الجمعة، 8 يوليو 2011

مظاهرات حاشدة بالمحافظات في جمعة "الثورة أولاً"



انطلقت على مستوى محافظات الجمهورية عقب صلاة الجمعة تظاهرات حاشدة شارك فيها مختلف القوى السياسية ،للتأكيد علي مطالب الثورة خلال التظاهرات التي دعت لها العديد من القوي الوطنية والمعروفة اعلامياً بجمعة "الاصرار" أو "الثورة أولاً".
في الاسكندرية احتشد عدة آلاف من المواطنين عقب صلاة الجمعة بساحة مسجد القائد إبراهيم بوسط الإسكندرية ، وشاركوا في ترديد الهتافات عقب الانتهاء من الصلاة مطالبين بضرورة سرعة محاكمة رموز الفساد، فضلاً عن تحقيق مطالب الثورة، معلنين في هتافاتهم أن المواطنين مستمرين في تنظيم الفعاليات حتي الانتهاء من تنفيذ المطالب بالكامل.
وخلال خطبة الجمعة بمسجد القائد إبراهيم تحدث الشيخ أحمد المحلاوي عن حق الشهداء والمصابين في القصاص العادل من خلال المحاكمات، معبراً عن عتابه لبعض أهالي الشهداء الذين تنازلوا عن الدعوي القضائية ضد الضباط المتهمين بإصابة وقتل المتظاهرين في أحداث الثامن والعشرين من يناير الماضي.
وشاركت جماعة الإخوان المسلمين في المظاهرة من خلال اللافتات التي حملت شعار الجماعة للتأكيد علي مطالب الثورة، ولكن دون ترديد أية هتافات ذات بعد سياسي متعلق بالدستور أو الانتخابات.
فيما شارك حزب الوفد في المظاهرة بشعار "المحاكمة والتطهير والعدالة الاجتماعية"، وشكل الحزب غرفة طوارئ لمتابعة سير المظاهرات، إلي جانب إقامة مستشفي ميداني بميدان سعد زغلول
وتحولت المظاهرة التي انطلقت من ساحة القائد إبراهيم إلي مسيرات جابت عدد من شوارع المدينة وانقسمت شرقا وغربا، معلنين عودتهم إلي ساحة المسجد لاستكمال الاعتصام المفتوح الذي بدأه أهالي الشهداء والمصابين منذ مساء الخميس.
وفي قنا خرج المتظاهرون حاملون شعار "جمعة الإصرار على الثورة والإصرار على الحرية والإصرار على السلمية " تضامناً مع جمعة الإصرار بميدان التحرير بوسط القاهرة،
وتضمنت مطالب المتظاهرين وإقالة النائب العام واستعادة الأموال المنهوبة والمهربة.
وفي محافظة دمياط، نظمت القوى السياسة وحركة 6 أبريل عقب صلاة الجمعة مسيرة من ميدان سوق الحسبة جابت شوارع المدينة وتجمع الآلاف، رافعين شعار "المحاكمة والتطهير والعدالة الاجتماعية"مطالبين بتطهير جميع مؤسسات الدولة ووقف تصدير الغاز لإسرائيل.
وشهدت الميادين العامة بمحافظة القليوبية ، خاصة في مدن بنها وشبرا الخيمة تجمعات محدودة لبعض المتظاهرين الذين تجمعوا بعد خروجهم من المساجد عقب صلاة الجمعة ، للمطالبة بتحقيق أهداف ومطالب الثورة .
وكثفت فيه قوات الأمن من وجودها أمام مبنى مديرية الأمن وديوان عام المحافظة، والمنشآت العامة والمصالح الحكومية وأقسام الشرطة ، تحسباً لقيام بعض الخارجين على القانون بأعمال تخريبية وبلطجة من خلال الاعتصامات.
على صعيد ذي صلة ، شاركت القوى السياسية والحزبية بالمحافظة منها حركة شباب 6 أبريل وإئتلاف شباب الثورة التظاهرة المركزية بميدان التحرير حيث قامت مجموعة من السيارات والأتوبيسات بنقل المتظاهرين إلى الميدان.**
وفي مدينة شرم الشيخ تظاهر العشرات من المواطنين أمام مستشفى شرم الشيخ الدولي وسط تواجد أمني مكثف ، تأييدا لمطالب الثورة في محاكمة رموز الفساد للنظام السابق وبسرعة محاكمة قتله الشهداءوطالب المتظاهرون برحيل مبارك من شرم ومحاكمته.
وفي مدينة السويس توافد الآلاف من المواطنين الى ميدان الاربعين وانضم اليهم جماعة الاخوان المسلمين والسلفين مطالبين بنفس المطالب من سرعة محاكمة قتلة الشهداء ومحاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ورموز نظامه وإعادة هيكلة وزارة الداخلية وتطهير القضاء من الفاسدين، وإلغاء المحاكمات العسكرية , وتطهير مؤسسات الدولة من رموز النظام السابق .








اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق