السبت، 29 أكتوبر 2011

"الحرة للتغيير" و حزب العدل يطالبان بتغليظ عقوبة التعذيب بالسجون



طالبت الجبهة الحرة للتغيير السلمى وحزب العدل بتغليظ عقوبة تعذيب المواطنين فى السجون لتكون أكثر ردعًا لمن تسول له نفسه المساس بأى مسجون، مؤكدة أنها تنتظر نتائج التحقيقات فى واقعة وفاة المواطن "عصام عطا" فى سجن طرة بعد أن قالت منظمات حقوقية إنه تعرض للتعذيب داخل السجن.
ودعت الحركة فى بيان لها السبت إلى عدم الاكتفاء بالإدانة أو الاستنكار أو الشجب كطريقة تقليدية للتعبير عن الموقف السياسى، مطالبة بضرورة اتخاذ خطوات حقيقية لوضع حد للعنف داخل السجون إذا ثبت هذا الأمر الذى طالما آذى أرواح المصريين وأعراضهم فى عهد النظام السابق.كما طالب حزب العدل بسرعة كشف الحقائق المتعلقة بوفاة الشاب عصام عطا داخل سجن طرة بعد أن تقدمت عدة منظمات حقوقية ببلاغات تتهم فيها إدارة السجن بتعذيبه حتى الوفاة رغم أنه كان يقضي فترة عقوبة لمدة سنتين بحكم من محكمة عسكرية.
وقال الدكتور مصطفى النجار أحد الوكلاء المؤسسين للحزب إن الحزب قام بتشكيل لجنة قانونية لمتابعة التحقيقات الخاصة بالقضية، مضيفا أن الحزب لن يستبق التحقيقات والتقارير الرسمية.
من جهة أخرى أكد الدكتور النجار أن اللجنة ستتابع أيضا التحقيقات الخاصة بمقتل الشاب معتز أنور سليمان الذي لقي مصرعه بعد أن قام ضباط شرطة بإطلاق النار عليه داخل سيارته بمدينة الشيخ زايد.
وكان الحزب قد أصدر بيانا أمس طالب فيه بسرعة تقديم المتسببين في الوفاة للمحاكمة العادلة والتحقيق الفوري في الواقعتين، معربا عن أسفه إزاء الحوادث المتكررة لانتهاك حقوق الإنسان والعودة مرة أخرى لممارسات النظام السابق.
يذكر أن مصدرًا أمنيًا كان قد أكد أمس أنه بتاريخ 27 أكتوبر الجارى أصيب نزيل سجن طره المدعو عصام على عطا شلبي"23 سنة"والمحكوم عليه بالحبس لمدة عامين فى القضية رقم 743 لسنة 2011 جنايات عسكرية شرق "بلطجة واستيلاء على وحدات سكنية" والسابق اتهامه وضبطه في القضية رقم 338 لسنة 2010 جنايات قسم شرطة المقطم "سلاح بدون ترخيص" والقضية رقم 1480 لسنة 2004 جنح أحداث الخليفة "تسهيل وترويج مخدرات" - أوصيب بحالة إعياء شديدة وفقدان للوعى وإفرازات رغوية من الفم والأنف.. وبتوقيع الكشف الطبى عليه بمعرفة طبيب السجن تبين إصابته باشتباه تسمم دوائى حاد.وأفاد تقرير المستشفى التي نقل إليها بأن الوفاة ترجع إلى وجود قىء دموى حاد أدى إلى هبوط في الدورة الدموية وتوقف بعضلة القلب نتيجة إصلبته بتسمم غير معروف".**



المصدر : اخبار مصر





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق