الجمعة، 8 يوليو 2011

الشاي الأخضر يقلل خطر الكوليسترول



أعلنت دراسة صينية أن الشاي الأخضر يخفض مستويات الكوليسترول الضارة ويترك مستويات الكوليسترول المفيدة دون تغيير،وأن تشجيع الناس على شربه قد يكون له مردود صحي مفيد.
وكتب شين شين جيغ من كلية بكينج يونيون للطب في العاصمة الصينية وزملاؤه :إن نتائج هذه الدارسة تفسر سبب الربط بين الشاي الأخضر وتدني مخاطر الإصابة بأمراض القلب ،ووجدت الدراسة أنه رغم انخفاض مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة إل.دي.إل ، إلا أنه لم يحدث تغيير في مستويات البروتين الدهني المرتفع الكثافة إتش.دي.إل - وهو ما يعرف باسم الكوليسترول المفيد.
وذكر الباحثون في الدورية الأمريكية للتغذية الطبية أن التحليل قد أظهرأن احتساء الشاي الأخضر ومشتقاته أدى إلى انخفاض ملحوظ في تركز الكوليسترول إل.دي.إل دون ملاحظة أي تغير في كوليسترول إتش.دي.إل ، ودرس الفريق نتائج 14 محاولة احتسى خلالها المشاركون الشاي الأخضر أو مشتقاته لفترة تراوحت بين ثلاثة أسابيع وثلاثة أشهر، وفي المتوسط أدى شرب الشاي الأخضر إلى انخفاض الكوليسترول الضار بما يعادل 2ر2 ملليجرام كل عشرة لترات أي أقل قليلا من اثنين في المئة.
ومن الجدير بالذكر أنه يجب ألا يستبدل الشاي الأخضر بعقاقير ثبت أنها تخفض الكوليتسرول بالنسبة لمرضى يعانون من مستويات عالية من الكوليسترول ،وربطت بعض الدراسات بين الشاي الأخضر وتدني مخاطر الإصابة بأنواع من السرطان وأيضا مخاطر الموت بالتهاب رئوي.*




اليؤم السابع


*

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق