الجمعة، 2 مارس 2012

مؤسسة بترول ألمانية تسهم في محو أمية‏9‏ آلاف مواطن


وقع الدكتور مصطفي رجب رئيس الهيئة العام لتعليم الكبار ومحو الأمية اتفاقية تعاون مع مؤسسة‏(‏ آر ديليو‏.‏ إي ديا مصر‏)‏ الألمانية العاملة بمجال التنقيب عن البترول والغاز تتضمن تخصيص‏006‏ فصلا تستوعب‏9‏ آلاف دارس بمحافظتي كفر الشيخ وسوهاج منها‏004‏ فصلا بكفر الشيخ

متي نقضي علي الامية في مصر
 حيث تعمل المؤسسة بمنطقة امتيازها بدسوق و200 فصل بسوهاج داخل قريتين بهما أعلي نسبة أمية وأكبر معدل للفقر بمصر.
وأوضح الدكتور مصطفي رجب عقب توقيع الاتفاقية مع المهندس ديرك فارسشا المدير العام لشركة آر. ديليو. إي ديا الألمانية بمصر أن هذه المبادرات الاجتماعية نموذج يتحذي بها في المسئولية الاجتماعية للشركات العاملة بمصر وطالب بضرورة مشاركتها في الاسراع بتوصيل الخدمات التعليمية إلي كل ربوع مصر مشيرا إلي أن مصر طبقا لأخر احصائيات بها17 مليون أمي لا يقرأون ولا يكتبون وحوالي5 ملايين يعرفون القراءة والكتابة لكنهم ليسوا حاصلين علي أية شهادات, وكشف أن محو أمية الفرد الواحد سنويا يتكلف861 جنيها ويصل في بعض المحافظات إلي250 جنيها في محافظات مثل المنيا و450 جنيها في البحر الأحمر, لافتا إلي أن هذا التفاوت يرجع إلي عوامل جغرافية واجتماعية خاصة أن نظرة البعض حتي الآن إلي عدم جدوي تعليم البنات هو ما جعل نسبة النساء من عدد الأميين في مصر يصل إلي66%.
وأوضح المهندي ديرك فارسشا أن الشركة الألمانية التي تعمل في مصر منذ أكثر من30 عاما للبحث عن البترول والغاز بمناطق مصر البترولية في دلتا النيل والبحر المتوسط وخليج السويس والصحراء الغربية تحرص علي تأكيد التزامها بالمسئولية الاجتماعية تجاه السكان بالمناطق التي تعمل بها لتقديم الخدمات الأساسية لهم في التعليم والصحة وتحسين البيئة. وأكد أن الاستثمارات الجديدة للشركة في مصر تبلغ005 مليون دولار لاستكشاف وتنمية حقول الغاز بمنطقة دلتا النيل.
كما أكدت السيدة تيتي أحمد موسي مساعد المدير العام ومدير المشروعات الاجتماعية بالشركة أن هذه الاتفاقية التي تم توقيعها مع الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية تأتي استكمالا للمبادرات الاجتماعية لمحو الأمية التي تقوم بها الشركة الألمانية والتي بدأت عام2009 داخل100 فصل بدسوق حيث تستهدف الشركة تقديم خدمات اجتماعية للسكان بالمنطقة المحيطة لعملها والتعريق بنشاطها في مجالت البحث عن الغاز وانتاجه داخل400 فصل منها200 بكفر الشيخ و200 بالقاهرة. وأضافت تيتي أحمد موسي أن الاتفاقية تشمل600 فصل تستوعب9 آلاف دارس بمعدل300 لكل فصل ويشارك في التدريس600 مدرس لمحو الأمية وتعليم الكبار وتدريب الدارسين بالفصول علي بعض الحرف اليدوية والبيئية والتوعية الصحية.


المصدر : الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق