الأحد، 8 نوفمبر 2009

غالي : مشكلات الصرف من أعراض أزمات الاقتصاد و ليست سببا


ردا على اقتراح البرازيل بفرض ضريبة على تدفقات رأس المال


قال يوسف بطرس غالي رئيس لجنة توجيه السياسات في صندوق النقد الدولي السبت إن مشكلات أسعار الصرف من الأعراض الأساسية للأزمات الاقتصادية وليست سببا لها.

ودعا اجتماع كبار مسئولي المالية في مجموعة العشرين إلى عدم التركيز على مستويات الفائدة واستبعد أن يأتي اقتراح البرازيل بفرض ضريبة على تدفقات رأس المال بثمار فعالة.



وقال غالي -وزير المالية المصري - على هامش اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين في سانت اندروز باسكتلندا أنه يجب ألا يتركز اهتمامنا على العملات رغم أهميتها وتأثيرها على مختلف التدفقات المالية.



وأضاف انه لا يتوقع انفراجة كبيرة في القمة التي تجمع بلدانا رئيسية نامية وأخرى متقدمة في منتدى واحد.



وتشغل أسعار الفائدة حيزا كبيرا من فكر الدول لتجاوز الأزمة المالية ففي الولايات المتحدة ودول أوروبية خفضت البنوك المركزية الفائدة نحو الصفر لتقليص تكلفة الائتمان وتعزيز النمو.
وفي الشرق الأوسط خفضت الدول الفائدة بنسب مختلفة. وخفض البنك المركزي المصري سعر الفائدة الرئيسي 6 مرات خلال عام 2009 لتتراجع إلى 8.25 % للإيداع و9.75 % للإقراض مقابل 11.5 % و13.5 % على الترتيب.
ومن جانبه حذر محمود شعبان عضو مجلس إدارة البورصة المصرية في تصريحات خاصة لأخبار مصر من استمرار خفض الفائدة عالميا لأن الأوضاع الراهنة تؤكد اتجاه التضخم إلي الارتفاع حتى النصف الثاني من 2010 على الصعيدين العالمي والمحلي بسبب ضخ تريليونان الدولارات في خطط تحفيز الاقتصاد خاصة في أوروبا وأمريكا.
وأثار الخفض المستمر حفيظة الخبراء في مصر مؤكدين أن الإجراء والركود الذي خلفته الأزمة المالية العالمية يمثلان مناخا صحيا لعودة ظاهرة توظيف الأموال للانتشار مرة أخرى في مصر. وعوّل المراقبون على عاملين للتصدي للظاهرة، أولهما كفاءة الجهاز المصرفي المصري في تطوير أدوات مالية متعددة وقيام وسائل الإعلام بتوعية صغار المستثمرين.




اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق