الجمعة، 27 يناير 2012

فريق "تلسكوب كبلر" يكتشف 11 مجموعة شمسية جديدة



علماء يوم الخميس ان تلسكوب كبلر الفضائي الذي يبحث عن الكواكب والتابع لادارة الطيران والفضاء الامريكية /ناسا/ عثر على 11 مجموعة شمسية جديدة احداها به خمسة كواكب كلها تدور أقرب الى نجمها الام من دوران عطارد حول الشمس.
وترفع هذه الاكتشافات قائمة الكواكب المؤكدة خارج المجموعة الشمسية الى 729 بينها 60 تنسب لفريق كبلر.
ويمكن للتلسكوب الذي أطلق في الفضاء في مارس اذار عام 2009 الكشف عن الانخفاضات الطفيفة ولكن المنتظمة في كمية الضوء القادمة من النجوم،ويمكن للعلماء حينها تحديد ما اذا كانت التغيرات بسبب كواكب سيارة قريبة من رؤية كبلر.ولا يشبه أي من مجموعات الكواكب المكتشفة في الاونة الاخيرة مجموعتنا الشمسية رغم أن النجم "كبلر-33"وهو النجم الأقدم والأكبر من الشمس .
وللنجم كبلر خمسة كواكب مقارنة بمجموعتنا الشمسية التي تضم ثمانية كواكب لكن الكواكب الخمسة تدور كلها اقرب الى نجمها الام من دوران عطارد حول الشمس أقرب كواكب المجموعة الشمسية الى الشمس.
وتتراوح مجموعة الكواكب الخمسة في الحجم من حوالي 5ر1 مثل قطر الارض الى خمسة أمثاله.
ولم يحدد العلماء بعد ما اذا كانت المجموعة الشمسية المكتشفة حديثا من الاجسام الصخرية الصلبة مثل الارض والزهرة والمريخ وعطارد أو اذا كانت مليئة بالغاز مثل المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.
وقال عالم الكواكب "جاك ليساور" من مركز أبحاث -ايمز التابع لناسا في موفيت فيلد بولاية كاليفورنيا- ان فريق كبلر اكتشف في السابق نجما واحدا له ستة كواكب مؤكدة ومجموعة ثانية لها خمسة كواكب.
وتضم تسعة من المجموعات الجديدة كوكبين وواحدة منها تضم ثلاثة ليصل اجمالي عدد الكواكب المكتشفة الى 26،وكلها أقرب الى نجومها المضيفة من كوكب الزهرة بالنسبة للشمس ثاني كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه الى الشمس.





المصدر : ايجى نيوز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق