الجمعة، 31 ديسمبر 2010

اليمن يطلق سراح 426 من الحوثيين فى اطار اتفاق سلام


بوساطة قطرية
قال مسؤول أمني ان الحكومة اليمنية أطلقت سراح اكثر من 400 متمرد من الحوثيين في اطار اتفاق سلام وقع بوساطة قطرية في اغسطس اب وأنهت الهدنة أعمال العنف في حرب اهلية كانت تندلع وتخمد منذ 2004.
وقال المسؤول ان المتمردين الحوثيين كانوا معتقلين في سجون بصنعاء وصعدة في شمال اليمن. وقال انه سيتم اطلاق سراح المزيد في الايام المقبلة بدون الافصاح عن اعداد.
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان وفدا قطريا اجتمع مع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في عدن هذا الاسبوع لمناقشة اتفاق السلام. واضاف "لا تزال الجهود (القطرية) مثمرة حتى الان."
وقال المسؤول ان الحوثيين سيعيدون العتاد الذي استولوا عليه في مواجهات مع الحكومة في اطار اتفاق السلام وقال المتحدث باسم المتمردين الحوثيين محمد عبد السلام ان 426 سجينا حوثيا اطلق سراحهم الخميس.
وتوسطت قطر التي تحاول تعزيز صورتها كصانع سلام عربي اقليمي في اتفاق سلام في 2008 قبل ان ينزلق شمال اليمن مرة اخرى الى حرب جرت السعودية أيضا.
وواجه اليمن ضغطا من السعودية والقوى الغربية لحل الصراعات الداخلية للتركيز على خطر القاعدة.
ويحاول اليمن التصدي لجناح القاعدة في جزيرة العرب الذي يتمركز بأراضيه. كما يحاول ايضا اخماد تمرد انفصالي في الجنوب والحفاظ على هدنة هشة مع المتمردين الشيعة في الشمال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق