السبت، 19 نوفمبر 2011

لجنة الحكماء تنهى أزمة "أجريوم" و الدمايطة يفضون اعتصامهم




فض المئات من أهالى دمياط، أمس، اعتصامهم وعادت الحياة إلى طبيعتها فى المحافظة، بعد ١٠ أيام من حصار ميناء دمياط، وقطع الطرق المؤدية إلى المنصورة ورأس البر، احتجاجاً على توسعات شركة «موبكو أجريوم»، بعد إصدار لجنة الحكماء وثيقة تلزم الحكومة بالاستجابة لمطالب المحتجين.

وانتظمت حركة الدخول والخروج لميناء دمياط، وبدأت السفن تفريغ حمولاتها، وعاد موظفو الحاويات والصوامع إلى العمل، وانتظمت ورديات العاملين فى الميناء.

وقال ماجدى البسيونى، عضو اللجنة، إن الوثيقة تضمنت وقف الإنشاءات والتوسعات فى مصنعى «موبكو ٢ و٣»، ووقف العمل فى المصنع الرئيسى وتشكيل لجنة شعبية من ٣٠ شخصاً، من أهالى منطقة «السنانية»، لمتابعة وقف الإنشاءات، والتأكد من الالتزام بنص الوثيقة.

أضاف أن الوثيقة اشتملت على تشكيل لجنة خبراء ثلاثية، من أستراليا وسويسرا والنرويج، لإجراء الأبحاث العلمية والقياسات الهوائية والمائية، لمتابعة أنشطة المصانع الملوثة للبيئة فى المحافظة، وتحديد الأضرار البيئية لكل مصنع على حدة، موضحاً أنه سيتم إرسال الوثيقة إلى مجلس الوزراء لإقرارها.

من جانبه، قال المهندس عبدالله غراب، وزير البترول، إن «موبكو» لديها التزام تام بسلامة البيئة والحفاظ عليها، من خلال تطبيق جميع المعايير والاشتراطات المحلية والعالمية.

وشدد «غراب» على أن مصنع الشركة يراجع وضعه البيئى كل ٣ أشهر، ولم يسجل ضده أى مخالفة طوال السنوات الماضية، وأوضح أن قياسات اللجنة العلمية مؤخراً أثبتت أن هواء دمياط أنقى من مثيله فى جميع المحافظات.



المصدر: المصري اليوم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق