السبت، 29 أكتوبر 2011

الخطوط السعودية تمنح شهادة السلامة لـ قطار المشاعر المقدسة


أعلن المهندس عبدالعزيز الحقيل رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أن المؤسسة منحت رخصة التشغيل وشهادة السلامة لقطار المشاعر المقدسة بهدف توفير خدمات نقل ذات كفاءة عالية ومستوى سلامة متكامل لتسهم في تيسير نقل نحو مليون حاج بين عرفات ومزدلفة ومنى خلال موسم الحج.
وقال الحقيل إن منح رخصة التشغيل وشهادة السلامة يأتي ضمن ممارسة المؤسسة للصلاحيات المخولة لها باعتبارها الجهة المناط بها مهام ومسئوليات هيئة الخطوط الحديدية في السعودية..
وأضاف أن فريقًا من خبراء المؤسسة قام بزيارتين ميدانيتين تفقد خلالها مواقع تشغيل القطار للتحقق من كامل النظام وتقييم مستوى السلامة فيه، كما تم عقد عدة لقاءات مع الجهة المشرفة على إنشاء وتشغيل القطار؛ حيث تم استعراض الوثائق المطلوبة، وعقد مقابلات مع مسئولي تشغيل المشروع والقيام بعمليات اختبار للتشغيل لضمان مطابقته لمتطلبات خبراء هيئة الخطوط الحديدية وكذلك متطلبات السلامة اللازمة.
وأوضح أنه تم منح ترخيص التشغيل وشهادة السلامة للجهة المشغلة وهى الشركة الصينية للخطوط الحديدية المحدودة بعد أن قامت بتنفيذ ووضع جميع التدابير المناسبة والمطلوبة للتأكد من أنها ستكون قادرة على تشغيل النظام بشكل آمن وموثوق به، كما سيتم مستقبلا تمديد القطار من منطقة رمى الجمرات إلى موقع قريب من محطة قطار الحرمين السريع الذي سيربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية؛ وذلك من أجل تعزيز وسائل نقل الحجاج بالمشاعر المقدسة.
وجرى التوقيع على رخصة التشغيل وشهادة السلامة لقطار المشاعر المقدسة بمقر المؤسسة السعودية للسكة الحديد بالدمام (شرق السعودية) بعد موافقة مجلس الإدارة برئاسة وزير النقل السعودى الدكتور جبارة بن عيد الصريصري على التقرير واطمئنانه لسلامة الإجراءات التي اتبعت في منح هذه الرخصة.
ويعتبر قطار المشاعر فريدًا من نوعه في العالم خلافا لأي من القطارات الأخرى المستخدمة حاليا؛ إذ أن مستخدمي قطار المشاعر جميعهم لديهم مقصد وهدف مشترك واحد وهو آداء شعيرة الحج التي لا تكتمل إلا باكتمال مناسك الحج؛ وذلك بزيارة جميع المشاعر المقدسة وفق توقيت محدد ونظام دقيق وكل ذلك يتم في آن واحد.
يذكر أنه تم في موسم حج العام الماضى 2010 تشغيل 30% فقط من الطاقة الاستيعابية لقطار المشاعر بنظام إشارة يدوي وباكتمال باقي المشروع يتم في موسم حج هذا العام تشغيل القطار بكامل طاقته الاستيعابية لتصل إلى 100% وبأحدث أنظمة الإشارات الآلية لينقل نحو 72 ألف حاج في الساعة الواحدة وفي الاتجاه الواحد.**




المصدر : ايجى نيوز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق