الجمعة، 17 ديسمبر 2010

شيوخ البدو يطالبون بـ محافظة ثالثة في سيناء


وينتقدون استعانة الفنادق بعمالة من الدلتا
طالب شيوخ البدو بإنشاء محافظة ثالثة بمنطقة وسط سيناء للاستفادة من هذه المنطقة والتي توجد بها أراضي خصبة للزراعة مؤكدين ان هذة المنطقة مهملة من خطط التنمية وأكدت مناقشات المؤتمر إن سكان وسط سيناء ليس لهم دخول ثابتة مما يؤكد ضرورة وضع تنمية وسط سيناء علي أولوية خطط التنمية في تلك المنطقة
كما طالب الشيوخ في الحلقة البحثية التي أدارها اللواء شريف إسماعيل مستشار محافظ شمال سيناء للأمن القومي والتي أقيمت على هامش الملتقى العلمي الثاني لشيوخ قبائل سيناء بجامعة قناة السويس بتوحيد الأجهزة والسلطات التي تسيطرعلى سيناء من خلال منسق عام يمكن من خلاله إدارة الحكم المحلي في سيناء خاصة وأن محافظتي شمال وجنوب سيناء من المحافظات الحدودية ذات الموقع الاستراتيجي .
وانتقد شيوخ قبائل سيناء تعدد الأجهزة الأمنية المسيطرة على سيناء مما تسبب في حالة من الفوضى وتداخل السلطات بين الأجهزة المعنية.
وحذر شيوخ القبائل من اتجاه شباب البدو نحو مجالات التهريب وتزايد العنف بالمنطقة بعدما رفضت أجهزة الدولة تمليكهم الأراضي الزراعية ليقيموا عليها المشروعات وبعد تحصيلهم أرباح مالية باهظة بالمشاركة في أعمال التهريب عبر الأنفاق الحدودية إلى قطاع غزة .
وكشف الشيوخ عن وجود نحو 38 نقطة حدودية على طول الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة وإسرائيل غير محكمة الحراسة مما يساهم في تزايد أعمال التهريب.
وطالب الشيوخ الحكوميين بضرورة خلق البدائل لشباب البدو والسماح بتمليكهم الأراضي الزراعية حتى يمكن اجتذابهم نحو تعمير سيناء والابتعاد عن المخاطر التي يتعرضون لها على منطقة الحدود .
وقال اللواء شريف إسماعيل أن أجهزة الدولة على استعداد تام للإفراج عن البدو الصادر ضدهم أحكام عسكرية شريطة أن يقوموا بتسليم أنفسهم.
وأكد تخفيف الأحكام الجنائية الصادرة غيابيا على بعض الهاربين من البدو بعد اتفاق تم مؤخرا بين محافظ شمال سيناء ووزير العدل .
وأكد شيوخ القبائل أن أبناء سيناء يعانون من البطالة وإنهم لا يستفيدون من الشركات والمشاريع الاستثمارية المقامة في محافظاتهم وقالوا أيضا ان نسبة السيناويين العاملين في الفنادق والمنتجعات السياحية الموجودة بسيناء لا تزيد عن 1% من إجمالي العاملين في تلك المشروعات وكشف الشيوخ عن وجود تفرقة بين أبناء سيناء وأبناء الوادي في الوظائف في سيناء .
وقال احد الشيوخ أن من المضحك أن بعض الفنادق في جنوب سيناء تستعين بأشخاص ليسوا من البدو وذلك لتقديم الفلكلور البدوي والأكلات البدوية للسياح بعد ان يلبسوا الجلابيب و(العقالات) مما يعد تفرقة واضحة لأبناء سيناء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق