السبت، 28 يناير 2012

سؤال الساعة .. ما هو مصير محاكمة مبارك بعد هروب فريد الديب






أقاويل كثيرة خرجت خلال اليومين الماضيين عن هروب فريد الديب محامى الرئيس المخلوع حسنى مبارك لخارج البلاد.. وقيل أنه تعرض لتهديدات جعلته يترك البلد.. وبالرغم من تأكيده أنه لم يهرب ولكنه سافر وسيعود مرة أخرى.. ولكن يظل التساؤل.. ما الذي يحدث في محاكمة مبارك في حالة هروب فريد الديب أو اعتذاره عن القضية؟!.. وهل مهمته انتهت بانتهاء مرافعته عن مبارك أم أنه يجب أن يكون موجودا؟!..
يقول المستشار بهاء أبو شقة: وفقا للمادة رقم 214 من قانون الاجراءات الجنائية لم تنته مهمة فريد الديب بمرافعته عن مبارك، ولكن يتوجب عليه أن يحضر جميع جلسات المحاكمة حتى ولو كانت الجلسة مخصصة للمرافعة عن المتهمين الآخرين مثلما الحال في قضية مبارك وحبيب العادلي، فطال هناك مرافعات عن حبيب العادلي وأعوانه فيتوجب على محامي مبارك أن يحضر، فالمادة تقول أنه يجب أن يحضر مع المتهم محامي ليدافع عنه دفاع حقيقي، ولابد أن يتابع المحامي جميع اجراءات المحاكمة من أولها لأخرها، ولو لم يحضر يجب أن يأتي محامي مندوبا عنه، وذلك حتى في محاكمات المتهمين الآخرين، لأنه قد يثير محامي متهم آخر مسألة ضد موكله في ظل غيابه، وفي حالة عدم حضور محامي المتهم الجلسات بكاملها بما فيها جلسات المتهمين الآخرين أو حضور مندوب عنه تكون بذلك اجراءات المحاكمة باطلة، وينتج عن ذلك بطلان الحكم إذا صدر بعد ذلك، لأن حضور المحامي هو أصل من أصول الإجراءات، وهذا حدث معي من قبل، فأخذت قضايا من هذا النوع وطالبت ببطلان القضية بسبب عدم حضور محامي المتهم جميع الاجراءات.

وبسؤاله عما يحدث إذا جاء محامي جديد على القضية وهل من الممكن أن يطلب تأجيلها للإطلاع على ملف القضية وهو ما ينذر بإطالتها مرة أخرى فقال: الدفاع بالطبع له الحق في أن يطلب أي طلبات يريدها طالما أن باب المرافعة مفتوح، ولكن يجب أن يكون هناك محامي يتابع القضية حتى تكون اجراءات المحاكمة صحيحة.






المصدر : بوابة الشباب



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق