السبت، 29 أكتوبر 2011

قتلى في مظاهرات تطالب بحماية دولية على سوريا



لقي 29 شخصا على الاقل حتفهم الجمعة جراء إطلاق قوات الامن السورية النار على متظاهرين مناهضين للحكومة يطالبون بفرض حظر جوي فوق البلاد لحماية المدنيين.
وقال نشطاء معارضون إن 15 شخصا قتلوا في حماة, فيما شهدت محافظة حمص المجاورة مقتل 14 عندما استخدمت قوات الامن الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين.
جدير بالذكر أن حماة وحمص كانتا من بين المحافظات التي انطلقت منها شرارة الاحتجاجات في سورية منتصف مارس الماضي.
وفي محافظة إدلب قرب الحدود السورية مع تركيا, شنت قوات الامن والجيش حملة اعتقالات واسعة شملت سيدة وابنها الذي لم يتجاوز الثانية عشرة سنة, حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال نشطاء سوريون يقيمون في لندن إن الجيش يستخدم طائرات حربية لتحديد مواقع المتظاهرين وتوجيه القوات الحكومة لتفريقهم.
جاءت احتجاجات الجمعة استجابة لدعوة أطلقها النشطاء عبر الإنترنت لدعوة المجتمع الدولي لفرض حظر جوي فوق سورية, مشابه لذلك الذي ساعد الثوار الليبيين في الإطاحة بمعمر القذافي.
ودعا النشطاء على صفحة "الثورة السورية 2011" عبر موقع فيس بوك المجتمع الدولي لفرض منطقة حظر جوي كي يتمكن الجيش السوري الحرمن التحرك بحرية أكبر.
وأعلن الجيش السوري الحر أمس الجمعة أنه المسؤول عن الهجوم الذي شهدته حمص وأسفر عن مقتل تسعة جنود من الموالين للنظام قبل يومين.
يذكر أن "الجيش السوري الحر" تشكل في يوليو الماضي على يد العميد رياض الأسعد الذي أعلن انشقاقه عن الجيش هو ومجموعة من الضباط وانضموا لصفوف المعارضة السورية.


المصدر : نايل نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق