السبت، 1 يناير 2011

محيي الدين : البنك الدولى يدعم مشروعات المبادرة العربية


نصيب مصر 2.2 مليار دولار سنويا
أكد د‏.‏محمود محيي الدين المدير بالبنك الدولي أن البنك يدعم بقوة المبادرة العربية التي تستهدف زيادة التعاون بين الدول العربية و التى سيشارك البنك في تمويل العديد من مشروعاتها المختلفه .
وقال محى الدين أنه من المقرر أن يشارك البنك الدولي في القمة العربية التي ستعقد بشرم الشيخ في‏19‏ يناير 2011 ، مشيرا الى أن المشاكل السياسية التي يمكن ان تطرأ بين الدول وتؤدي الي توقف مثل هذه المشروعات أمر لايزعج البنك الدولي لان ذلك قد يحدث في كل المشروعات الإقليمية التي يتم الدخول فيها‏.
وأوضح وزير الاستثمار السابق أن نصيب مصر من قروض البنك الدولي يصل الي حوالي‏2.2‏ مليار دولار سنويا وهو أمر يتوقف علي عدة معايير ، منها مقدار مساهمة مصر في رأسمال البنك ،مشيرا الي أن الصين تعتبر أكثر الدول المستفيدة من قروض البنك الدولي في الوقت الحالي نظرا لكثرة المشروعات التنموية التي تقوم بها،مع الاشارة الى أن ترتيب مصر في قائمة الدول المستفيدة من قروض البنك لايزال متأخر.
تصريحات محى الدين جاءت خلال زيارته الحالية لمصر والتي تعتبر أول زيارة رسميه له كمدير للبنك الدولي‏ ،و أوضح فيها أنه لايوجد اي تعارض بين منصبه السابق كوزير للاستثمار وبين منصبة الحالى في البنك الدولي، موضحا أنه لايشارك في اي أمور لها علاقه باتخاذ قررات خاصة بمصر .
وأضاف أن منصبه في البنك الدولي ليس له تأثير علي القروض التي يتم الموافقة عليها لمصر وذلك لأنه من المتعارف عليه في البنك الدولي أن هناك قواعد لمنع تضارب المصالح يأتي علي رأسها عدم مشاركة اي موظف في المناقشات الخاصة بمنح القروض للدولة التي يحمل جنسيتها وهذه أحد القواعد الثابتة التي يلتزم جميع العاملين بالبنك بها‏.
وحول ما يثار عن مشاركة البنك الدولي في تمويل مشروعات في دول حوض النيل يمكن أن تضر بمصالح مصر، أشار محى الدين الي أن البنك الدولي مؤسسة مالية كبري ولها قواعد و معايير محددة أهمها عدم الإضرار بمصالح أي دوله وبالتالي لايمكن أن يتم تمويل اي مشروعات يمكن أن يكون لها آثار سلبية علي أحدي الدول ومنها بالتأكيد مصر‏.‏وشدد على أن الأزمة العالمية أدت الي تحقيق توزان في نظرة الدول المتقدمة الي الدول النامية بشكل عام حيث أثبتت أن الكل معرض للوقوع في مشاكل وأزمات إقتصادية‏.‏

الاهرام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق