السبت، 3 سبتمبر 2011

الخارجية الإيرانية تنتقد تصريحات ساركوزي حول برنامجها النووي



إنتقدت وزارة الخارجية الإيرانية الجمعة التصريحات التي أدلى بها مؤخرا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والتي جدد فيها شكوك الغرب حول البرنامج النووي الإيراني وأوضحت أن مثل هذه التصريحات من شأنها أن تؤدى إلى عدم استقرار المنطقة.
ونقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن حسن تاجيك - المدير العام لشئون أوروبا الغربية بوزارة الخارجية الإيرانية - قوله في رد على تصريحات ساركوزى إن النشاط النووي للجمهورية الإيرانية لها طابع سلمي مضيفا أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الواردة بهذا الشأن تؤكد ذلك.وأشار تاجيك إلى أن الأنشطة الصاروخية الإيرانية هي جميعها أنشطة دفاعية فقط .
وانتقد تاجيك تصريحات ساركوزي قائلا إن أى تصريحات مبنية على معلومات غير واقعية ستؤدى إلى حدوث توترات بالمنطقة ونصح بتجنب الإدلاء بهذه التصريحات مستقبلا نظرا لعدم استنادها على حقائق .
كان نيكولا ساركوزي قد كرر في تصريحات أدلى بها يوم الأربعاء الماضي اتهامات الغرب حول البرنامج النووي الإيراني وهدد باحتمال توجيه ضربة وقائية للمنشآت النووية الإيرانية.وفى سياق متصل دعت الجمعة وثيقة للوكالة الدولية للطاقة الذرية دولا من بينها إسرائيل ودول عربية لحضور محادثات نادرة تجري في وقت لاحق خلال العام 2011 بشأن الشرق الأوسط وجهود تخليص العالم من الأسلحة النووية.
وقال يوكيا أمانو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الوثيقة إنه بعث برسائل لجميع الدول الأعضاء في الوكالة للمشاركة في منتدى يعقد في العاصمة النمساوية فيينا في الحادى والعشرين والثانى والعشرين من شهر نوفمبر المقبل.يشار إلى أنه غالبا ما تنتقد الدول العربية إسرائيل بسبب ترسانتها النووية المفترضة في حين تعتبر إسرائيل والولايات المتحدة أن إيران هي مصدر التهديد الرئيسي للانتشار النووي في المنطقة على حد وصفهما.



المصدر : ايجى نيوز



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق