السبت، 29 أكتوبر 2011

المالية تبحث خطوات تمويلية جديدة لتفعيل مبادرة"الاستثمار في إفريقيا"


يرأس الدكتور حازم الببلاوى نائب رئيس الوزراء وزير المالية اليوم الأحد بالقاهرة الاجتماع السادس للجنة "العشر دول الإفريقية" لوزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية وبمشاركة كل من رئيس بنك التنمية الإفريقى دونالد كباروكا والمفوض الاقتصادى للاتحاد الإفريقى ماكسويل مكوازالامبا وممثل للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة؛ وذلك لبحث سبل مواجهة الآثار السلبية لتطورات الاقتصاد العالمى على الدول الإفريقية.
وصرح د. الببلاوي بأن الاجتماع سيبحث عدة مقترحات محددة لوضع عدد من الآليات التمويلية التي يمكن أن تسهم فى تنمية التجارة والاستثمارات على المستويين المحلى والإقليمى خاصة فى مجالات البنية الأساسية والطاقة..
وأضاف أن اجتماع القاهرة سيناقش أيضًا عددًا من الموضوعات التى تهم الدول الإفريقية وفى مقدمتها آثار تطورات الاقتصاد العالمى على اقتصادات دول القارة، والسبل التى تمكن الدول الإفريقية من التعامل مع التقلبات فى الأسعار العالمية للسلع الغذائية وتوفير الأمن الغذائى، والأطر المطلوبة لتوفير تمويل لمواجهة التغيرات المُناخية بما فى ذلك تطورات إنشاء صندوق إفريقيا الأخضر، بجانب بحث إمكانية الاستفادة من أدوات التمويل المتاحة من بنك التنمية الإفريقى وصندوق الاستثمار الإفريقى فى تمويل مشروعات البنية الأساسية، بالإضافة إلى مناقشة تجربة مصر فى مجال المشاركة بين القطاعين العام والخاص، كما ستعرض مصر خطوات لتفعيل مبادرة "الاستثمار فى إفريقيا" كمظلة لجذب الاستثمارات إلى دول القارة.
هذا وقد عقدت اللجنة أمس السبت اجتماعًا تحضيريًا على مستوى النواب والمساعدين برئاسة هانى قدرى مساعد وزير المالية، وأوضح قدري أن لجنة "الدول العشرة الإفريقية" تتشكل من 10 أعضاء تم تقسيمهم مناصفة بين وزراء المالية ومحافظى البنوك المركزية لكل من: مصر، جنوب إفريقيا، الجزائر، بوتسوانا، الكاميرون، كينيا، نيجيريا، تنزانيا، والبنك المركزى لدول غرب إفريقيا والبنك المركزى لدول وسط إفريقيا.
وأضاف أن اللجنة تأسست أثناء الاجتماع السنوي لبنك التنمية الإفريقي عام 2008 بهدف متابعة آثار الأزمة المالية العالمية على الاقتصادات الإفريقية، والعمل على تدعيم المشاركة الإفريقية فى نظم إدارة المؤسسات المالية الدولية، وتحديد الأولويات الاقتصادية الإستراتيجية لإفريقيا، وتكوين إستراتيجية للعمل المشترك مع مجموعة العشرين G20.**


المصدر : اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق