الجمعة، 29 يوليو 2011

اغذية لشعر قوي وصحي




العوامل السلوكية التي تضر بحيوية الشعر: وهى العوامل الاكثر انتشار كنقص بعض العناصر الغذائية الأساسية في الطعام ومنها البروتينات والمعادن المهمة الناتجة عن اتباع الحميات الخاطئة البعيدة عن المتابعة الطبية السليمة أو التمشيط المفرط وكثرة تعرض الشعر لدرجات عالية من الحرارة عن طريق استعمال أدوات التصفيف الكهربائية سواء بالكي أو المجفف والثني المتكرر باللف والشد مما يؤدي إلى تلف طبقة منبت الشعر كما أن كثرة تعرض الشعر للمواد الكيميائية الضارة كالصبغة ومواد الفرد تجعله أكثر عرضة للتكسر والتقصف والتساقط وبالتالي يصل الى مرحلة الضعف والتلف.
العوامل البيئية والمناخية الضارة التي تحيط بنمو الشعر: كارتفاع درجة الحرارة أو التعرض المباشر للشمس أو استخدام المياه العسرة عند تنظيف الشعر وغسيله مما قد يؤدي إلى ترسب الأملاح الضارة على فروه الرأس ويتسبب في تساقط الشعر وبالتالي إتلافه.
العوامل الوراثية والمرضية: كحدوث اضطرابات الغدد الصماء كالغدة الدرقية والنخاعية وانخفاض مستويات الحديد عقب الولادة وأثناء الرضاعة والصدمات النفسية والعصبية الشديدة والأنيميا المزمنة.
ونحن هنا نقدم اهم الأغذية التي تساعد في علاج الشعر، ليصبح اكثر قوة ولمعانا: - زيت السمك: المتوفر في المأكولات البحرية وبعض المكملات الغذائية. - البيض: لأنه يحتوي على فيتامين B12 الذي يساعد في اطالة الشعر ونعومته. - البقوليات: لاحتوائها على الفيتامينات والحديد والزنك. - المكسرات: فول سوداني، كاجو هذه المكسرات تغذي فروة الرأس وتعزز نمو الشعر. - الفاصولياء: لاحتوائه على العناصر الهامة للشعر (كالسيوم – حديد – زنك – بروتين) - الخضروات الخضراء: مثل السبانخ، البروكلي. - الخضروات البرتقالية: الجزر والبرتقال والبطاطا الحلوة. - موز باللبن: حافظي على تناول كوبا من هذا المشروب فهو يحفز شعرك على النمو بشكل سريع. - البندق: أفضل مصادر السيلنيوم ، وهام للمحافظة على الصحة المعدنية الخاصة بالفروة. - دواجن: الدجاج والديك الرومي ذات نوعية عالية من البروتين لأنها توفر الصحة لشعرك . حيث ان مع قلة البروتين أو البروتينات منخفضة الجودة ، يؤدي ذلك لجعل الشعر هش للغاية. - الماء: يجب ان تبقي جسمك رطب وذلك بشرب كميات وفيرة من الماء.


المصدر : لادي زونا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق