السبت، 23 يناير 2010

واشنطن تسلم الجزائر معتقلين اثنين من سجن جوانتانامو


196 معتقلاً من أصل 250 لا يزالون رهن الاعتقال
أعلنت وزارة العدل الأمريكية أن واشنطن نقلت معتقلين جزائريين من سجن جوانتانامو إلى بلدهما حيث سلمتهما للسلطات الجزائرية.
وذكرت الوزارة في بيان أن "معتقلين جزائريين هما حسن زميري وعادل هادي الجزيري بن حمليلي نقلا من سجن جوانتانامو" إلى الجزائر حيث تسلمتهما الحكومة الجزائرية.
وبذلك يصبح عدد المعتقلين الذين لا يزالون في جوانتانامو 196 معتقلا، من اصل 250 عند تسلم الرئيس الامريكي باراك اوباما مهامه قبل عام.
وكان اوباما قد وعد عند تسلمه مهامه في يناير/ كانون الثاني 2009 باغلاق معتقل جوانتانامو بحلول يناير/ كانون الثاني 2010.
لكن الادارة الامريكيةلم تتمكن من الالتزام بهذا الموعد بسبب تحفظات داخلية على نقل معتقلين الى الاراضي الامريكية واخرى من دول ترفض استقبال معتقلين على اراضيها.
واعلن البيت الابيض في الخامس من يناير/ كانون الثاني انه قرر عدم نقل معتقلين من جوانتانامو الى اليمن في الوقت الراهن بعد احباط الاعتداء في 25 ديسمبر/ كانون الاول على طائرة امريكية من قبل نيجيري كان اقام في اليمن.
لكن وزارة العدل قالت في بيانها ان "الولايات المتحدة نسقت مع الحكومة الجزائرية لضمان ان تتم عملية النقل وسط الاجراءات الامنية الملائمة".
وقدم الجمهوريون في الكونجرس الخميس مشروع قانون يهدف الى تقييد عمليات نقل معتقلين من جوانتانامو الى الخارج نحو دول مثل اليمن.
ويطالب النص الرئيس الامريكي بتقديم ضمانات بان الدولة المعنية ليست مدرجة على لائحة البلدان المتهمة بدعم الارهاب وتسيطر على اراضيها ولا تسمح بوجود ملاذات لمتطرفين مثل عناصر القاعدة. الا ان النص لن يلقى على ما يبدو تأييدا كافيا من قبل الحلفاء الديموقراطيين لاوباما، ليتحول الى قانون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق