الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

المناوى : "الاعلام واقع جديد" عنوان ندوات مهرجان الاعلام العربى


فعالياته ستبدأ 22 ديسمبر وتستمر لمدة يومين
أعلنت لجنة إعلام مهرجان القاهرة للإعلام العربي ان الندوات الإعلامية للمهرجان التى تقيمها اللجنة تحت عنوان" الاعلام واقع جديد" وقال عبد اللطيف المناوى رئيس مركز اخبار مصر وامين لجنة الاعلام ان الندوات قد خصصت هذا العام لمناقشة عدد من القضايا الإعلامية الملحة التي طرحت نفسها خلال الفترة الماضية خاصة التغطية الاعلامية لأنتخابات مجلس الشعب التى جرت فى 28 نوفمبر الماضى .
وأضاف المناوى ان الندوات ستشمل خمسة عناوين رئيسية حيث تأتى الندوة الأولى بعنوان " اعلام واقع جديد.. هل سقطت الاقنعة" وتركز على مناقشة السياسات التحريرية للمؤساسات الاعلامية ومدى الالتزام بها من مراسليها الدوليين وارتباط اجندة هذه المؤساسات باجندة دولها او مالكيها من اصحاب المصالح والتحايل الذى يحدث من جانب البعض على هذه السياسة التحريرية من اجل طرح وجهه نظره الشخصية ضمن اطار التغطية الخبرية ويطرح المحور سؤالا ما اذا كان قد تغير مفهوم الإعلام في العالم بالاضافة الى مفهوم تليفزيون الدولة وطرح عدد من التجارب العالمية.
ولفت الى ان التفاعل الذى حدث مع مواقع التشابيك الاجتماعية وهو ما يتم مناقشته حول تأثير الفيس بوك ويوتيوب وتويتر وما اذا كانوا منافسين جدد أم مكملين بالاضافة الى مناقشة مفهوم الإعلام الشعبي على الفضائيات وهو ما يطلق عليه "الوجه الآخر للعملة" ومناقشة ميثاق الشرف الإعلامي وهل هو قيد جديد أم حفاظ على الوطن
كما ان قنوات الانترنت واستمرار بحثها عن جمهور جديد ضمن ما سيتم مناقشته وسيتم ايضا مناقشة فكرة احتكار الحقيقة بين تليفزيون الدولة والقنوات الخاصة واستطلاعات الرأي الإعلامية بين التسويق والمهنية بالاضافة الى محور "تقييم التغطية الاعلامية للانتخابات" ويناقش عدة محاور هى تليفزيون الدولة .. عودة المفهوم في تغطية الانتخابات و المناظرات الإعلامية وتقييم التجربة الأولى لتغطية القنوات الأجنبية والعربية بين الحياد والانحياز ولجنة تقييم الانتخابات الإعلامية وحدود الرقابة وتجربة البي بي سي من الحياد إلى الانحياز والفيس بوك واليوتيوب والإعلام البديل في الانتخابات والفضائيات الخاصة والرقابة على تأجير الهواء نحو ميثاق شرف إعلامي في تغطية الانتخابات.
وقال عبد اللطيف المناوى ان المحور الثالث يحمل عنوان" فضائيات الشعوذة والاتجار بالدين" ويناقش فكرة القنوات التى تستغل الدين من اجل زيادة نسبة المشاهدين وزيادة الاعلانات والمكاسب المادية وقرار ايقاف بثها بعد تحولها الى قنوات فتن طائفية ليس بين الاديان المختلفة وحدها لكن ايضا بين المذاهب المختلفة فى الدين الواحد مع مناقشة مدونة سلوك يمكن اقرارها للاعلاميين العرب تلتزم بمواثيق الشرف الصحفية والاخلاقية
وأضاف أن المحور الرابع يركز على "ما بعد ويكيليكس.. كيف يتم التعامل" ويناقش عدة محاور هى: ويكيليكس .. أمريكا في مصيدة الإعلام و قانون نشر الوثائق .. هل هو في حاجة إلى تعديل والإعلام وويكليكس .. وثائق أم نميمة سياسية وإعلام التهييج ..استغلال ويكليكس في خلق حروب سياسية وموقع ويكليكس .. إعلام جديد يطل في الأفق والتغطيات العالمية لوثائق ويكليكس .. بين التشفي والحذر .
واشار المناوى الى ان البرامج الرياضية لن تكون خارج الندوات وتم تخصيص محور للمناقشة تحت عنوان" الاعلام الرياضى" وتناقش الكرة من الملعب إلى صالونات السياسة و هل يمكن أن تشعل الكرة الحرب بين الدول واللاعبون سابقون مذيعون حاليون .. ضوابط المهنة و مذيعو الرياضة .. والبحث عن دور سياسي وكرة القدم .. من اللعب بالكرة إلى اللعب بعقول الناس والألتراس .. ظاهرة صنعها الإعلام والقنوات الرياضية الخاصة بين إشعال الأزمة وإطفائها, نحو ميثاق شرف فضائي رياضي.واكد ان هناك نخبة من الاعلاميين العرب سيحضرون كضيوف ومشاركين باوراق بحثية من خلال هذه المحاور.

اخبار مصر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق