الجمعة، 8 يوليو 2011

رئيس جامعة الأزهر: قبول دية شهداء ثورة 25 يناير جائز شرعًا



أجاز الدكتور أسامة العبد رئيس جامعة الأزهر قبول دية أهالى شهداء ثورة 25 يناير مقابل التنازل عن القضايا، مشيرا إلي أن الدية أمر جائز فى الشريعة الإسلامية لالتئام الجروح، مؤكدا رفض فكرة العفو عن الرئيس السابق حسنى مبارك وأعوانه من النظام السابق المحبوسين على ذمة عدد من القضايا.
وقال العبد - خلال تصريحات صحفية على هامش الندوة التى حاضر فيها فى افتتاح الملتقى السنوى لمدينة البعوث الإسلامية بالإسكندرية بحضور الفوج الأول من شباب الدول الإسلامية الدارسين بجامعة الأزهر- إن قبول دية أهالى الشهداء لا مانع منها لأننا فى أعقاب ثورة مباركة ولا نريد أن نعكر صفوها.
وأشارالعبد إلي أن وثيقة الأزهر مقبولة من كافة الأطياف وتم كتابتها ومراجعاتها بمعرفة الأمام الأكبر، مشيرا الى أن الكنيسة قد شاركت فيها فى الوقت الذى أكد أنه من حق الأقباط إطلاق وثيقة مقابلة من منطلق الحريات.
وأيد العبد حملة "بيت العائلة " كخطوة فى طريق الحوار مع الآخر، لافتا إلى أن شيخ الأزهر يتصرف من منطلق دينى بحت لأن الإسلام لا يعرف العداء بين الأديان؛ وهذا هو المنهج الذى يبثه الأزهر لطلابه لنشر الوسطية والاعتدال.
وأشار رئيس جامعة الأزهر إلى أن الخطاب الدينى فى مصر يحتاج إلى وقفة، كما أوصى سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - بأن نجعله متزنا وملتزما.
وعن رأيه فى الانتقادات الموجهة لدور الأزهر فى دعم العَلاقات المصرية بين دول حوض النيل قال العبد: دورنا الآن فى إفريقيا فى سبيله إلى العلو والأزدهار، واتجاه الأزهر دائما إلى إفريقيا ودول حوض النيل ولدينا بعثة طبية هناك لها دور إيجابى.**ش





اخبار مصر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق