماد أكبر حركة تغييرات للمستشارين والملحقين الإعلاميين المصريين بالخارج، تضمنت الحركة إلحاق 20 مستشاراً وملحقاً إعلامياً من أبناء هيئة الاستعلامات بمكاتب الإعلام المصرية بالخارج، والبالغ عددها 32 مكتب، كما شملت الحركة إلحاق 13 ملحقين إداريين آخرين بمكاتب الإعلام المصرية بالخارج.

وأكد السفير إسماعيل خيرت- رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، أن هذه الحركة هي الأولى من نوعها التي تجرى اختباراتها بواسطة لجان من أساتذة الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية دون أي تدخل من هيئة الاستعلامات، وأشار إلى أن وزير الإعلام وجه إلى ضرورة أن تكون أولوية الاختيار لأبناء هيئة الاستعلامات، وقال أن الوزير طلب مراجعة أداء المستشارين والملحقين الإعلاميين المصريين بالخارج خلال عام على أقصى تقدير.

وأكد خيرت، أن الوزير لم يستثن أياً من راغبي السفر من أداء الامتحانات المطلوبة، كما تم الاختيار على أساس ترتيب مجموع الدرجات الكلي للامتحانات التحريرية والشفوية واللغات.

الشروق
30/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــــــــــــ

المذيعان كامل عبد الفتاح وحسام مصباح: لابد أن ننظر لمصلحة التليفزيون والاتحاد

فاطمة شعراوى

أثيرت فى الآونة الأخيرة بعض الاعتراضات على عمل مذيعين من القنوات الإقليمية بالقناة الأولى وكانت لنا لقاءات مع المعترضين على صفحتنا وأبدوا تمسكهم فى حقهم بالانفراد بالعمل بالقناة، فتوجهنا للمذيعين كامل عبد الفتاح وحسام مصباح
للتعرف على الرأى والرأى الآخر فى تلك القضية التى لم تكن الأولى، حيث يتنقل منذ سنوات المذيعون الذين يخضعون لمظلة اتحاد الإذاعة والتليفزيون بين مختلف القنوات.
يقول المذيع كامل عبد الفتاح الذى يشارك فى تقديم برنامج (استوديو 27) بالأولى: أنا مذيع باتحاد الإذاعة والتليفزيون وأعمل بالقناة الثالثة منذ اليوم الأول لافتتاحها، فكنت أول قارئ لنشرتها وظللت أعمل بها من 1985 وحتى عام 1991 ومن برامجى قمم مصرية، ثم سافرت إلى جدة كمدير تحرير لصحيفة يومية وبعدها انتقلت للفضائيات، حيث بدأت أتعاون مع قنوات إيه أر تى واستقريت من عام 1996 حتى عام 2005 مع مواصلة عملى فى الكتابة، وعدت للقاهرة لأعمل مديرا لقنوات الدراما ب"إيه أر تى" بالقاهرة ثم عدت للعمل فى التليفزيون عام 2010، على قوة قطاع الأخبار الذى نقلت له منذ عام 1997، ولكن قال لى عبد اللطيف المناوى وقتها إنه لا مكان لى بالقطاع فانسحبت ثم عدت بعد الثورة، لأن لدى خبرة سنوات طويلة فى العمل الإعلامى بكل عناصره ولم يكن فى تفكيرى نقلى للقناة الأولى، ولكن لابد من أن تكون الفرص متاحة للجميع فى العمل، إلا أننى فوجئت بمجرد اختيارى بمعلومات مغلوطة عنى واعتراض الزملاء وهو ما أندهش منه، فكل هدفى هو العمل لصالح شاشة التليفزيون المصرى التى لابد أن نتحد جميعا من أجل أن نعيد الثقة فيها ولا نقف عثرات فى طريق التقدم لأسباب غير مقنعة، وقال حسام مصباح مذيع القناة الخامسة الذى يشارك فى تقديم نفس البرنامج بالأولى: فى الأساس أنا مذيع وأعمل منذ عام 1995 ومع ذلك فإننى متفهم لمشاعر زملائى المعترضين من القناة الأولى، ولكن لنرى نتيجة المنافسة فليتنافس المتنافسون والحكم فى النهاية للجمهور إذا لم أنل رضاه سأنسحب فإننى مذيع لم أت بواسطة، ولكن هناك معايير تم اختيارى على أساسها ولدى أكثر من لغة وأجيد الإنجليزية وأقرأ النشرة بها وقد جئت انتدابا فى البرنامج فقط أى تم الاستعانة بى وهو من حق القائمين على المسئولية أن يضيفوا لبرامجهم ومن حق المشاهد أيضا أن يرى اختلافا وتنويعا بين المذيعين على شاشة التليفزيون المصرى وخصوصا الأولى، ونحن جميعا تحت مظلة اتحاد الإذاعة والتليفزيون فلماذا يعترض البعض؟ فإننى لم أخذ مكان أحد وإن كنت متفهما للمشاعر الإنسانية من جانب البعض، إلا أنه لابد أن نضع العمل نصب أعيننا لصالح التليفزيون المصرى.

بوابة الأهرام
30/ 9/ 2011
ــــــــــــــــــــــــ

''نقابة الإذاعيين'': يجب إلغاء وزارة الإعلام

كتب - عبد الفتاح نبيل:

طالب مؤسسو نقابة الإذاعيين "راديو وتليفزيون" - تحت التأسيس - المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإلغاء وزارة الإعلام، وتشكيل جمعية وطنية للإشراف على جميع وسائل الإعلام، مبررين ذلك بأن الوزارة ما هي إلا وسيلة لتوجيه الشعب لتحقيق أهداف وسياسات النظام الحاكم بعيداً عن احتياجات المواطنين، على حد وصفهم.

جاء ذلك خلال ندوة عقدها مؤسسو النقابة التى تضم العاملين بالعمل الإذاعي المسموع والمرئي" حكومي وخاص"، الاربعاء، بحضور رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين "جيم بوملحة"، وعدداً من مؤسسي النقابة وعلى رأسهم الإعلاميين سيد الغضبان وشفيع شلبي وهالة فهمي، للإعلان عن ميلاد النقابة يوم 3 من أكتوبر المقبل .

وقال المخرج أيمن عبد الرحمن - أحد مؤسسي النقابة - أن منهج وسياسات ما يسمى بوزارة الإعلام فى مصر يعيد الأذهان إلى العصور الشمولية والرجعية؛ حيث يحاول القائمين عليها إرضاء النظام الحاكم وتحقيق أهدافه ومصالحه وليس لإرضاء الشعب المصري من خلال توفير الاخبار الصحيحة والموضوعية.

وأكد المخرج الإذاعي أن الهدف من إنشاء نقابة الإذاعيين هو الحفاظ على شرف المهنة، وتعديل مسار الإعلام ليكون وسيلة لتنوير العقول ومصدر للمعلومات وليس وسيلة للإلهاء او الإعلان، موضحاً انه حان الوقت ليتخلص الإعلام من سيطرة رأس المال والاحتكار.

وبدوره، قال المخرج الإذاعي على أبو هميله - أحد مؤسسي نقابة الإذاعيين - أن محاولات إنشاء النقابة بدأت منذ التسعينات لكنه كان حلم بعيد المنال، مؤكداً أن الحلم سيصبح حقيقة بعد أيام قليلة.

ومن جانبه، قال "جيم بوملحة" رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين :" أن الاتحاد يضم أكثر من 130 نقابة، وحوالي 600 ألف صحفي من جميع دول العالم، وعندما أتحدث فإنني أتحدث بالنيابة عن كل هؤلاء الصحفيين، مشيراً إلى أثناء ثورة 25 يناير التى قام بها الشعب المصري بجميع طوائفه، شاهد العالم ما فعله الإعلام المصري فى تغطيته لاحداث الثورة وما شهده من سياسة تعتيم"

وأوضح بوملحة أن الاتحاد الدول للصحفيين على استعداد لتوفير جميع وسائل الدعم لنقابة الإذاعيين الجديدة، حتى يتحرر البث الإعلامي فى مصر من التبعية والوصول إلى أقصى درجة من الاستقلالية عن النظام الحاكم، مؤكداً أن البث الإعلامي هو ملك للشعب المصري .

وكان عدد من العاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون الذين أطلق عليهم "ثوار ماسبيرو"، قد أعلنوا فى بدايات شهر مارس الماضي عن البيان التأسيسى لنقابة الإذاعيين، والتى انضم لها أكثر من 1200 عضو من الاذاعيين (راديو وتليفزيون)، وهم بصدد عقد أول جمعية عمومية استثنائية لاختيار مجلس للنقابة مؤقت يدير فعاليات النقابة فى الفترة القادمة.
مصراوي
29/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــــــــــ

فرحة في ماسبيرو عقب الحكم بحبس الفقي والشيخ في قضية إهدار المال العام

انطلقت الزغاريد في مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري "ماسبيرو" عقب صدور حكم محكمة جنايات القاهرة بحبس أنس الفقى وزير الإعلام السابق 7 سنوات وأسامة الشيخ رئيس الاتحاد السابق 5 سنوات في قضية إهدار المال العام .

وعبر الآلاف من العاملين في مبنى ماسبيرو عن فرحتهم بصدور تلك الأحكام ضد الفقى والشيخ ,واحتشد المئات منهم في ساحات المبنى مرددين" هتافات "الله أكبر" و" يحيا العدل " ، مطالبين القضاء المصري بسرعة التحقيق في مئات البلاغات المقدمة ضد عدد من المسئولين في التليفزيون بتهم الفساد وإهدار المال العام والتربح، ولم تفتح ملفاتهم بعد برغم وجود بلاغات ضدهم في مكتب النائب العام.

ورغم الفرحة الغامرة التي عمت مبنى الإذاعة والتليفزيون عقب صدور الحكم بحبس أنس الفقى وأسامة الشيخ، إلا أن حالة من الترقب والحذر تسود مكاتب المسئولين الكبار في التليفزيون خشية تأثير تلك الأحكام على مناصبهم واحتمال فتح التحقيقات في البلاغات المقدمة من العاملين بماسبيرو ضدهم.

وكان مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون قد شهد خلال الأسابيع الماضية وقفات احتجاجية وتظاهرات نظمها العاملون للمطالبة بتطهير الإعلام من رموز النظام السابق ، وإبعاد القيادات التي وضعها أسامة هيكل وزير الإعلام في حركته الأخيرة على رأس قطاعات الاتحاد ,وبقايا أتباع سامي الشريف رئيس الاتحاد السابق .


كما طالب العاملون بماسبيرو أيضا بتحقيق العدالة الإجتماعية المفقودة و القضاء على الفساد المالي المستشري في ماسبيرو ووقف إهدار المال العام وتوحيد اللوائح المالية للإعلاميين في اتحاد الإذاعة والتليفزيون , وحل مجلس الأمناء الجديد، وإعادة تشكيله من الرموز المحترمة من إعلاميين وسياسيين ورجال الفكر والمجتمع من غير فلول النظام السابق.

محيط
28/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــــــــــ

"الجنايات" تقضى بالسجن 7 سنوات لـ "الفقى" و5 سنوات لـ"الشيخ"

كتب محمود المملوك ومحمد عبد الرازق ومحمود نصر

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار عبد الله أبو هاشم، اليوم الأربعاء، بالسجن المشدد 7 سنوات لأنس الفقى وزير الإعلام السابق، وعزله من وظيفته وإحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المختصة للفصل فيها، كما قضت المحكمة بالسجن المشدد 5 سنوات لأسامة الشيخ رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون السابق.. قبل انتهاء المحكمة من النطق بالحكم انفعل أهالى المتهمين ورددوا هتافات "باطل باطل".

كانت تحقيقات النيابة العامة قد كشفت أن الوزير السابق قرر إعفاء القنوات الفضائية المصرية الخاصة من سداد قيمة إشارة البث المباشر لمباريات كرة القدم للموسم الرياضى 2009/2010، وبداية الموسم الرياضى 2010/ 2011، بالمخالفة لأحكام القانون، مما تسبب فى إهدار أموال الاتحاد الخاضع لإشرافه بتفويت أرباح بقيمة 1.888 مليون دولار.

وأهابت المحكمة بالمشرع تعديل المادة 116 مكرر من قانون العقوبات، والتى تتناول جريمة الإضرار العمدى بالمال العام، وذلك بإضافة مادة تتعلق بعقوبة رد قيمة المبلغ الذى يضيعه المتهم على المال العام، باعتبار أن تلك الأموال أموال الدولة وليست أموال أفراد، مشيرا إلى أن المادة التى يحاكم بها المتهمون لا تتناول فى طياتها على عقوبة الرد والغرامة.

ويعتبر ذلك أول حكم على أسامة الشيخ، وسيرتدى البدلة الزرقاء لأول مرة.

اليوم السابع
28/ 9/ 2011
ــــــــــــــــــــ

التليفزيون يطلب من الأحزاب اختيار ممثليها للظهور على شاشاته

بقلم: نجوى الغيطاني

يواجه مسئولو التليفزيون عقبة في تحديد أسماء المرشحين في الانتخابات البرلمانية، حيث لم تستقر بعض الأحزاب على رؤسائها بعد.

قال مصدر من داخل التليفزيون في تصريح خاص لـFilFan.com: "قرر أسامة هيكل وزير الإعلام طلب ورقة رسمية من كل حزب بها أسماء مرشحيه في الانتخابات حلا لمشكلة عدم الاستقرار الذي تشهده كواليس بعض الأحزاب".

وأضاف أن تغطية الانتخابات بشكل عام على جميع القنوات سيراعى فيها اتاحة فرص متساوية في الوقت لجميع الاحزاب مهما كان حجمها وقاعدتها الجماهيرية حتى يستطيع كل منهم شرح وجهة نظره.

كما سيتم ابلاغ الضيوف في برامج الهواء تحديدا بموضوع الحلقة حتى لا تحدث أي مشاكل أثناء البرنامج ، وتجنبا من أن يتهم التليفزيون بأن له أجندة خاصة في تغطية الانتخابات البرلمانية.

أما بالنسبة لأجندة عمل قناة الانتخابات التي ستعود للعمل من جديد، فسيكون اهتمامها في المركز الأول اعادة البرامج والتقارير الإخبارية التي تذيعها القناة الأولى والثانية والفضائية وقناة الأخبار الذين سيقومون بتغطية الدوائر الانتخابية بالقاهرة الكبرى.

كما ستعيد بث برامج القنوات الإقليمية التي ستقوم بتغطية الدوائر الانتخابية بمحافظات مصر المختلفة، وبخلاف هذا ستقوم قناة الانتخابات بتجهيز بعض التقارير الخاصة بها.

ووعد المسئولون في التليفزيون أن تتمتع تغطية التليفزيون للانتخابات بالشفافية بعكس ما كان يحدث في النظام السابق، وسيتم عرض تنويهات ارشادية للمشاهدين للتأكيد على هذا وحث الجمهور على المشاركة بفاعلية في الانتخابات.

في الفن
27/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــ

العاملون بقناة الدلتا يتقدمون بشكوى لـ"هيكل" للمطالبة بلائحة مالية

كتب محمد أحمد طنطاوى

تقدم عدد من العاملين فى قناة الدلتا بالتليفزيون المصرى، بشكوى لوزير الإعلام أسامة هيكل للمطالبة بعمل لائحة مالية حسب الدرجة الوظيفية بنسبة تميز لاتزيد على 10% بنفس المبالغ المخصصة للقناة، وتفعيل قرار عدم الجمع بين عملين للمعدين والمخرجين ومديرى الإنتاج فى خريطة القناة، فهناك داخل القناة من يتم توزيعهم على أكثر من برنامج مما يجعلهم يتقاضون أكثر من المنتجين الفنيين ومقدمى البرامج.

وطالبت الشكوى الوزير بضرورة تفعيل قرار رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون بعدم العمل فى القنوات الخاصة إلا بموافقة رسمية من رئيس الاتحاد، حيث إن القرار غير مفعل حتى الآن رغم صدوره منذ فترة طويلة، مع إعلان أجور العاملين داخل القناة بشفافية، حتى يعرف الجميع ما يتم صرفه فى الخفاء.

اليوم السابع
27/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــــــ

صوت القاهرة تسوق أعمال الإتحاد

كتبت ـ ماجدة الغندور‏:‏ تم الإتفاق بين سعد عباس رئيس مجلس إدارة صوت القاهرة وأحمد شوقي رئيس القطاع بإتحاد الإذاعة والتليفزيون علي أن تقوم صوت القاهرة بتسويق الأعمال الدرامية لقطاعات الإتحاد وذلك رغبة من الجانبين في التنشيط والتسويق‏


وأوضح سعد عباس أن التسويق ليس حصريا, ولكنه مفتوح ليتنافس فيه الجميع, وستقوم الشركة بتسويق أعمال القطاع الإقتصادي للمحطات الفضائية تأكيدا علي ريادة الشركة بالمنطقة العربية في مجال الإنتاج والتسويق للأعمال الفنية والإعلانية من منطلق أن الشركة والقطاع يعملان تحت مظلة إتحاد الإذاعة والتليفزيون, ومن المتوقع أن تساهم الشركة في تسويق الأعمال الفنية للغير بالإضافة لتنشيط التسويق لأعمال الشركة ومنتجاتها القديمة والجديدة.

الأهرام
27/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــــــــــ

مفيدة شيحة: لا أصلح مذيعة سياسية والتليفزيون المصرى صنع نجوميتى

حوار- العباس السكرى

عادت الإعلامية مفيدة شيحة للعمل على شاشة CBC بعدما تركت التليفزيون المصرى، مؤكدة لـ«اليوم السابع» أنها لا تصلح أن تكون مذيعة سياسية، مشيرة إلى أن التليفزيون سبب شهرتها ونجوميتها، مع عزمها العودة إليه، فى حالة احتياجه لها، لافتة إلى أن الإعلام المصرى له سياسات ووجهات نظر مختلفة، بحكم كونه تليفزيون دولة، وتحكمه جهات سيادية عليا، عن تجربتها الإعلامية الجديدة كان لـ«اليوم السابع» هذا الحوار.

> بداية لماذا فضلت العودة للشاشة من خلال فضائية cbc بعد تركك للتليفزيون المصرى؟
- بالفعل فضلت قناة cbc عن بقية العروض الأخرى، وذلك لأن القناة تتميز بوجود عناصر وكوادر إعلامية قوية لا تتوفر فى أى محطة فضائية أخرى، بالإضافة أن هناك كيمياء خاصة وحالة من التفاهم تجمعنى بالكاتب الصحفى محمد هانى مدير القناة، وهذا يخلق روحا من التواصل المهنى فى مناقشة الأفكار التى تتعلق بالبرنامج.

> يرى البعض أن مشاركتك لـ«منى وأميرة» فى برنامجك «الستات مايعرفوش يكدبوا» يعد نوعا من أنواع التنازل نظرا لخبرتك الإعلامية؟
- بالعكس، أنا مؤمنة بمبدأ أننى أقدم كل ما هو جديد ومختلف من سمة برامج المنوعات على الشاشة، وكنت أشعر أن فكرة برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» لن تكتمل إلا بمصاحبة الفنانة منى عبدالغنى والزميلة أميرة بهى الدين، والبرنامج حقق نجاحا ملحوظا بفضل أسرة تحرير البرنامج التى تمتاز بالخبرة والدقة.

> لم يطرأ على مخيلتك تقديم برنامج سياسى بعد الثورة، بدلا من البرامج ذات الطابع الاجتماعى؟
- بكل صراحة، أنا لا أصلح أن أكون مذيعة سياسية، وهناك من يصلح أكثر منى مائة مرة فى هذا المجال، وأعتقد أنى حققت نجاحا فى هذا اللون من البرامج الذى يأتى فى إطار خط المنوعات مثل برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» و«سكوت هنغنى».

> هل تعرضت لصعوبات وضائقات مادية أثناء تقديمك برنامج «سكوت هنغنى»؟
- لا.. لم أتعرض مطلقا لأى نوع من أنواع المشاكل التى كانت تواجه أغلب البرامج آنذاك، لأن البرنامج طوال سنوات بثه كانت تنتجه وكالة الأهرام للإعلان، لكن على الجانب الآخر كانت هناك مشاكل عديدة متعلقة بالزملاء فى ماسبيرو تتمثل فى ضعف الأجور والإمكانيات الخاصة بتصوير برامجهم.

> فى رأيك هل ظلم التليفزيون المصرى أبناءه بتخليه عنهم؟
- التليفزيون المصرى هو الذى تعرض للظلم والسرقة من خلال الأجيال السابقة، الذين تفننوا فى سرقة الجانب المادى والإبداعى من التليفزيون، بالإضافة إلى الخلل الذى كان يمارس فى كيفية إدارة منظومة المبنى.

> كيف تقيّمين أداء الإعلام المصرى بعد الثورة؟
- الإعلام المصرى تغير كثيرا بعد الثورة وتحرر من سياسة القمع والقيد التى كانت تطوقه، تحرر أيضا من ممارسة سياسة بعينها كانت تفرض على الجميع، وأعتقد أن صورته تحسنت بكثير بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

> لكن هناك من يوجه انتقادات كثيرة للإعلام المصرى، ويتهمه أن الثورة لم تصل إليه حتى الآن؟
- هؤلاء يجهلون مسؤولية التليفزيون المصرى بحكم أنه تليفزيون دولة وله سياسات ووجهات نظر مختلفة، وربما يفسرها البعض بمنطق آخر، لكن من وجهة نظرى، التليفزيون «عمل أكثر من اللى عليه» والمتابع له يجده الآن يعرض الرأى والرأى الآخر عكس ما كان يحدث قبل الثورة.

> متى ستعود مفيدة شيحة للتليفزيون المصرى؟
- عندما يحتاج التليفزيون المصرى مفيدة شيحة فلن تتأخر عليه لحظة واحدة، لأنه بمثابة بيتى الأول، وسبب فى صناعة نجوميتى ومعرفة الجمهور بى منذ بداياتى.

اليوم السابع
27/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــــــــ

غدا.. النطق بالحكم على "الفقى" فى قضية بث المباريات

كتب محمد عبد الرازق ومحمود نصر

تصدر غدا الأربعاء محكمة جنايات شمال القاهرة بالتجمع الخامس برئاسه المستشار عبد الله أبو هاشم الحكم فى قضية بث المباريات المتهم فيها أنس الفقى، وزير الإعلام السابق، حيث كانت المحكمة قد صرحت للدفاع بتقديم المستندات والمذكرات إلى ما قبل جلسة النطق بالحكم بأسبوع.

وكانت تحقيقات النيابة العامة قد كشفت أن الوزير السابق قرر إعفاء القنوات الفضائية المصرية الخاصة من سداد قيمة إشارة البث المباشر لمباريات كرة القدم للموسم الرياضى 2009/2010 وبداية الموسم الرياضى 2010/ 2011 بالمخالفة لأحكام القانون، ما تسبب فى إهدار أموال الاتحاد الخاضع لإشرافه بتفويت أرباح بقيمة 1.888 مليون دولار.

وكان سامى الشريف، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون السابق قد تقدم ببلاغ إلى نيابة الأموال العامة ضد القنوات الرياضية الخاصة لامتناعها عن سداد مبلغ 2 مليون دولار قيمة حق البث لمباريات كرة القدم.

اليوم السابع
27/ 9/ 2011
ــــــــــــــــــــــــ

أزمة إعلانات في التلفزيون المصري

القاهرة – ريهام بكير
يعاني التلفزيون المصري من أزمات عدة، أبرزها الأزمة المالية، خصوصاً أن الإعلانات غائبة عن شاشته منذ أكثر من ستة أشهر، ما يدلّ على أن القطاع الاقتصادي لا يستطيع تحمل المسؤولية بمفرده بخاصة بعد فسخ التعاقد مع شركة «صوت القاهرة» التي كانت تهتم بإعلانات «ماسبيرو». فهل هناك مؤامرة تحاك ضد اتحاد الإذاعة والتلفزيون أم هو فشل في إدارة الأزمة وتسويق الشاشة بأسلوب متطور؟

يؤكد رئيس القطاع الاقتصادي في «ماسبيرو» أحمد شوقي أن القطاع غير مقصِّر، بخاصة أنه لم يتسلم العمل بعد أحداث يناير، إلا في تموز (يوليو)، وبالتالي لم يستطع العاملون في القطاع تسويق الشاشة في شهر واحد قبل رمضان، لا سيما أن عدم وجود برامج أو مسلسلات حصرية على شاشة التلفزيون المصري أثّر في العملية التسويقية، على عكس العام الماضي الذي حصل فيه التلفزيون على برامج ومسلسلات حصرية بقيمة 450 مليون جنيه، وبالتالي كان عائد الإعلانات ضخماً. ويرى شوقي أن سبب الأزمة لا يتعلق بالعاملين في القطاع بل في الظروف المحيطة بالسوق الإعلاني، علماً أن خطة وُضعت لتخطي الأزمة وبدأ القطاع الاقتصادي أولى خطواته بتوقيع عقد للحصول على حق بث الدوري الإنكليزي حصرياً وهناك أيضاً برامج حصرية سينتجها اتحاد الإذاعة والتلفزيون لتقديم محتوى جيد يسوّق بأسلوب سليم.

ويؤكد عبدالحميد محمد - أحد المسوقين في الإدارة المركزية للإعلانات - هذا الكلام، ويقول إن القطاع الاقتصادي يضع بعض الخطط التي تدير أمر الفترة المقبلة. ويشير إلى أن الإدارة المركزية للإعلان تقوم بدور كبير في تسويق البرامج وستأتي أيضاً بإعلانات توعية وليست تجارية فقط، ويرى أن القطاع ليس مقصّراً بل الظروف المحيطة بالسوق الإعلانية هي السبب في توقف الإعلانات عن التلفزيون المصري.

في المقابل ترى المديرة العامة في الهندسة الإذاعية إيمان فايق أن الإعلانات غير موجودة على شاشات «ماسبيرو» بسبب فقدان صدقيته لدى المشاهد، وتعتبر أن ابتعاد الإعلانات عن شاشته طبيعي على عكس الإذاعة، «فعلى رغم تبعية كليهما لقطاع اقتصادي واحد إلا أن الإذاعة ما زالت تتمتع بصدقيتها وجماهيريتها بدليل وجود الإعلانات في غالبية برامجها».

ويؤكد المحاسب في القطاع الاقتصادي خالد السبكي عدم قيام القطاع بدوره على النحو السليم ويرى أن عدم وجود إعلانات مسؤولية القطاع وهو أكبر سبب في أزمة رواتب العاملين في «ماسبيرو»؛ لأن الإعلان مورد مهم لأي شاشة. ويرفض ما يقال عن وجود مؤامرة على «ماسبيرو»، ويقول: «الصحيح أن هناك إهمالاً في العمل في القطاع، والمفروض أن يضاعف كل فرد مجهوده لحل الأزمة وإيجاد الإعلان وعودته للشاشة وإذا لم يستطيعوا ذلك فهذا إعلان للفشل».

ويشير السبكي إلى أنه قدَّم اقتراحاً لوزير الإعلام أسامة هيكل بأن تكون لكل قناة إدارة خاصة بتسويقها؛ لأن القطاع لا يستطيع تحمل المسؤولية بمفرده، ولقي هذا الاقتراح ترحيباً.

ويوضح رئيس الإدارة المركزية للإعلانات سابقاً، رئيس الشؤون المالية في قطاع الأخبار محمد فتحي أن السوق الإعلانية معطلة منذ كانون الثاني (يناير) الماضي، ويعتقد أن أصحاب الوكالات الخاصة تحالفوا ضد اتحاد الإذاعة والتلفزيون بعد فسخ التعاقد مع «صوت القاهرة». ويقول إن هذا القرار صائب، لكن توقيته سيئ، والسبب وراء فسخ التعاقد أن التعامل مع «صوت القاهرة» كانت تعوزه الشفافية. ويوضح أن الأزمة تعود أيضاً إلى قلة خبرة العاملين في القطاع في التسويق الإعلامي، إضافة إلى أن السوق قائمة على التحالفات وهذا ليس متوافراً في «ماسبيرو»، بل في القنوات الخاصة بدليل أن إعلاناتهم إما من شركات أصحاب القنوات ذاتها وإما من تعاملاتهم التجارية.

"الحياة" اللندنية
26/ 9/ 2011
ــــــــــــــــــــ

في لقاء وزير الإعلام .. ثوار سيناء يطالبون بحقوق إعلاميين سيناء

كتب ـ محمد أبوضيف :

طالبت حركة ثوار سيناء بتبنى المواهب السيناوية و بتطوير واعادة هيكلة اذاعة شمال سيناء كما طالبت الحركة بفرص عمل للاعلاميين من ابناء سيناء وحقوق الاعلاميين بالمحافظة وذلك خلال اللقاء الذي جمع الحركة بوزير الإعلام اسامة هيكل ورئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون صلاح مصطفي مساء الاحد بمبني ماسبيروا .

علاوه علي ذلك طالبت ايضا تقوية البث التلفزيونى للقنوات الارضية للمحافظة وأنشاء استديو خاص بالقناة الرابعة فى محافظة شمال سيناء

وبدوره اكد اسامة هيكل وزير الإعلام ان خلال شهر يناير سوف يكون هناك زيادة للاعلاميين بسيناء وقال "أن المرحلة القادمة سوف تشهد تطور وسوف يكون الأولوية لتعيين ابناء سيناء"واشار هيكل ان تقوية البث وغيرها من المطالب تحت البحث والدارسة علي الرغم من انها تتطلب مبالغ طائلة مع وجود عجز مالى بالوزارة بسبب الديون المتراكمة من النظام السابق

واشارت الحركة إلي ضرورة بأظهار سيناء بشكلها الحقيقى من تقدم وفكر وسياسة شبابها فى ادارة الازمات وتطلعات شبابها للمرحلة القادمة بالإضافة إلي تسليط الضواء على محافظة شمال سيناء لاظهارها فى اعين العالم بمظهرها الطبيعى وجذب السياحة والاستثمار بجانب تعريف ابناء الجمهورية على ابناء سيناء حتى يحدث اندماج الفكر والتحاور بين ابناء مصر .

واكد صلاح مصطفي رئيس التليفزيون انهم قائمون علي إعداد عدة برامج للتحدث عن سيناء وعن حقوق سيناء المفقودة طوال السنوات الماضية وطالبتة الحركة بأعادة اذاعة مسلسل " هدهد سيناء " الذى يحكى بطولات ابناء سيناء وجهادهم وشجاعتهم ضد العدو الصهيونى .

مصراوي
26/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــــــ

مجلس أمناء ماسبيرو يقترح إنشاء قناة خاصة للانتخابات

محمود زهيري

ناقش مجلس أمناء إتحاد الإذاعة والتلفزيون، برئاسة أسامة هيكل وزير الإعلام، اقتراح إنشاء قناة للانتخابات تعرض فيها كافة برامج الأحزاب والمستقلين، وذلك ضمن وضع التصورات والأفكار والرؤى المستقبلية للإعلام المصري.



وتطرق المجلس إلى تطوير الدراما المصرية، من خلال المنتج المشارك الحقيقي ولجان تنسيق جهات الإنتاج، مشيراً إلى أنه رغم قلة الإمكانيات في الوقت الحالي إلا أنه بإمكان اتحاد الإذاعة والتليفزيون أن ينتج أعمالاً عظيمة نفتخر بها جميعاً.



من ناحية أخرى، أقر المجلس ضرورة وجود ميثاق شرف إعلامي عربي حقيقي في ظل الإعلام الديمقراطي الحر الذي تنعم به معظم الدول العربية، وكان المجلس في بداية اجتماعه قد بحث عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله والتصديق على محضر الاجتماع السابق.

الشروق
25/ 9/ 2011
ـــــــــــــــــــــــــ

رئيس أمن التليفزيون السابق: حاسبوا المسئولين بقناة التراث عن كنوز ماسبيرو المعروضة بقنوات أخرى

كتب إيناس عبد الله-

منذ أن غادر منصبه كرئيس لقطاع أمن التليفزيون، وتولى منصب مستشار برئاسة الاتحاد والاتهامات تلاحقه حول مسئوليته عن تعرض مكتبات التليفزيون والإذاعة فى عهده لسرقات عديدة قدرها البعض بـ20 ألف ساعة من الأعمال النادرة.



بل إن هناك من يؤكد أنها تزيد بكثير عن هذا الرقم فى إشارة واضحة إلى فشلة فى تأمين كنوز ماسبيرو من السرقة، وهى الكنوز التى قد تنقذ هذا المبنى من الغرق فى الديون إذا تمت الاستفادة منها بالشكل الأنسب.



تلك الاتهامات رد عليها اللواء نبيل الطبلاوى الرئيس السابق لقطاع الأمن باتحاد الإذاعة والتليفزيون بالنفى القاطع، وقال لـ«الشروق»: أتحدى كل من يردد هذه الشائعات المغرضة أن يأتى بدليل واحد على صحة كلامه، فمثل هذه التهم لا يمكن أن تلقى جزافا، ولابد أن تستند إلى وقائع محددة».



واعتبر الطبلاوى تلك الاتهامات بأنها عارية تماما عن الصحة، وهى محاولة للإساءة له لكنها محاولة ساذجة، حيث كنت حريصا دوما على الإعلان عن هذه القضايا بكل شفافية.



وأضاف الطبلاوى: منذ أن توليت هذا المنصب، ونجحت فى إحباط جميع محاولات تسريب الشرائط للخارج بالتعاون مع رجال الأمن بالتليفزيون وتم الإعلان عنها، وهى قضايا تخضع للتحقيقات حاليا.. فقد قمنا بإجهاض 7 محاولات منها أكبر محاولة لتسريب شرائط تقدر بنحو 20 ألف ساعة إذاعية تم تسريبها من مكتبات الإذاعة بواسطة عامل بإحدى الشركات الخاصة، التى تتولى عمل ميكنة لحفظ الأعمال الإذاعية.



وحاول العامل تسريبها عبر جهاز «هارد ديسك»، وهى أعمال تكفى حاجة محطة إذاعية لمدة 3 أعوام، لكننا نجحنا فى إحباط هذه المحاولة، ويخضع هذا الرجل للتحقيقات حاليا، كما أحبطنا محاولة سرقة شرائط خطب للرئيس الراحل جمال عبدالناصر والرئيس الراحل محمد نجيب وأفلام وثائقية تتضمن رحيل الملك فاروق عن مصر، وهى أعمال تم انتقاؤها لخدمة قناة بعينها تهتم بهذه النوعية من المواد التليفزيونية الوثائقية، وهذه القضية محل تحقيق أيضا.



ورد على سؤال حول تأكيد البعض أن هناك شرائط تم تسريبها بالفعل بل وتعرض على قنوات فضائية خاصة وهى معظمها شرائط تراث، قال: هذا لم يحدث نتيجة خلل أمنى، ولكن هذه الشرائط خرجت بشكل سليم وفقا للإجراءات المتبعة، ونحن فى الأمن لا نستطيع منع أى شخص يحمل شريطا طالما اتبع هذه الإجراءات.



وحدثت هذه التسريبات منذ إطلاق قناة «التراث» أثناء الاحتفال باليوبيل الذهبى للتليفزيون المصرى، ويُسأل عن هذه التسريبات المسئولون بهذه القناة، الذين سمحوا بخروج هذه الشرائط مع الوضع فى الاعتبار أنه وفقا لقانون الملكية الفكرية أصبح من حق المصنفات الفنية أن تلاحق أى قناة فضائية تعرض أعمالا ملك التليفزيون المصرى من حفلات ليالى التليفزيون وحفلات أم كلثوم وأضواء المدينة ومباريات كرة قدم قديمة.



وأوضح أنه كان قد انتهى من مشروع العلامة المائية على شرائط الترات وقام المونتير عادل العبساوى بإجراء بروفة، وتأكدنا أنه لا يمكن حذف هذه العلامة من الشريط مهما كانت الوسيلة إضافة إلى أن هذه العلامة لا تعوق الرؤية أمام المشاهد، وهى خطوة فعالة للغاية سوف تقضى تماما على سرقة شرائط تراث التليفزيون المصرى.



وعن أسباب عدم خروج هذه المشروع للنور قال: كنا بانتظار لجنة حماية التراث أن تنتقى الشرائط من الأقدم للأحدث لوضع هذه العلامة، لكن حدثت التغييرات فى قيادات ماسبيرو وتوقف المشروع، الذى أتمنى أن تتولى القيادة الجديدة استكماله لأنها خطوة مهمة وملحة.

الشروق
25/ 9/ 2011
ــــــــــــــــــــــ

"الإعلاميين" تدعو شرف وأسامة هيكل لاحتفالية الخريجين

كتبت دينا الأجهورى

وجه عادل نور الدين المنسق العام لنقابة الإعلاميين الدعوة للدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، والأستاذ أسامة هيكل وزير الإعلام، لحضور يوم التواصل الذى دعت إليه النقابة الخميس المقبل، بحديقة المسلة بالجزيرة وذلك فى الرابعة ظهراً.

وتقيم نقابة الإعلاميين "تحت التأسيس" بالتعاون مع جمعية خريجى الإعلام، يوم للخريجين أطلقت علية "يوم التواصل" ودعت الثلاث دفعات الأخيرة من خريجى كليات الإعلام بجامعات مصر إلى لقاء يجمعهم برواد الإعلام فى مصر من الأجيال الأولى "الإذاعيون والتليفزيونيون والصحفيون".

وتطلق النقابة فى هذا اليوم 3 فعاليات هى مشروع إنشاء قاعدة بيانات خريجى كليات الإعلام على موقع النقابة، ومشروع تيسير تشغيل خريجى كليات الإعلام من خلال الهيئات والمؤسسات الإعلامية، ومشروع التدريب المهارى والتوعوى لخريجى كليات الإعلام.

اليوم السابع
25/ 9/ 2011

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق