السبت، 14 مايو 2011

وزير التعليم العالي : زيادة دخول هيئات التدريس إعتبارا من يوليو المقبل


قال الدكتور عمرو عزت سلامة وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى والتكنولوجيا أنه ستتم زيادة دخول أعضاء هيئات التدريس بالجامعات اعتبارا من أول يوليو القادم سيتم زيادة الدخول بصورة ملموسة من خلال مبلغ ثابت يضاف إلى المرتب يعادل 2000 جنيه للأستاذ و1600 جنيه للأستاذ المساعد و1200 جنيه للمدرس و800 جنيه للمدرس المساعد و600 للمعيد علما بأنه لم يسبق صرف هذا المبلغ من قبل للمدرسين المساعدين والمعيدين .
جاء ذلك خلال ترأس الوزير لاجتماع المجلس الأعلى للجامعات بمقر مركز التعليم المتطور بكلية طب قصر العيني.
وقال الدكتور عمرو عزت سلامة إن السعي مستمر لتحقيق الزيادة في الدخول بصورة تدريجية على مدى السنوات 3 أو 4 القادمة للوصول إلى مستوى الدخل الذي يليق بعضو هيئة التدريس من خلال جداول جديدة للمرتبات ".
ونوه إلى موافقة مجلس الوزراء على اقتراح وزارة التعليم العالي بعمل مشروع مرسوم قانون يتضمن العودة إلى تطبيق الأوضاع التي كانت سائدة قبل صدور التعديل الذي تم في 2000 بشأن الأساتذة المتفرغين الذين يبلغون سن السبعين والذى يقضى بتعين كل من يبلغون سن انتهاء الخدمة "أساتذة متفرغين" على أن يسري هذا القانون على جميع الأساتذة الذين كانوا أساتذة متفرغين وعينوا بعد سن السبعين في وظائف أساتذة غير متفرغين بأن يصبحوا أساتذة متفرغين اعتبارا من تاريخ صدور القانون .
وأوضح سلامة أنه من المنتظر صدور المرسوم بقانون في هذا الشأن قريبا كما أعلن أنه يجرى حاليا دراسة مقترح بشأن عمل تعديل تشريعي بشأن اعتبار المدرسين المساعدين والمعيدين ضمن الهيئة التدريسية بالجامعات .
واتفق المجلس أن إدارات الجامعات الحكومية الحالية قامت بترتيب أوضاعها وسط أزمة كبيرة نتجت عن العديد من الأسباب منها الغياب الأمني العام الذى تزامن مع سحب حرس الجامعات وأسباب أخرى كان يمكن بسببها أن تقع مشاكل عديدة .
وشدد المجلس الأعلى للجامعات على أن وزارة التعليم العالي تحترم للقانون وسيادته وأن إدارات الجامعات هي من ضمن الهيئة الأكاديمية المحترمة للجامعات ويملكون السمعة الحسنة في مجالاتهم مشيرا إلى انه وفق ما ذكر من حسن إدارة الجامعات للأزمة فإن التغيير في إداراتها سيكون طبقا لشرعية القانون مع إدخال قواعد الاختيار التي تسمح لكل الكفاءات أن تتقدم لتحمل المسئولية .
وبحث المجلس - خلال اجتماعه - استعدادات الجامعات لامتحانات الفصل الدراسي الثاني وتوفير الوسائل والأساليب اللازمة لتأمين أعمال الأمتحان داخل اللجان والكنترولات بمختلف الكليات الجامعية .كما ناقش المجلس كيفية حساب درجة النشاط العلمي والبحثي للأساتذة المعارين المتقدمين للترقية حيث قرر إرسال عدة مقترحات لمجالس الأقسام العلمية لدراستها وبما يمكن الأساتذة المعارين من التقدم للترقية .
ووافق المجلس على تخفيض رسوم الدراسات العليا بنسبة 25 % لأعضاء الفريق الطبي من أطباء وزارة الصحة ويشمل (الأطباء البشريين والأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض) كما وافق على إنشاء كلية أداب بجامعة بورسعيد على أن تبدأ الدراسة بها في 3 أقسام هي (اللغة العربية والتاريخ والاجتماع) فيما أقر تغيير مسمى (المعهد العالي للطاقة) بأسوان بجامعة جنوب الوادي إلى كلية هندسة الطاقة








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق