السبت، 1 يناير 2011

المشاهد والألفاظ المحذوفة في سينما ودراما2010

ما بين جنسية وخادشة للحياء

مشهد من فيلم رسائل البحر


احمد ادم ورزان مغربي في الفوريجي



مشهد من فيلم بنتين من مصر


غادة عبد الرازق و مصطفي قمر في مشهد من زهرة
اعترضت الرقابة خلال هذا العام على مجموعة كبيرة من الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية نتيجة تضمنها مشاهد جنسية ومثيرة إضافة إلي الألفاظ الخادشة للحياء ، ليعتبر عام 2010 من أكثر الأعوام إثارة سواء على المستوي السينمائي أو التليفزيوني.
ويعتبر فيلم "بنتين من مصر"من أكثر الأفلام التي تدخل فيها مقص الرقيب، حيث اعترضت الرقابة على مجموعة من المشاهد والحوارات حيث قامت بحذف الحوارات الجريئة بين بطلات الفيلم منها الحوار الذي دار بين بطلة الفيلم زينة والطبيبة النفسية التي قامت بدورها نهال عنبر حيث تم حذف كلمة "العادة السرية" من الحوار واكتفي بأن ترد بطلة الفيلم على الطبيبة عندما تسألها عن الجنس قائلة: " الجنس مقدور عليه - في إشارة لممارستها العادة السرية - ولكن الحرمان الحقيقي فهو الحرمان العاطفي ".
ورغم اعتراض الرقابة على مجموعة كبيرة من مشاهد وحوارات الفيلم إلا أن الفيلم تتضمن ألفاظا صريحة وجريئة حيث تضمن حوارات مطولة عن غشاء البكارة والدورة الشهرية، فضلا عن الحوار الطويل الذي جمع بين زينة والطبيبة حول الانتصاب.
واعترضت أيضا الرقابة على فيلم "رسائل البحر" وعلى الرغم من أن الفيلم يتضمن الشذوذ الجنسي بين النساء إلا ان الرقابة لم تعترض على ذلك واعترضت فقط على ولكنها اعترضت على القضية الأساسية التي يناقشها الفيلم ألا وهي شرعية الزواج، وبالفعل تضمن الفيلم حوارا جريئا بين امراتين على السرير يكشف من خلاله طبيعة هذه العلاقة.
مشهد من فيلم رسائل البحر
كما اعترضت الرقابة على احد مشاهد فيلم "عسل أسود" للنجم الكوميدي أحمد حلمي ولكنه قام بعرض المشهد عبر الموقع الرسمي للفيلم على الانترنت، يتعرّض خلاله أحمد حلمي ضمن أحداث الفيلم لموقف بالمطار على يد شاب مصري عائد معه من الولايات المتحدة الأمريكية بعدما أخبره عن حيلة تجعله يتجاوز التفتيش في المطار سريعاً وهي أن يضع يد على الشنطة واليد الأخرى على "السوسته"، ولكن حلمي أعتقد أنه يقصد "سوستة" البنطلون فنفّذ ما طلبه منه الشاب بطريقة كوميدية ، لكنه تعرّض لموقف محرج مع الموظف المسؤول عن التفتيش بالمطار.
واعترضت أيضا الرقابة على أغنية فيلم "محترم إلا ربع" الذي يقوم ببطولته الفنان محمد رجب، وقامت بحذفها وتتضمن كلمات غير لائقة تتحدث عن المخدرات وكيفية تناولها. وتقول كلمات الأغنية المحذوفة " يا حشيش عملوك شفرة وكله خلاص، بقى في التوهان، آه يا عيني على ورق البفرة، وع الهواية والسلوفان، رجعنا نشيل الفلة وندور ع الكرتلة، أنا عامل دماغ قراميش، عشان مبقاش فيه حشيش".
كما تم حذف 16 لفظا خادشا للحياء من فيلم "بون سواريه" لغادة عبد الرازق ومروي اللبنانية بالاضافة إلي حذف 4جمل من السيناريو ومنها أغنية من الفولكلور الشعبي المصري بعنوان "يا سي أحمد أفندي".
غادة عبد الرازق و مصطفي قمر في مشهد من زهرة
ومن السينما للتليفزيون حيث قامت الرقابة على التليفزيون المصري بحذف العديد من المشاهد المثيرة والألفاظ الخادشة للحياء التي تضمنتها بشكل مبالغ فيه المسلسلات التي عرضت خلال شهر رمضان الماضي، وبالتالي تدخل مقص الرقيب لحذف عدد كبير من تلك المشاهد والألفاظ
أول المسلسلات التي تعرضت لحف عدد كبير من مشاهدها مسلسل "العار" والذي تضمن العديد من العبارات الخادشة للحياء حول "ليلة الدخلة" ، فضلا عن مشاهد الرقص والتي وصفتها الرقابة "بالمثيرة للغرائز"، بالإضافة للمشاهد التي تتحدث عن المخدرات والزواج العرفي.
نفس الأمر بالمسبة لمسلسل " زهرة وأزوجها الخمسة" والذي وصفته الرقابة بأنه يتضمن العديد من الحوارات الخادشة للحياء والإيحاءات الجنسية في إطار العلاقة الزوجية فضلا عن حذف العديد من مشاهد غادة عبد الرازق وهي ترتدي ملابس مثيرة في غرفة النوم.
كما تعرض أيضا مسلسل "مملكة الجبل" للحذف حيث يتضمن العديد من الألفاظ الخادشة ومشاهد غرف النوم وهو ما رأته الرقابة غير مناسب للعرض.
احمد ادم ورزان مغربي في الفوريجي
أما مسلسل "أزمة سكر" الذي قام ببطولته الفنان أحمد عيد، فقد قامت الرقابة بحذف المشاهد التي كانت تتحدث عن "الفياجرا".
نفس الأمر بالنسبة لمسلسل "الفوريجي" الذي قام بطولته أحمد آدم ، وتضمن العمل ألفاظا خارجة وتم حذف حوارات مطولة تدور حول العذرية وغشاء البكارة في مشهد بين بطلي العمل أحمد أدم وزران مغربي، فضلا عن الألفاظ الجنسية الأخرى التي يرددها أحمد آدم على مدار الأحداث.



المصدر : محيط

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق