الجمعة، 13 مايو 2011

"الصحة" : مركز مجدي يعقوب يقدم خدمات طبية بالمجان ومعظم أطبائه مصريون


الصورة أشرف حاتم وزير الصحة والسكان
ردا على إدعاءات بعض أطباء مستشفى أسوان بأن مؤسسة مجدى يعقوب ليست مؤسسة خيرية ولكنها مؤسسة بحثية، اكد الدكتور أشرف حاتم وزير الصحة والسكان أن المركز يقوم بإجراء جراحات للقلب وقساطر تشخيصية وتداخلية بالمجان للمرضى المصريين، موضحا أن الأطباء الذين يعملون بالمركز معظمهم من الأطباء المصريين.
وصرح الدكتور أشرف حاتم بأن مؤسسة مجدى يعقوب قد أبرمت مع هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية عقد حق إنتفاع لمدة 30 عاماً، بهدف إقامة مركز قلب متميز بمستشفى أسوان التعليمى، وذلك بداية من مايو عام 2009.
واكد حاتم أن أعداد العمليات الجراحية المجانية التى أجريت بالمركز منذ إنشائه بلغت 300 عملية فى جراحات العيوب الخلقية والشرايين التاجية وتلف الشريان الأورطى، بينما بلغت عدد القساطر التشخيصية والتداخلية التى تم إجرائها 1500 قسطرة.
وقال وزير الصحة إن العقد نص على أن 75% من عدد الحالات التى يتم علاجها تكون بالمجان للأطفال والكبار، وأن الأبحاث التى تجرى بالمركز تتم على هامش الخدمة العلاجية، مشيراً إلى أنها أبحاث إكلينيكية من خلال الإحصائيات والنتائج.
وأضاف حاتم رداً على إدعائهم الثانى بأن الدكتور مجدى يعقوب قد قام بإنتزاع قسم العناية المركزة للقلب ورفضه تدريب كوادر مصرية، قال حاتم ان المركز يشمل وحدة عناية مركزة لأمراض وجراحات القلب غير الوحدة التابعة للمستشفى، وهو ما يؤكد على عدم تأثر الخدمة الطبية فى باقى المستشفى، كما أن الأطباء الذين يعملون بالمركز معظمهم من الأطباء المصريين سواء من معهد القلب أو من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، هذا بالإضافة إلى وجود بند فى العقد خاص بتدريب الأطباء المقيمين بالمركز وذلك من خلال برنامج تدريبى بين الهيئة والمركز، وسوف يتم تفعيل هذا حال الإنتهاء من إعداد أماكن للإقامة لهؤلاء الأطباء وهو ما يتم حالياً وجارى الإنتهاء منه.
وفى سياق متصل، صرح الدكتور مرتجى نجم أمين عام هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية رداً على الإدعاء الثالث لبعض أطباء مستشفى أسوان التعليمى بوجود تعديلات بالمركز تحملتها المستشفى مالياً، أنه منذ توقيع العقد لم يتم صرف أى مبالغ من ميزانية المستشفى على المركز، إضافة إلى أن المؤسسة قامت ببناء مبنى ملحق بالمركز على نفقتها، وليست نفقة المستشفى.
ونفى نجم قيام الدكتور مجدى يعقوب بوضع وصلات من جسم الخنازير لمريض يبلغ من العمر 13 عاماً فى 21 أغسطس 2009، موضحاً أن هذا المريض تم تحويله لمركز القلب لمؤسسة مجدى يعقوب وكان يعانى من إلتهاب صديدى على الصمام الأورطى وحالته الصحية سيئة جداً نتيجة جراحة قلب أجريت له فى أحد المراكز بالقاهرة، حيث تم تحويله وإجراء الجراحة له بواسطة الدكتور مجدى يعقوب، لافتاً إلى أنها تعد من أعقد الجراحات فى مجال جراحة القلب.
وأَضاف انه تم تركيب صمام بشرى مع جزء من الشريان الأورطى الصاعد وليس صمام من الخنازير، إذ إنه لا يوجد مثل هذا المنتج من صمام وشريان يتم الحصول عليه من جسم الخنزير، وإنما ما ذكر هو إدعاء كاذب ولا يمت للحقيقة بصلة ويظهر جهلاً تاماً فى مجال جراحة القلب، مؤكداً أن المريض لم يتكلف أى نفقات وتم علاجه وتتم متابعة حالته





اخبار مصر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق