الجمعة، 21 يناير 2011

ياباني يدخل "جينيس" بعد وصولة لادق تقدير للنسبة الثابتة


ضمت عددا عشريا مكونا من تريلونات الارقام

نال رجل اعمال ياباني جائزة عالمية تقديرا للانجاز الذي حققه مستعينا بجهاز كمبيوتر صنعه بنفسه ونفذ عليه حسابات معقدة توصل خلالها الى ادق تقدير للنسبة التقربية تضم عددا عشريا مكونا من تريلونات الارقام.
وقام شيجورو كوندو - وهو مهندس انظمة كمبيوتر في الخمسينات من العمر ويعمل لدى شركة أغذية في مقاطعة ناجانو بوسط اليابان - في اب / اغسطس الماضي بحساب قيمة النسبة التقريبية الى خمسة مليارات رقم عشري مضاعفا تقريبا الرقم القياسي السابق في هذا الصدد.
والنسبة التقريبية في علوم الرياضيات هي حاصل قسمة طول محيط اي دائرة على طول قطر هذه الدائرة ويرمز لهذه النسبة الثابتة بالرمز " ط" بالعربية او "باي" بالانجليزية وهي تساوي 22 على 7 بالكسر الاعتيادي و3.14 تقريبا بالكسر العشري.
واعترفت مؤسسة موسوعة جينيس للارقام القياسية في الاسبوع الماضي بهذا الانجاز العلمي وارسلت لكوندو شهادة بهذا المعنى. وقال كوندو انه بدأ هذه المهمة اصلا بدافع الهواية.
وقال كوندو لصحيفة تشونيتشي اليابانية اليومية "انني اود ان اوجه الشكر الجزيل لجهاز الكمبيوتر الخاص بي الذي ظل يحسب ثلاثة اشهر متواصلة دونما كلل."
وتكون لدى كوندو بعد عمليات معالجة استمرت 90 يوما عدد عشري يتكون من خمسة تريليونات رقم وهو ادق تقدير حتى الان للنسبة التقريبية. وتحقق كوندو فيما بعد من النتيجة مستخدما عدة طرق وهي العملية التي استغرقت وحدها 64 ساعة.
جدير بالذكر ان الرقم القياسي السابق مسجلا باسم فرنسي يعمل استشاريا في علوم الكمبيوتر في يناير كانون الثاني من العام الماضي ويتكون من 2.7 تريليون رقم.
وظلت مهمة تقدير ادق قيمة للنسبة التقربية تمثل تحديا على مر الازمان - وهي المهمة التي يتوقع لها ألا تنتهي عند حد معين - بالنسبة للعلماء منذ التوصل لهذه النسبة في العصور الفرعونية بمصر القديمة.
ولم تقفطموحات كوندو عند هذا الحد اذ يعتزم حساب النسبة التقريبية حتى عشرة تريليونات رقم. وقال مهندس انظمة الكمبيوتر الياباني "اذا سارت الامور على مايرام فيمكن ان ابلغ هذا الهدف بحلول يوليو وانني اتطلع لذلك بالفعل."

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق