الجمعة، 30 سبتمبر 2011

العربي : بناء إسرائيل لمستوطنات جديدة يعكس سياسة الغطرسة



أدان الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية قرار إسرائيل بناء 1100 منزل في مستوطنة "جيلو" في القدس الشرقية المحتلة, مؤكدا أن هذا القرار يعكس الغطرسة الإسرائيلية التي تتتجاهل إرادة المجتمع الدولي وتمثل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي.
كانت لجنة البناء فى وزارة الداخلية الإسرائيلية قد صادقت مؤخرا على بناء 1100 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "جيلو" الواقعة في القدس الشرقية, وهو القرار الذي اعتبرته السلطة الفلسطينية رفضا لخطة اللجنة الرباعية - التى تتضمن الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبى - والداعية لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية بهدف التوصل لاتفاق بنهاية العام 2012 .
كما أشار الأمين العام للجامعة العربية - فى بيان له الخميس - إلى أن عجز الإدارة الأمريكية الواضح أمام هذا الاستيطان الإسرائيلى يثيرعلامات استفهام كبيرة حول جديتها في القيام بدور الوسيط النزيه والقادر على تحقيق السلام في الشرق الأوسط.
وأضاف العربي أنه بعد "الاستقبال التاريخي" الحافل الذي لاقاه الخطاب الأخير للرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن" أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة, والذي طالب فيه المجتمع الدولي بقبول دولة فلسطين كدولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة, كان على حكومة إسرائيل أن تتفهم أنها معزولة عن المجتمع الدولى بسبب سياساتها التى تنتهك قواعد القانون الدولي والشرعية الدولية والتي رفضتها الغالبية العظمى من دول العالم المتحضر.
ومن جانبها اعتبرت جامعة الدول العربية بيان اللجنة الرباعية بشأن إستئناف عملية السلام إلتفافا على طلب فلسطين للأمم المتحدة للحصول على العضوية الكاملة وطالبتها بمراجعة سياساتها واتخاذ سياسات عقابية ضد إسرائيل لوقف الاستيطان طبقا لخارطة الطريق التي تضمنها قرار مجلس الأمن رقم 1515.وأضافت الجامعة العربية أن عدم قيام الرباعية الدولية والتى يرأسها رئيس الوزراء البريطانى الأسبق "تونى بلير" قد أثبتت عدم قدرتها على الدفاع عن القانون الدولي واتهمتها بالانحياز لسياسة الاحتلال الإسرائيلي.

البرلمان الأوروبي يؤيد طلب عضوية دولة فلسطين فى الأمم المتحدة
وفى سياق متصل أيد البرلمان الأوروبي الخميس مسعى السلطة الفلسطينية للحصول على الاعتراف بدولة فلسطين فى هيئة الأمم المتحدة..واصفا هذه الخطوة بأنها "مشروعة".
وقال البرلمان الأوروبي - في قرار أصدره الخميس - إن من حق الفلسطينيين تقرير مصيرهم وإقامة دولتهم المستقلة وهو أمر لا يقبل الجدال تماما مثل حق إسرائيل في الوجود ضمن حدود آمنة.
وشدد البرلمان الأوروبي في قراره على تأييده لحل "الدولتين" على أساس حدود الرابع من يونيو عام 1967 وأن تكون القدس "عاصمة لكلتا الدولتين" على حد قوله. وأكد أنه يجب أن تستأنف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين فورا ودون تأخير.كما دعا البرلمان الأوروبي الممثلة العليا للشئون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي "كاثرين أشتون" والدول الأعضاء بالاتحاد إلى التوصل لموقف أوروبي موحد بشأن الطلب الفلسطيني أمام مجلس الأمن وتجنب الانقسام بين الدول الأعضاء به.
وأكد البرلمان الأوروبي أيضا أنه يجب على الدول الأعضاء فى الاتحاد والمجتمع الدولي أن يؤكدوا التزامهم القوي بضمان أمن إسرائيل داعيا الحكومة الإسرائيلية إلى وقف جميع أعمال البناء وتوسعة المستوطنات في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين..



المصدر : ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق